نديم [ مفرد ] : ج ندامى وندماء وندمان ، مؤنث: ندمانة ، جمع مؤنث ندامى : 1 - مجالس على الشراب وعلى المائدة عامة التقى الندماء في بيته . 2 - رفيق وصاحب ملأ
كأسا لنديمه - كلمناه فصار نديما . ...
نديم [ مفرد ] : ج ندامى وندماء وندمان ، مؤنث: ندمانة ، جمع مؤنث ندامى : 1 - مجالس على الشراب وعلى المائدة عامة التقى الندماء في بيته . 2 - رفيق وصاحب ملأ كأسا لنديمه - كلمناه فصار نديما .
معنى
في قاموس معاجم
الديمةُ المطر
الذي ليس فيه رَعْد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأَكثره ما بلغ من
العِدَّة والجمع دِيَمٌ قال لبيد باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَةٍ تَرْوي
الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره وفي حديث عائشة رضي الله عنها
وسئلت عن ع
الديمةُ المطر
الذي ليس فيه رَعْد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأَكثره ما بلغ من
العِدَّة والجمع دِيَمٌ قال لبيد باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَةٍ تَرْوي
الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره وفي حديث عائشة رضي الله عنها
وسئلت عن عمل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبادته فقالت كان عملُه دِيمةً
الدِّيمةُ المطر الدائم في سكون شَبَّهَتْ عمله في دوامه مع الاقتصاد بديمة المطر
الدائم قال وأَصله الواو فانقلبت ياء للكسرة قبلها وفي حديث حُذَيْفَةَ وذكر الفتن
فقال إنها لآتِيَتُكُم دِيَماً دِيَماً أي أنها تملأُ الأرض في دَوامٍ ودِيَمٌ جمع
دِيَمةِ المطر وقد دَيَّمَت السماءُ تَدْيِيماً قال جَهْم بن سَبَلٍ يمدح رجلاً
بالسَّخاء أنا الجَواد ابن الجَواد ابن سَبَلْ إن دَيَّمُوا جادَ وإن جادوا وَبَل
( * قوله « أنا الجواد ابن الجواد إلخ » قد تقدم في المادة قبل هذه هو الجواد
وكذلك الجوهري أورده في مادة سبل وقال ان سبلاً فيه اسم فرس وقد تقدم للمؤلف هناك
عن ابن بري ان الشعر لجهم بن سبل وأن ابا زياد الكلابي ادركه يرعد رأسه وهو يقول
أنا الجواد إلخ اه فظهر من هذا ان سبلاً ليس اسم فرس بل اسم لوالد جهم القائل هذا
الشعر يمدح به نفسه لا رجلاً آخر )
والدَّيامِيمُ المفاوِزُ ومفازة دَيْمومَةٌ أي دائمة البعد وفي حديث جُهَيْشِ بن
أَوْس ودَيْمومَةٍ سَرْدَحٍ هي الصحراء البعيدة وهي فَعْلُولة من الدَّوامِ أَي
بعيدة الأرْجاء يَدُومُ السير فيها وياؤها منقلبة عن واو وقيل هي فَيْعُولة من
دَمَمْتُ القدر إذا طليتها بالرماد أي أنها مشتبهة لا عَلَمَ بها لسالكها وحكى أبو
حنيفة عن الفراء ما زالت السماء دَيْماً دَيْماً أي دائمة المطر قال وأَراها
معاقبة لمكان الخفة فإذا كان هذا لم يُعْتَدّ به في الياء وقد روي دامَتِ السماء
تَديمُ مطرت دِيمةً فإن صح هذا الفعل اعتد به في الياء وأَرض مَديمةٌ ومُدَيَّمةٌ
أصابتها الدِّيمةُ وقد ذكر في دوم قال ابن مقبل رَبيبةُ رَمْلٍ دافعَتْ في
حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرى والأُقحُوانَ المُدَيَّما وقال كراع اسْتَدامَ الرجل إذا
طأْطأَ رأْسه يَقْطُرُ منه الدم مقلوب عن اسْتَدْمى
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
الديمَةُ:
المطر الذي
ليسَ فيه رعدٌ
ولا برقٌ.
وأقلُّه ثلث
النهار أو ثلث
الليل،
وأكثره ما بلغ
من العِدّة.
