الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخ
الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخروج، أو
لأنه يعالج
الحديد من
القيود. قال
الشاعر:
يقولُ لي
الحَـدَّادُ
وهـو
يقـودنـي
إلى
السِجْنِ لا
تَجْزَعْ
فما بك من
باسِ
والمَحدود:
الممنوع من
البَخْت
وغيره. وهذا أَمْرٌ
حَدَدٌ: أي
منيعٌ حَرامٌ
لا يَحِلُّ
ارتكابه.
ودعوةٌ
حَدَدٌ: أي
باطلة. ودونه
حَدَدٌ: أي
مَنْعٌ. وقال
الشاعر زيد بن
عمرو بن نفيل:
لا
تعْبُدُنَّ
إلهاً دُونَ
خالِقِكُـمْ
فإن
دُعيتُمْ
فقولوا
دونَهُ
حَدَدُ
ومالي
عن هذا
الأَمْر
حَدَدٌ: أي
بُدٌّ. وقول الكميت:
حَدَدٌ أن
يكون سَيْبُكُ
فينا
زَرماً
أو يَجيئَنا
تمصيرا
أي
حَراماً. كما
تقول: مَعاذَ
الله، قد
حَدّ?َ اللهُ
ذاك عنّا.
وحَدَدْتُ
الرَجُل:
أقمتُ عليه
الحَدَّ
لأنّه
يَمْنَعُهُ
من المُعاودة.
وأَحَدَّتِ
المرأة: أي
امتَنَعت من
الزينة والخِضابِ
بعد وفاة
زوجها. وكذلك
حَدَّتْ تَحِدّث
وتَحُدُّ
حِداداً، وهي
حادٌّ. ولم
يَعْرِفِ
الأصمعي إلاّ
أَحَدَّتْ
فهي مُحِدّ.
والمُحادَّةُ:
المُخالفة،
ومَنْعُ ما
يَجِبُ عليك.
وكذلك
التَحادُّ?.
والحَديدُ
معروف، لأنّه
مَنيعٌ.
والحَديدَةُ
أَخَصُّ منه،
والجمع
الحَدائِدُ.
وحَدّث كُلِّ
شيءٍ:
شَباتُه. وحَدُّ
الرَجُلِ:
بأْسُهُ.
وحَدّث
الشَرابِ.
صلابَتُه. قال
الأعشى:
وكأسٍ
كعين الديكِ
باكرتُ
حَدَّها
بِفِتْيانِ
صِدْقٍ
والنَواقيسُ
تَضْرَبُ
وقد
حَدَّ
السَيْفُ
يَحِدُّ
حِدَّةً، أي
صارَ حادَّاً
وحَديداً،
وسُيوفٌ
حِدادٌ، وأَلسِنَةٌ
حِدادٌ.
والحِداد
أيضاً: ثِياب
المَأْتَمِ
السودُ. وحكى
أبو عمرو:
سَيْفٌ حُدَّادٌ
بالضم
والتشديد.
والحِدَّةُ:
ما يَعْتَري
الإنسانَ من
النَّزَقِ
والغَضب.
تقول: حَدَدْتُ
على الرجُلِ
أَحِدُّ
حِدَّةً
وحَدَّاً.
وتحديد
الشَفْرَةِ
وإحْدادها
واستحدادُها،
بمعنىً.
والاستحداد
أيضاً: حَلْق
شعرِ العانَةِ.
وأَحْدَدْتُ
النَظَرَ إلى
فلان. واحتدَّ
فلانٌ من
الغَضَب فهو
مُحْتَدٌّ.
وقولهم: ما
أَجِدُ منه
مُحْتَدَّاً
ولا
مُلْتَدَّاً،
أي بُدّاً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
العددِ،
والجمع
وُحْدانٌ
وأُحْدانٌ.
قال الفراء:
يقال أنتم
حيٌّ واحدٌ
وحي
واحِدونَ،
كما يقال:
شِرْذِمَةٌ
قليلون. وأنشد
للكميت:
فَضَمَّ
قَواصيَ
الأحياءِ
منهم
فقد
رَجَعوا
كَحَيٍّ واحِدِينا
ويقال:
وحَّدهُ
وأحَّدَهُ،
كما يقال
ثنَّاهُ
وثلَّثهُ.
ورجلٌ وَحَدٌ
ووَحِدٌ، أي
منفردٌ.
وتوَّحَدَ
برأيه،
تفَرَّدَ به.
وتَوَحَّدَهُ
الله بعصمته،
أي عصَمه ولم
يَكِلْهُ إلى
غيره.
وأوْحَدَتِ
الشاةُ فهي
موحِدٌ، أي
وضعتْ
واحِداً، مثل
أفَذَّتْ.
وفلانٌ واحِدُ
دهرِهِ، أي لا
نظير له.
وفلان لا واحد
له،
وأوْحَدَهُ
الله: جعله
واحِدَ زمانه.
وفلانٌ
أوحَدُ أهلِ
زمانِهِ،
والجمع
أُحْدانٌ،
وأصله وُحدان.
ويقال: لستَ
في هذا الأمر
بأوْحَد؛ ولا
يقال للأنثى
وَحْداءُ.
وتقول: أعْطِ
كلَّ واحدٍ
منهم على
حِدَةٍ، أي
على حِيالِهِ.
والهاءُ عوضٌ
من الواو.
ودخلوا
مَوْحَدَ مَوْحَدَ،
أي فُرادى.
وقولهم:
أُحادَ
ووُحادَ ومَوْحَدٌ،
غيرُ
مصروفاتٍ
الميحاد من
الواحد
كالمعشار من
العشرة.