الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ
الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ له
وبذلتُ له في ذلك
طاقتي من
نائلي. والجمع
أَهْلاتٌ،
وأَهَلاتٌ،
وأَهالٍ. وقد
جاء في الشعر
آهالٌ وأنشد الأخفش:
وَبَلْدَةً
ما الإنْسُ
ما آهالِها
ومنزلٌ
آهِلٌ، أي به
أَهْلُهْ.
والإهالةُ: الوَدَكُ.
والمُسْتَأْهِلُ:
الذي يأخذ
الإهالَةَ،
أو يأكلها.
وتقول: فلان
أَهْلٌ لكذا،
ولا تقل:
مُسْتَأْهِلٌ.
وقد أَهَلَ
فلان
يَأْهُلُ
ويَأْهِلُ أُهولاً،
أي تزوَّجَ؛
وكذلك
تأَهَّلَ.
وأَهَّلْتُ
بالرجل، إذا
آنستَ به.
وقولهم:
مرحباً وأَهْلاً،
أي أتيت سعةً
وأتيت أهلاً،
فاستأنسْ ولا
تستوحشْ. قال
أبو زيد: آهَلَكَ
الله في الجنة
إيهالاً، أي
أدخلكَها وزوّجكَ
فيها.
وأَهَّلَكَ
الله للخير
تَأهيلاً.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ
معنى
في قاموس معاجم
هل:
حرف استفهام،
فإذا جعلته
اسماً، شددته.
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"هلْ أتى على
الإنسانِ حينٌ
من الدَهْرِ"
قال: معناها
قد أتى. وهل قد تكون
بمعنى ما،
قالت ابنةُ
الحُمارِسِ:
هل
هي إلاَّ
حِظَةٌ أو
تطْليقْ
أي
ما هي، فلهذا
هل:
حرف استفهام،
فإذا جعلته
اسماً، شددته.
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"هلْ أتى على
الإنسانِ حينٌ
من الدَهْرِ"
قال: معناها
قد أتى. وهل قد تكون
بمعنى ما،
قالت ابنةُ
الحُمارِسِ:
هل
هي إلاَّ
حِظَةٌ أو
تطْليقْ
أي
ما هي، فلهذا
أدخلت إلاَّ.