نَهَرَ
ـَ نَهْراً: سال بقوّة. وـ الماءُ: جرى في الأرض وجعل لنفسه مَجْرى. وـ الحفّارُ: بلغ الماء في حَفْره. يقال: حفَر بئراً حتى نَهَر. وـ الأرضَ: شقَّها. وـ فلاناً: زَجَرَه وأغضبه. وفي التنزيل العزيز: {فلا تقلْ لهُمَا أُفّ ولا تنهرهما}، و: {وأمّا السّائل فلا تنهر}. وـ النَّهْرَ: ...
ـَ نَهْراً: سال بقوّة. وـ الماءُ: جرى في الأرض وجعل لنفسه مَجْرى. وـ الحفّارُ: بلغ الماء في حَفْره. يقال: حفَر بئراً حتى نَهَر. وـ الأرضَ: شقَّها. وـ فلاناً: زَجَرَه وأغضبه. وفي التنزيل العزيز: {فلا تقلْ لهُمَا أُفّ ولا تنهرهما}، و: {وأمّا السّائل فلا تنهر}. وـ النَّهْرَ: حفره وأجراه.( نَهِرَ ) الشيءُ ـَ نَهَراً: كثُر وغَزُر. فهو نَهِير.( أنْهَرَ ): صار في النَّهار أو عمل فيه. وـ السَّائلُ: جرى وسال بقوّة. ويقال: أنهر البطنُ: استطلق. وأنهر العِرْق: لم يَرْقأ دمه. وـ المرأةُ: سمنت. وـ في العَدْو: أبطأ فيه. وـ الدَّمَ: أسالَه. وـ الفَتْقَ: وسَّعَه. ويقال: حفَر بئراً فأنهر: لم يُصِب خيراً.( انْتَهَرَ ) النّهرُ: أخذ مجراه. وـ بطنُه: اسْتَطْلَقَ. وـ العِرْق: لم يرقأ دمه. وـ فلاناً: بالغ في نهره.( اسْتَنْهَرَ ) السّائلُ: جرى في كثرة وقُوّة. وـ النَّهْر: اتَّخَذَ لمجراه موضعاً مكيناً. وـ الأمرُ: اتَّسَعَ واستفحل.( المَنْهَر ): موضع يحتفره الماء. وـ شَقّ في الحصن نافِذ يجري منه الماء. ( الجمع ) مَنَاهِر، ومناهير.( المَنْهَرَة ): فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات.( النَّاهِر ): العِنَب الأبيض.( النَّاهُور ): السَّحَاب.( النَّهَار ): ضِيَاء ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ( الجمع ) أنْهُر، ونُهُر.( النَّهَارِيّ ): الطّعام يؤكل أوّل النّهار. ( النَّهْر ): الماء العذب الغزير الجاري. وـ مجرى الماء العَذْب. ( الجمع ) أنهار، وأنْهُر، ونُهُر.( النَّهَر ): السّعَة. وـ الضِّيَاء. وـ النَّهْر. وفي التنزيل العزيز: {إن المتقين في جنات ونهر}.( النَّهِر ): العِنَب الأبيض. ويقال: نَهْر نَهِر: واسع. ونَهار نَهِر: مُضيء. ورجل نَهِر: يعمل بالنّهار. قال: لست بلَيليّ ولكنِّي نهِرْ.( النَّهِرَة ): يقال: ناقة أو شاة نهِرَة: غزيرة الدّرّ.
معنى
في قاموس معاجم
هَارَ
البناءُ ونحوه ـُ هَوْراً، وهُؤوراً: تهدَّم. وـ انصدع من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه. وـ فلاناً بالأمر هَوْراً: اتَّهَمَه أو ظنه به. وـ على الشيء: حَمَلَه عليه وأراده به. وـ عنه: صرفه. وـ فلاناً: صرعه. وـ غشَّه. وـ القومَ: قتلهم وكبّ بعضهم على بعض. وـ الشيءَ: حزره. وـ ...
البناءُ ونحوه ـُ هَوْراً، وهُؤوراً: تهدَّم. وـ انصدع من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه. وـ فلاناً بالأمر هَوْراً: اتَّهَمَه أو ظنه به. وـ على الشيء: حَمَلَه عليه وأراده به. وـ عنه: صرفه. وـ فلاناً: صرعه. وـ غشَّه. وـ القومَ: قتلهم وكبّ بعضهم على بعض. وـ الشيءَ: حزره. وـ البناءَ: هَدَمه.( هَوَّرَ ) البناءَ: هَدَمَه. وـ غيره: صَرَعَه.( اهْتَوَرَ ): هَلَك.( انْهَارَ ) البناءُ ونحوه: انْهَدَم. وفي التنزيل العزيز: {فانْهَارَ به في نار جهنَّم}.( تَهَوَّرَ ) البناءُ ونحوه: تَهَدَّم. وـ فلان: وقع في الامر بِقلَّة مبالاة. وـ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق. وـ الشِّتاءُ: ذهب أكثره وانكسر بردُه. ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أكثره وانكسر ظلامه. وـ الوَعَكُ الناسَ: أخذهم وعَمَّهم.( التَّيْهور ): ما انهار من الرمل.( الهَائِر ) مِن الرّجال: الضَّعِيف الساقط من كبر السّنّ.( الهارُ ) مِن الرّجال: الهائر. وـ من الرمال: المتساقط المنهار.( الهَارِي ) مِن الرِّجال: الهائر. ( مقلوب الهائر ).( الهَوَارَة ): الهَلَكَة والضَّيْعة. يقال: لا هَوَارَة عليه.( الهَوْر ): القطيع من الغنم. وـ البُحَيْرَة تندفع إليها مياه غِياض وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤها. ( الجمع ) أهوار.( الهَوْرَة ): المهْلكة. ( الجمع ) هَوْرَات.( الهُورَة ): التُّهمة والظّنّ.( الهَيِّر ): الذي يتهوَّر في الأشياء.