وارَةُ : جَدّ محمد بن مُسْلم الرَّازيّ الحافظ ترجمه ابن عديّ في الكامل وأَثنى عليه وكذا الخليليّ في الإرشاد . ومما يستدرك عليه : وِيرُ بالكسْر : قريةٌ بأَصفهانَ نُسبَ إليها أَحمد بن محمد بن أبي عَمرٍو الوِيرِيّ . قال ابنُ النجّار سمعتُ منه في داره بقرية وِير عن أَبي موسى الحَافظِ محمّد بن عُمر
فصل الهاء مع الراء
الأُوَارُ كغُرَابٍ : حَرُّ النّارِ . ووَهَجُهَا وشِدُّةُ حَرِّ الشَّمْسِ
من المَجَاز : كادَ أنْ يُغْشَى عليه مِن الأُوَارِ أي العَطَش أو شِدَّته ومنه قولُهم : رَجُلٌ أُوَارِيٌّ
قيل : هو الدُّخَانُ واللَّهبُ . قال أبو حَنِيفَةَ : الأُوَارُ أَرَقُّ من الدُّخَان وأَلْطَفُ . ويقال : يومٌ ذُو أُوارٍ أي ذُو سَمُومٍ وحَرٍّ شديد . ومن كلام عليٍّ رضي اللهُ عنه : " فإنَّ طاعةَ اللهِ حِرْزٌ من أُوَارِ نيرانٍ مُوقَدَةٍ " . الأُوَارُ أيضاً : الجَنُوبُ ج أُورُ بالضَّمّ . ورِيحٌ أورٌ وإيرٌ : باردةٌ
وقال الكِسَائيُّ : الأوَارُ مقلوبٌ أصلُه الوُآرُ ثم خُفِّفت الهمزةُ فأُبْدِلَتْ في اللَّفْظ واواً فصارتْ وُوَاراً فلمّا التقَتْ في أولِ الكلمةِ وَاوَانِ وأُجْرِيَ غيرُ اللازِم مُجْرَى اللازمِ أُبدِلَت الأولَى همزةً فصارَتْ أُوَاراً
وأرْضٌ أَوِرَةٌ كفَرِحَة ووَئِرَةٌ مقلوبٌ : شَدِيدَتُه أي الأُوارِ . واستَأْوَر : فَزِعَ . استأْوَرَت الإبل : نَفَرَت في السَّهْلِ وكذلك الوَحْشُ عن الفَرّاءِ واستَوْأَرَتْ في الحَزْنِ
قال الأصْمَعِيُّ : اسْتَوْأَرَت الإبلُ إذا تَرابَعَتْ على نِفَارٍ واحدٍ وقال أبو زَيْد : ذاك إذا نَفَرتْ فصَعِدَت الجَبَلَ فإذا كان نِفَارُهَا في السَّهْل قيل : اسْتَأْوَرَتْ قال : وهذا كلامُ بَنِي عُقَيْلٍ
استَأْوَرَ : عَجِلَ في الظُّلْمَةِ كاسْتَوْأَرَ . استَأْوَرَ القَومُ غَضَباً : اشتدَّ غَضَبُهم استفعالٌ من الأُوَار بمعنَى شِدَّةِ الحَرِّ . استَأْوَرَ البَعِيرُ : تَهَيَّأَ للوُثُوبَ وهو بارِكٌ . والأوْرَ بالفتح : الشَّمَالُ عن الفرّاءِ . الأوْرُ من السَّحابِ : مُؤُورُهَا . والآرُ : العارُ الهمزةُ بَدَلٌ من العَين
عن ابن السِّكِّيت آرَها يَؤورُهَا وقال غيرُه : يَئيرُهَا أيْراً إذا جامَعَها . ورجلٌ مِئْيَرٍ كمِنْبَرٍ
وآرَةُ : جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ قال :
عَدَاوِيَّةٌ هَيْهَاتَ مِنكَ مَحَلُّها ... إذا ما هيَ احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَةِ . وقال حسان بن ثابت يهجو مُزينةَ :
رُبَ خَالَةٍ لك بين قُدْسَ وآرَةٍ ... تحتَ البَشَامِ ورَفْغُها لم يُغْسَلِ . ووادي آرَةَ بالأنْدَلُسِ ويقال فيه : يَارَةُ أيضاَ . وأُوَارَةُ بالضمِّ : ماءٌ أو جَبَلٌ لتَمِيمٍ ويُرْوَى البيتُ المُتقدِّم : بقُدْسِ أُوَارةِ . وأُورِيَاءُ كبُورِيَاءَ بالضّمّ : رَجُلٌ من بني إسرائيلَ وهو زوجُ المرأةِ التي فُتِنَ بها داوودُ عليه وعلى نَبِيِّنا الصَّلاةُ والسّلامُ
وممّا يُستدرَكَ عليه : المُسْتَأْوِرُ : الفَأْرُ عن الشَّيْبَانِيِّ . ويقال للحُفْرَة التي يجتمعُ فيها الماءُ : أُورَةٌ . قال الفَرزدقُ :
" تَرَبَّعَ بينَ الأورتَيْنِ أمِيرُها . وأما قولُ لَبِيد :
يَسْلُبُ الكانِسَ لم يُؤْرَ بها ... شُعْبَةَ السّاقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ . ورُوِيَ : لم يُوأَرْ بها ومَن رَوَاه كذلك فهو من أُوار الشَّمْسِ وهو شِدَّةُ حَرِّها فقَلَبَه وهو من التَّنْفِير . ويقال : أوْأَرْتُه فاسْتَوْأَرَ إذا نَفَّرتَه . وفي حديث عطاءٍ : " أبْشرِي أورَى شَلَّمَ براكبِ الحمارِ " يريدُ بيتَ الله قال الأعْشَى :
وقد طُفْتُ للمَالِ آفَاقَه ... عُمَانَ فَحِمْصَ فَأُورِي شَلِمْ . والمشهورُ أُورَى شَلَّم بالتَّشْدِيدِ فخفَّفه للضَّرُورَة ورُوِيَ بالسِّين المهملة وكسر اللام كأنّه عَرَّبَه وقال : معناه بالعِبْرَانِيَّة بيتُ السلامِ وفي روايةٍ عن كَعْبِ الأحبارِ أورَشَلَّم
والأوْرُ بالفتح : جَبَلٌ حِجَازِيٌّ أو نَجْدِيٌّ جعلَه الشَّاعرُ أوارةَ للشِّعْر
والأُورُ بالضمِّ : صُقْعٌ من أصْقَاعِ رامَهُرْمُزَ ذُو قُرىً وبَساتِينَ