النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
الع
النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
العرب: إنَّه
لَمِنْحارٌ
بَوائِكَها،
أي يَنْحَرُ
سِمانَ الإبل.
ونَحَرْتُ الرجلَ:
أصبن نحرَهُ،
وكذلك إذا صرت
في نَحْرِهِ.
والنَحيرَةُ:
آخر يومٍ من
الشهر. قال
الكميت يصف
فعل الأمطار
بالديار:
والغَيْثُ
بالمُـتَـألِّـقـا
تِ من
الأَهِلَّةِ
والنَواحِرْ
وقال
أبو الغوث:
النَحيرَةُ:
آخر ليلةٍ من
الشهر مع
يومها،
لأنَّها
تَنْحَرُ
الشهرَ الذي
بعدها. أي
تصير في
نَحْرِهِ، أو
تصيب نَحْرَهُ،
فهي
ناحِرَةٌ،
والجمع
النَواحِرْ.
واحتجَّ بقول
ابن أحمر
الباهليّ:
ثم
اسْتَمَرَّ
عليها
واكِفٌ
هَمِـعٌ
في ليلةٍ
نَحَرَتْ
شوَّالَ أو
رَجَبا
والنِحْريرُ:
العالِمُ المُتْقِنُ.
والناحِرانِ:
عِرقان في صدر
الفرس.
ودائرةُ
الناحِرِ
تكون في
الجِرانِ إلى
أسفل من ذلك.
ويقال:
انْتَحَرَ
الرجل، أي
نَحَرَ نفسه.
وفي المثل:
"سُرِقَ
السارقُ
فانْتَحَرَ".
وانْتَحَرَ
القومُ على
الشيء، إذا
تَشاحُّوا
عليه حِرصاً.
وتَناحَروا
في القتال.
معنى
في قاموس معاجم
حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْب
حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْبِرُ. قال
الشاعر:
واستَعْجلوا
عن خَفيفِ
المَضْغ
فازدردوا
والذمُّ
يَبقى وزادُ
القـوم فـي حـورِ
والحور
أيضاً: الاسم
من قولك:
طحَنتِ
الطاحنةُ فما
أَحارَتْ
شيئاً، أي ما
ردَّتْ شيئاً
من الدقيق.
والحورُ
أيضاً:
الهلَكة.
وفلان حائِرٌ
بائِرٌ، هذا
قد يكون من
الهلاك، ومن
الكَساد.
والمَحارَةُ:
الصَدَفة أو
نحوُها من
العظم. ومحارة
الحَنَكِ:
فويق موضع
تحنيك
البيطار.
والمَحارةُ:
مرجِع الكتف.
والمَحَارُ:
المرجع. وقال
الشاعر:
نحن
بنو عامرِ
بنِ ذُبيانَ
وال
ناسُ
كَهامٍ
مَحارُهُمْ للقُبورِ
والحَوَرُ:
جُلودٌ حُمر
يُغَشَّى بها
السلال،
الواحدة
حَوَرَةُ. قال
العجاج يصف
مخالب البازي:
كأنما
يَمزِقْن
باللَحمِ الحَوَرْ
والحَوَرَ
أيضاً:
شِدَّةُ بياض
العين في شدّة
سوادِها.
يقال: امرأةٌ
حوراءُ
بيِّنةُ الحَوَرِ.
ويقال:
احْوَرَّتْ
عينهُ
احْوِراراً. واحْوَرَّ
الشيء:
ابيضَّ.
وتَحْويرُ
الثياب: تبيضها.
وقول العجاج:
بأعيُنٍ
مُحَوِّراتٍ
حورِ
يعني
الأعين
النقيّات
البياض،
الشديدات
سواد الحدَقِ.
وقيل لأصحاب
عيسى عليه
السلام:
الحَوارِيُّونَ،
لأنَّهم كانوا
قَصَّارِينَ.
ويقال:
الحَوارِيُّ:
الناصر. قال
النبي صلى
الله عليه
وسلم:
"الزُبير ابن
عمَّتي
وحَواريِّي
من أُمَّتي".
وقيل للنساء الحَوارِيَّاتُ
لبياضهن. وقال
اليشكريّ:
فَقل
للحَوارِيَّاِ
يَبكِين
غيرَنـا
ولا
تَبْكِنا
إلاَّ
الكلابُ
النَوابحُ
والأحْوَرُ:
كوكب، وهو
المشتري. ابن
السكيت: يقال:
ما يعيش
بأَحْوَرَ،
أي ما يَعيش
بعقل. والأَحْوَرِيُّ:
الأبيض
الناعم.
والحُوَّاري،
بالضم وتشديد
الواو والراء
مفتوحة: ما
حُوِّرَ من
الطعام، أي
بُيِّضَ. وهذا
دقيقٌ
حُوَّاري.
وحَوَّرْتُه
فاحْوَرَّ،
أي بيَّضته
فابيضَّ.
والجفنة
المُحْوَرَّةُ:
المبيَضَةُ
بالسَنام. قال
الراجز:
ا
وَردُ إنِّي
سأمـوتُ
مـرَّهْ
فمَنْ
حليفُ
الجفنةِ
المُحْروَرَّهْ
وقول
الكميت:
عَجِلْتُ
إلى
مُحْوَرِّها
حينَ
غَرْغَر
يريد
بياض زَبَد
القدر. ويقال:
حَوِّرْ عينَ
بعيرك، أي
حَجِّرْ
حولَها
بِكَيٍّ.
وحَوَّر الخُبْزَةَ،
إذا هيَّأها
وأدارها
ليضَعها في
المَلَّة.
والمِحْوَرُ:
عود الخبّاز.
والمِحْوَرُ:
العود الذي
تَدور عليه
البَكْرة، وربَّما
كان من حديد.
والحُِوَارُ:
ولدُ الناقة.
ولا يزال
حُراراً
حتَّى
يُفصَل، فإذا
فُصِل عن
أمِّه فهو
فَصيلٌ.
وثلاثَةُ
أَحْوِرَةٍ، والكثير
حيرانٌ
وحورانٌ
أيضاً.
والمُحَاوَرَةُ:
المُجاوَبَةُ.
والتَحاوُرُ:
التجاوُب. ويقال:
كلَّمتُه فما
أحارَ إليَّ
جواباً، وما
رجَع إليّ
حَويراً ولا
حويرةً، ولا
مَحورةً، ولا
حِوَاراً، أي
ما ردَّ
جواباً.
واستَحَارَهُ،
أي استنطَقَه.