أوجَنُ [مفرد]: الجمع: وُجْن، مؤنث: وجْناء، جمع مؤنث وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ"....
أوجَنُ [مفرد]: الجمع: وُجْن، مؤنث: وجْناء، جمع مؤنث وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ".
معنى
في قاموس معاجم
I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
جَنّ [مفرد]: مصدر جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من وجنَّ/ جنَّ على.
III
جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من يُجَنّ، جَنًّا وجِنَّةً وجُنونًا، والمفعول مَجْنون
• جُنَّ الرَّجُلُ: زال عقله "جُنَّ بعد أن فقد زوجتَه وأطفالَه- {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}"| جُنَّ جنونُه: مبالغة في التَّعبير عن السُّلوك غير العقليّ، ثار، غضب، هاج- مستشفى المجانين: مكان لعلاج المجانين ويسمّى كذلك: مستشفى الأمراض العقليّة، ومستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة.
• جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون "جُنَّ بهذا الاختراع الجديد".
IV
جِنّ [جمع]: مف جِنِّيّ، مؤنث: جنِّيَّة: خلاف الإنس، سُمُّوا بذلك لاستتارهم عن النَّاس وهم مخلوقات خفيّة من النار "عالم الجِنّ مخيف- {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللهِ كَذِبًا}".
• الجِنّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 72 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية.
معنى
في قاموس معاجم
جَنَّ
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: ...
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: جُنَّ جُنُونُه. ( مبالغة ). وـ به ومنه: أعجب حتى يصير كالمجنون.أجَنَّ: جُنَّ. وـ الشيءُ عنه: استتر. وـ المرأةُ جنيناً: حملته. وـ الشيءَ: ستره. وـ جعل له ما يَجُنُّه. وـ الميتَ: جَنَّه. وفي الحديث: ( ولِيَ دَفْن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإجْنَانه عليٌّ والعباس ). وـ اللهُ فلاناً: أذهب عقله. وـ الشيءَ صدره: أكنَّه.جَنَّنَه: أجَنَّه.اجْتَنَّ: استتر.تَجانَّ، وتَجَانَنَ: تظاهر بالجنون. ويقال: تَجانَّ عليه.تَجَنَّنَ: مطاوع جَنَّنَه. وـ جُنَّ. وـ تجانَّ. ويقال: تَجَنَّنَ عليه.اسْتَجَنَّ: استتر. ويقال: اسْتَجَنَّ به وفيه، واستجن عنه ومنه.التَّجْنِين: ما تقوله الجِنّ. ويقال: هو ينطق بالتَّجْنين: بالغريب الوَحْشيّ.الجَانّ: الجِنّ. وفي التنزيل العزيز: ( لم يطمِثْهُنَّ إنس قبلهم ولا جانٌّ ). وـ ضرب من الحيَّات أكحل العينين يضرِب إلى الصّفرة لا يُؤْذي. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا رآها تهتزُّ كأنَّها جانٌّ ولَّى مُدْبِراً ). ( الجمع ) جِنَّان، وجَوَانّ. وفي الحديث: ( إن فيها جِنَّاناً كثيراً ).الجَنَان من كل شيء: جَوْفُه. وـ القلبُ. وفي المثل: ( إذا قَرِح الجَنَان، بكت العينان ). وـ الأمرُ الخفِيّ. وـ ما ستر. وجنان الناس: جماعتهم تستر الداخل فيها. وجنانُ الليل: شدَّة ظُلمته.الجِنُّ: خلاف الإنس، واحده جنِّيّ وهي ( بتاء ). ويقال: بات فلان ضيف جِنّ: بمكان خال لا أنيس به. وـ من كلِّ شيء: أوَّله ونشاطه وشِدَّته. وجِنُّ الشَّباب: عُنفوانُه. وجنُّ النبات: زهره ونوره. وجنُّ الليل: جنانه. وجنُّ الناس: جَنَانُهم.الجَنَن: السَّاتر. وـ القبر. وـ الكفن. وـ المستور. وـ الميِّت. ( الجمع ) أجْنان.الجَنَّة: الحديقة ذات النَّخْل والشَّجر. وـ البستان. وـ دار النعيم في الآخرة. ( الجمع ) جِنان.الجِنَّة: الجُنُون. وفي التنزيل العزيز: ( أم به جِنَّة ). وـ الجِن. وفي التنزيل العزيز: ( من الجِنَّة والناس ). وـ طائف الجِنّ. وـ من كلِّ شيء: جِنُّه.الجُنَّة: السُّتْرة. وـ غطاء لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَين. وـ كل ما وقى من سلاح وغيره. ويقال: الصَّوْم جُنَّة: وقاية من الشهَوَات. ( الجمع ) جُنَن.الجُنُون: زوال العقل أو فساد فيه.الجَنِين: القبر. وـ المستور. وـ الولد ما دام في الرَّحِم. وـ ( عند الأطبَّاء ): ثمرة الحمل في الرَّحِم حتَّى نهاية الأسبوع الثامن، وبعده يُدعَى بالحمل. وـ ( في علم الأحياء ): النَّبات الأوَّل في الحبَّة، والحيّ من مبدإ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج. ( مج ). ( الجمع ) أجنَّة، وأجْنُن.الجَنِينَة: مُطرَف للمرأة كالطَّيلسان للرجل.الجُنَينَة: مصغر الجَنَّة.المِجَنّ: التُّرْس. ويقال: قلب فلان مِجَنَّه: أسقط الحياء وفعل ما شاء. وقلب له ظهر المِجَنِّ: عاداه بعد مودَّة. وـ الوشاح. ( الجمع ) مَجَانُّ.المِجَنَّة: التُّرس. ( الجمع ) مَجَانُّ.المَجَنَّة: الجُنون. وـ الموضع يستتر فيه. وـ الأرض الكثيرة الجنّ. ( الجمع ) مَجانّ.المجْنُون: الذَّاهب العقل أو فاسده. ( الجمع ) مَجَانِين.المجْنُونَة: النَّخْلة المفرِطة الطُّول. ( الجمع ) مجانين.