نَسِيَ
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ ...
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( الجمع ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( الجمع ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الشيءُ ـُ نَوْساً، ونَوَسَاناً: تحرّك وتذبذب. يقال: ناست الذُّؤابةُ، وناس الغصنُ الدّقيق، والقُرْط يَنُوس في الأُذن. وناس لُعابه: سال واضطرب. وـ الإبلَ: ساقها.( أنَاسَه ): حَرّكه.( نَوسَ ) التّمرُ: اسْوَدّ طَرَفه. فهو مُنَوِّس. وـ بالمكان: أقام به.( تَنَوّس ) الشيءُ: ناس. يقال: تنوّس الغُصنُ الدَّقيق. ( النَّاس ): اسم للجمع من بني آدم، واحده: إنْسَان من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاة لمعنى الإنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس}.( النَّاوُوس ): صُنْدُوق من خَشَب أو نحوه يضع النَّصارى فيه جثّة الميِّت. وـ مقبرة النّصارى. ( الجمع ) نَوَاوِيس.( النُّوَاس ): ما تعلَّق وتدلّى من السّقف من خيوط سُودٍ ونحوها. يقال: أزِل نُوَاسَ الدُّخَان. ونُوَاس العنكبوت: نسجه. ( النُّوَاسَة ): الذُّؤابة تنوس.( النُّوَاسِيّ ): عِنَب أبيض مستدير الحبّ كثير الماء جيّد الزّبيب.( النَّوّاس ): المضطرب المُسْتَرْخي. يقال: رجل نوّاس.
معنى
في قاموس معاجم
الأَناناس
عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطرفه تخت لحمي على أَزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة، لحمها عصيري حلو، يؤكل طازجاً أو يعلَّب. (د).
عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطرفه تخت لحمي على أَزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة، لحمها عصيري حلو، يؤكل طازجاً أو يعلَّب. (د).
معنى
في قاموس معاجم
أَنَسَ
به وإليه ـِ أُنْساً: سكن إليه وذهبت به وحْشَتُه. يُقال: لي بفُلان أُنْس وأَنَسَة. وـ فَرِحَ.أَنِسَ به وإليه ـَ أَنَساً، وأَنَسَةً: أَنَسَ. وـ به: فَرِح. فهو أَنِسٌ.أَنُسَ به ـُ أُنْساً: أَنِس، فهو أَنِيس.آنَسَ فلاناً إينَاساً: لاطفه وأَزال وَحْشَتَه. فهو مؤْنس، وأَنِيس ...
به وإليه ـِ أُنْساً: سكن إليه وذهبت به وحْشَتُه. يُقال: لي بفُلان أُنْس وأَنَسَة. وـ فَرِحَ.أَنِسَ به وإليه ـَ أَنَساً، وأَنَسَةً: أَنَسَ. وـ به: فَرِح. فهو أَنِسٌ.أَنُسَ به ـُ أُنْساً: أَنِس، فهو أَنِيس.آنَسَ فلاناً إينَاساً: لاطفه وأَزال وَحْشَتَه. فهو مؤْنس، وأَنِيس ومُؤانِس. وـ الشيءَ: أحسّ به. يقال: آنست منه فَزَعاً. وـ أبصره ومنه {آنَسْتُ نَاراً}. وـ الصوتَ: سمعه. وـ الأَمرَ: علمه. يقال: آنست منه رُشْداً.آنَسَهُ مُؤَانَسَةً: لاطفه وأزال وحْشته، فهو مُؤانِسٌ.أَنَّسَهُ: لاطفه وأزال وحْشته. وـ أَبْصَرَهُ.تَآنسَا: آنَسَ كل منهما صاحبَه.تَأنَّسَ به: أَنِسَ. وـ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطِلعاً. وـ له: تسمَّع.اسْتَأنَسَ: أَنِسَ. ويقال: استأْنس به وإليه. وـ الوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إنْسِياً. وـ له: تَسَمَّعَ. ويقال: إذا جاءَ الليل استأْنسَ كل وَحْشِيّ. واستوحش كل إنْسِيّ. وـ الزائرُ: استأْذن. وـ الشيءَ: أَبصرَه. وـ الوَحْشِيَّ: أَذهبَ وَحْشِيَّته. - (الآنِس): المُؤْنِس أَو ذو الأُنْس.الآنِسَةُ" مؤنث الآنِس. وـ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها. وـ الفتاة ما لم تتزوج. ( مج ). ( الجمع ) أَوَانِسُ. ( الأُنْسُ ): حديث النساء ومغازلتهن.الإِنْسُ: خِلاف الجن. وـ الصديق الصَّفِيّ. يقال: هو ابن إنْس فلان: خليله الخاص به. ( الجمع ) آناس.الأَنَسُ: الجماعة الكثيرة من الناس. وـ خِلاف الجن.الإنْسَانُ: الكائن الحيّ المفكر. ( الجمع ) أناسيّ ( أَصله أَناسين ). وإنسان العين: ناظرها. و(في الطبّ): الفُتْحة الَّتِي يمرّ فيها الضَّوْء إِلى داخل العَيْن، وتتسع وتضيق تبعاً لشدّة الضَّوْء. وإنسان السيف والسهم: حدُّهما. وـ الإِنسان الراقي ذهناً وخلقاً. وـ الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديَّ بقوىً يكتسبها بالتطور. ( مج ).الإِنسانِيَّة: خلاف البهيميَّة. وـ جملة الصِّفَات الَّتِي تميِّز الإِنْسَان. أَو جملة أَفراد النوع البشريّ الَّتِي تصدق عليها هذه الصِّفَات، وهي في نظر "أُوجست كونت": تؤلف كائناً جماعياً يتطور مع الزمن. والإِنْسَانية عِنْد "كانط" هدفُ الأَخلاق وأَساسُ فكرة الواجب.الإنْسِيُّ: نسبة إلى الإنْسِ. وـ واحد الإنْس. وـ الجانب الأَيسر من كل شيء. وـ جانب العضو من ناحية الجسم. ( الجمع ) أَنَاسِيُّ.الأَنُوسُ: الآنِسَة. وـ من الكِلاب: الأَليف غيرُ العَقور. ( الجمع ) أُنُسٌ.الأَنيسُ: وصف بمعنى الآنِس. وـ المُؤَانِس. وـ كلُّ مأْنوس به. يُقال: هو أَنيسي وجليسي. ويقال: ما بالدار أنِيس. وـ الدِّيكُ.الأَنِيسَة: مؤنث الأَنِيس. وـ النارُ.المُؤْنِسَات: السِّلاح.المأْنوس: الذي فيه أُنْس. يقال: مكان مأْنوس. والمُسْتَأْنَس: الحيوان الأَليف، ذَهَبَتْ وَحْشِيَّتُه.