جَيِرَ
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ ...
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
معنى
في قاموس معاجم
جَيِرَ
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ ...
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَرَ
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) ...
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) العليلَ: صبَّ الوَجُور في حلقه. وـ العليل الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً الرُّمْح أو بالرُّمْح: طعنه به في فيه. ويقال: أوجره الغيظ.( اتَّجَرَ ) العليلُ: تداوى بالوجور.( تَوَجَّرَ ) العليل بالدواء: بلِعَه شيئاً بعد شيء. وـ فلان الماء: شرِبَه كارهاً.( المِيجَارُ ): شِبه صَولجان تُضرب به الكرة.( المِيجَرُ ): شبه المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.( المِيجَرَةُ ): المِيجَر.( الوَِجَارُ ): جُحر الضَّبع والأسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضهم لموضع الكلب. وـ الجُرف حَفَره السَّيل من الوادي. ( الجمع ) أوجِرة، ووُجُر.( الوَجْرُ ): مثل الكهف يكون في الجبل.( الوَجَْرَةُ ): واحدة الأوجار، وهي حُفَر تجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها.( الوَُجُورُ ): الدَّواء يصبّ في الحلق.
معنى
في قاموس معاجم
جَيْرِ بمعنى
أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ
السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه
السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم
يقول جَيْرَ با
جَيْرِ بمعنى
أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ
السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه
السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم
يقول جَيْرَ بالنصب معناها نَعَمْ وأَجَلْ وهي خفض بغير تنوين قال الكسائي في
الخفض بلا تنوين شمر لا جَيْرِ لا حَقّاً يقال جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا
أَفعل ذلك وهي كسرة لا تنتقل وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ
وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْرِ قال ابن الأَنباري جَيْرِ يوضع موضع اليمين
الجوهري قولهم جَيْرِ لا آتيك بكسر الراء يمين للعرب ومعناها حقّاً قال الشاعر
وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ
دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ الصَّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوضَ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ
لَمْ تَسْتُرِيها وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا
( * قوله « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل )
ابن الأَعرابي إِذا خُلط الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ وقال
الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ
تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ
وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها
والحُرَّةُ الناقة الكريمة وأَتانُ الضَّحْلِ الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ
والضحك الماء القليل والرَّبالة السِّمَن وفي حديث ابن عمر أَنه مر بصاحب جِير قد
سقط فأَعانه الجِيرُ الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ وقيل الجَيَّار
النورة وحدها والجَيَّارُ الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً والجائِرُ والجَيَّارُ
حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ وقيل
هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ
وإِرْزِيزُ وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في
الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ
جَائرُ قال ابن جني الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ
والجَبَّانِ قال ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً
كَتَوْرابٍ والجَيَّارُ الشِّدَّةُ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ
وإِرْزِيزُ
معنى
في قاموس معاجم
قولهم:
جَيْرِ لا
آتيك، بكسر الراء:
يمينٌ للعرب.
معناه حقَّاً.
والجَيَّارُ:
الصاروجُ. قال
الأخطل يصف
بيتاً:
كأنّها
برج روميٍّ
يُشَيِّدُهُ
لُزَّ
بطين
وآجُرٍّ وجَيَّارِ
والجَيَّارُ:
حَرارةٌ في
الصدر
قولهم:
جَيْرِ لا
آتيك، بكسر الراء:
يمينٌ للعرب.
معناه حقَّاً.
والجَيَّارُ:
الصاروجُ. قال
الأخطل يصف
بيتاً:
كأنّها
برج روميٍّ
يُشَيِّدُهُ
لُزَّ
بطين
وآجُرٍّ وجَيَّارِ
والجَيَّارُ:
حَرارةٌ في
الصدر من غَيظ
أو جوع. وكذلك
الجائر. قال
الشاعر:
فلما
رأيتُ القوم
نادَوْا
مُقاعِسـاً
تعَرَّضَ
لي دونَ
الترائبِ
جائِرُ