والجمع
دِيَمٌ قال
لبيد:
باتَتْ
وأَسْبَلأَ
واكِفٌ من
دِيمَةٍ
يَرْوي
الخَمائِلَ
دائم
أبو
زيد:
الديمَةُ:
المطر الذي
ليسَ فيه رعدٌ
ولا برقٌ.
وأقلُّه ثلث
النهار أو ثلث
الليل،
وأكثره ما بلغ
من العِدّة.
والجمع
دِيَمٌ قال
لبيد:
باتَتْ
وأَسْبَلأَ
واكِفٌ من
دِيمَةٍ
يَرْوي
الخَمائِلَ
دائماً
تَسْجامُها
ثم
يشبَّه به
غيره. وفي
الحديث: "كان
عملُه دِيمَةً".
وقد دَيَّمت
السماء
تَدْييماً
قال الشاعر
يمدحُ رجلاً
بالسخاء:
إنْ
دَيِّموا
جادَ وإن
جادوا وَبَل
والدَياميمُ:
المفاوز.
ومفازةٌ
دَيْمومةٌ، أي
دائِمة البعد.
وأرضٌ
مُديمَةٌ، من
الديمَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وه
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وهو نَدْمانُه أَيضاً ونادَمَني فلانٌ على الشراب فهو نَدِيمي ونَدْماني
قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ
اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني
بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ
المُتَهَدِّمِ قال ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً
سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي زُرنا
أَبا زيدٍ ولا حيَّ مِثْله وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ
وجمع النِّدامِ نَدامَى وفي الحديث مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي
نادِمِينَ فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ
وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك ويقال في النَّدَم نَدْمان أَيضاً فلا
يكون إِتْباعاً لِخَزايا بل جمعاً برأْسه والمرأَة نَدْمانةٌ والنسوة نَدامَى
ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع
نَدِيمه لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ وجَذَب وجَبَذَ وما
أَطْيَبَه وأَيْطَبَه وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ وواحِدٌ وحادٍ ونادَمَ الرجل
مُنادَمةً ونِداماً جالَسه على الشراب والنَّدِيمُ المُنادِمُ والجمع نُدَماءُ
وكذلك النَّدْمانُ والجمع نَدامى ونِدامٌ ولا يجمع بالواو والنون وإِن أَدخلت
الهاء في مؤنثه قال أَبو الحسن إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون
أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى وأَما بابُ نَدْمانةٍ
وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي
أُنثاه فَعْلى والأُنثى نَدْمانةٌ وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً وقول أَبي
محمد الخذْلميِّ فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال نِدامُها سَقْيُها
والنََيْدَمانُ نبت والنَّدَبُ والنَّدَمُ الأَثرُ وفي حديث عمر رضي الله عنه
إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر
أَثرُه والنَّدَم الأَثَر وهو مثل النَّدَب والباء والميم يتبادلان وذكره الزمخشري
بسكون الدال من النَّدْمِ وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه
من سوء آثاره ويقال خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر
والتَّنَدُّم أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً يقال التقَدُّم قبل التنَدُّم
وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة قال
أَبو عبيد معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به قال وقال الذي قتلَ
محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل يُذَكِّرُني حاميمَ والرُّمْحُ شاجرٌ
فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم ويقال اليَمين حِنْثٌ أَو
مَنْدَمة قال لبيد وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في
العَيْش مَنْدَما
معنى
في قاموس معاجم
د ي م : الدِّيمَةُ المطر الذي ليس فيه رعد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأكثره ما بلغ من العدة والجمع دِيَمٌ ثم يشبه به غيره وفي
الحديث { كان عمله ديمة } ومفازة دَيْمُومَةٌ أي دائمة البعد...
د ي م : الدِّيمَةُ المطر الذي ليس فيه رعد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأكثره ما بلغ من العدة والجمع دِيَمٌ ثم يشبه به غيره وفي الحديث { كان عمله ديمة } ومفازة دَيْمُومَةٌ أي دائمة البعد
معنى
في قاموس معاجم
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو
مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النّ
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النَّدِيم نِدَامٌ وجمع النَّدْمَانِ نَدَامَى والمرأة نَدْمَانَةٌ والنسوة نَدَامَى أيضا وقيل المُنَادَمةُ مقلوبة من المُدَامَنة لأنه يُدمِن شُرب مع نديمه
معنى
في قاموس معاجم
ديم تدييما. ت السماء: أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون....
ديم تدييما. ت السماء: أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون.