المَلَدُ
الشَّبابُ ونَعْمَتُه والمَلَدُ مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد وهو الأَمْلَدُ وأَنشد
بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ الشباب الناعم وجمعه أَمْلادٌ
وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ
ورجل
المَلَدُ
الشَّبابُ ونَعْمَتُه والمَلَدُ مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد وهو الأَمْلَدُ وأَنشد
بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ الشباب الناعم وجمعه أَمْلادٌ
وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ
ورجل أُمْلُودٌ وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ
ومَلْداء ناعمة والأُملُودُ من النساء الناعمة المستويةُ القامةِ وقال شَبانةُ
الأَعرابي غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً وقول
أَبي زبيد فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّ ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ
الإِمْلِيدِ قال أَبو الهيثم الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي
لا شيء فيه وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ
تَمرينُه والمَلَدانُ اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ ناعم
وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً قال ابن جني همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة
ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها مندد
التهذيب مَنْدَدٌ
( * قوله « مندد » قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه
بضم الميم ) اسم موضع ذكره تميم بن أَبي مقبل
( * قوله « تميم بن أَبي مقبل » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس وكذا في معجم
ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل )
فقال عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ بَعْدَ إِقامةٍ عَجاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ
مُتناوِحُ خَلْفاها ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان ومَنْدَدٌ موضع