الجَوْنُ:
الأبيض. وأنشد
أبو عبيدة:
غَيَّرَ
يا بِنْتَ
الحُلَيْسِ
لَوْنـي
مُرُّ
الليالي
واختلافُ
الجَوْنِ
وسَفَرٌ
كان قـلـيلَ الأَوْنِ
قال:
يريد النهار:
والجَوْنُ:
الأسود، وهو
من الأضداد،
والجمع
الجَوْنُ:
الأبيض. وأنشد
أبو عبيدة:
غَيَّرَ
يا بِنْتَ
الحُلَيْسِ
لَوْنـي
مُرُّ
الليالي
واختلافُ
الجَوْنِ
وسَفَرٌ
كان قـلـيلَ الأَوْنِ
قال:
يريد النهار:
والجَوْنُ:
الأسود، وهو
من الأضداد،
والجمع جونٌ
بالضم.
والجَوْنُ من
الخيل ومن
الإبل:
الأدهمُ
الشديد
السواد. والجَوْنَةُ:
عين الشمس؛
وإنَّما سميتْ
جَوْنَة عند
مغيبها،
لأنها تسودُّ
حين تغيب. قال:
يُبادِرٌ
الجَوْنَةَ
أَنْ تَغيبا
والجَوْنَةُ:
الخابية
المطليَّة
بالقار. والجونَةُ
بالضم: مصدر
الجَوْنِ من
الخيل، مثل الغُبْسَةِ
والوُرْدَة.
ويقَال: لا
أفعله حتَّى
تبيضّ جونَةُ
القار، هذا
إذا أردتَ سواده.
وجَوْنَةُ
القار، إذا
أردت الخابية.
ويقال: الشمس
جَوْنَةٌ
بيّنة
الجُونَةِ.
والجُونيُّ:
ضربٌ من القطا
سود البطون
والأجنحة،
وهو أكبر من
الكُدْريِّ
تُعدَل
جونِيَّةٌ
بكُدْريَّتَيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجينُ:
العارضُ من
الأرض ينقاد
ويرتفع قليلاً،
وهو غليظ.
ومنه
الوَجْناءُ،
وهي الناقة
الشديدة
شبِّهت به في
صلابتها. وقال
قومٌ: هي
العظيمة
الوَجْنتين.
والوَجينُ:
شطّ الوادي.
والوَجْنَةُ:
ما ارتفع من
الخدَّين.
وفيها أربع
لغات:
وَجْنَةٌ،
الوَجينُ:
العارضُ من
الأرض ينقاد
ويرتفع قليلاً،
وهو غليظ.
ومنه
الوَجْناءُ،
وهي الناقة
الشديدة
شبِّهت به في
صلابتها. وقال
قومٌ: هي
العظيمة
الوَجْنتين.
والوَجينُ:
شطّ الوادي.
والوَجْنَةُ:
ما ارتفع من
الخدَّين.
وفيها أربع
لغات:
وَجْنَةٌ،
ووُجْنَةٌ،
وأجْنَةٌ،
ووِجْنَةٌ.
ورجلٌ
مُوَجَّنٌ:
عظيم الوَجَناتِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
مَنْ وَجَّنَ
الجلدَ هو،
أيْ أيُّ
الناس هو?
والوَجْنُ:
الدَقُّ. ويقال:
وَجَنَ
القصَّارُ
الثوبَ
يَجِنُهُ وَجْناً:
دَقَّهُ. أبو
زيد:
الميجَنَةُ:
المِدَقَّةُ،
والجمع
مَواجِنُ.