هِلْتُ
الدقيق في
الجراب:
صبَبته من غير
كَيْلٍ. وكلُّ
شيء أرسلته
إرسالاً، من
رمل أو تراب
أو طعامٍ
ونحوه، قلت:
هِلْتُهُ
أهيلُهُ
هَيْلاً،
فانْهالَ، أي
جرى وانصبَّ.
وتَهَيَّلَ:
تَصَبَّبَ.
وأهَلْتُ
الدقيق لغة في
هِلْتُ، فهو مُهالٌ
ومَهيلٌ.
هِلْتُ
الدقيق في
الجراب:
صبَبته من غير
كَيْلٍ. وكلُّ
شيء أرسلته
إرسالاً، من
رمل أو تراب
أو طعامٍ
ونحوه، قلت:
هِلْتُهُ
أهيلُهُ
هَيْلاً،
فانْهالَ، أي
جرى وانصبَّ.
وتَهَيَّلَ:
تَصَبَّبَ.
وأهَلْتُ
الدقيق لغة في
هِلْتُ، فهو مُهالٌ
ومَهيلٌ.
ويقال للرجل
إذا جاء بالمال
الكثير: جاء
بالهَيْلِ
والهَيْلمان.
قال أبو عبيد:
أي بالرمل
والريح.
معنى
في قاموس معاجم
الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ
الأَهْلُ:
أَهْلُ
الرجل،
وأَهْلُ
الدار؛ وكذلك
الأَهْلَةُ.
قال الشاعر:
وأَهْلَةِ
ودٍّ قد
تَـبَـرّيْتُ
ودَّهُـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جَهْدي
ونائِلي
أي
رُبَّ من هو
أَهْلٌ
للوُدّ قد
تعرّضتُ له
وبذلتُ له في ذلك
طاقتي من
نائلي. والجمع
أَهْلاتٌ،
وأَهَلاتٌ،
وأَهالٍ. وقد
جاء في الشعر
آهالٌ وأنشد الأخفش:
وَبَلْدَةً
ما الإنْسُ
ما آهالِها
ومنزلٌ
آهِلٌ، أي به
أَهْلُهْ.
والإهالةُ: الوَدَكُ.
والمُسْتَأْهِلُ:
الذي يأخذ
الإهالَةَ،
أو يأكلها.
وتقول: فلان
أَهْلٌ لكذا،
ولا تقل:
مُسْتَأْهِلٌ.
وقد أَهَلَ
فلان
يَأْهُلُ
ويَأْهِلُ أُهولاً،
أي تزوَّجَ؛
وكذلك
تأَهَّلَ.
وأَهَّلْتُ
بالرجل، إذا
آنستَ به.
وقولهم:
مرحباً وأَهْلاً،
أي أتيت سعةً
وأتيت أهلاً،
فاستأنسْ ولا
تستوحشْ. قال
أبو زيد: آهَلَكَ
الله في الجنة
إيهالاً، أي
أدخلكَها وزوّجكَ
فيها.
وأَهَّلَكَ
الله للخير
تَأهيلاً.