الريشُ
للطائر،
الواحدة
ريشَةٌ،
ويجمع على أَرْياشٍ.
والرَيْشُ
بالفتح: مصدر
قولك رِشْتُ
السهمَ إذا
ألزقتَ عليه
الريشَ، فهو
مَريشٌ. ومنه
قولهم: ما له
أَقَذّ ولا
مَريشٌ، أي ليس
له شيء.
ورِشْتُ
فلاناً: أصبحت
حاله. وهو على
التشبيه. قال
الشاع
الريشُ
للطائر،
الواحدة
ريشَةٌ،
ويجمع على أَرْياشٍ.
والرَيْشُ
بالفتح: مصدر
قولك رِشْتُ
السهمَ إذا
ألزقتَ عليه
الريشَ، فهو
مَريشٌ. ومنه
قولهم: ما له
أَقَذّ ولا
مَريشٌ، أي ليس
له شيء.
ورِشْتُ
فلاناً: أصبحت
حاله. وهو على
التشبيه. قال
الشاعر:
فَرِشْني
بخيرٍ طالما
قد
بَـرَيْتَـنـي
وخيرُ
المَوالي من
يَريشُ ولا
يَبْري
والريشُ
والرِياشُ
بمعنىً، وهو
اللباسُ الفاخر.
وقرئ:
"وَريشاً
ولِباسُ
التَّقْوى"
ويقال الريشُ
والرِياشُ:
المالُ
والخِصبُ والمعاشُ.
وارْتاشَ
فلانٌ:
حسُنَتْ حاله.
وقولهم: أعطاه
مائةً بريشِها،
قال أبو
عبيدة: كانت
الملوكُ إذا
حبَتْ حِباءً
جعَلوا في
أسنمة الإبل
ريشَ النعامة،
ليُعرَف
أنَّه حِباءُ
الملك. وقال
الأصمعي: يعني
برحالها
وكُسْوَتِها.
ورُمْحٌ راشٌ،
أي خَوَّارٌ.
وناقةٌ
راشَةٌ:
ضعيفةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
وَرَشَ
شيئاً من
الطعام
وُروشاً، أي
تناوله. والوارِشُ:
الداخلُ على
الوقم وهم
يأكلون ولم
يُدْعَ، مثل
الواغل في
الشراب. والتَوْريشُ:
التحريشُ.
يقال:
وَرَّشْتُ
بين القوم
وأرَّشْتُ.
والوَرِشَةُ
من الدوابّ: التي
تَفَلَّتُ
إلى الجَرْي
وصاحبُه
وَرَشَ
شيئاً من
الطعام
وُروشاً، أي
تناوله. والوارِشُ:
الداخلُ على
الوقم وهم
يأكلون ولم
يُدْعَ، مثل
الواغل في
الشراب. والتَوْريشُ:
التحريشُ.
يقال:
وَرَّشْتُ
بين القوم
وأرَّشْتُ.
والوَرِشَةُ
من الدوابّ: التي
تَفَلَّتُ
إلى الجَرْي
وصاحبُها
يكُفُّها. قال
أبو عمرو:
الوَرِشاتُ:
الخِفافُ من النوق.
وأنشد:
باتَ
يُباري
وَرِشاتٍ
كالقَطا
والوَرَشانُ:
طائرٌ، وهو
ساقُ حُرٍّ.
وفي المثل:
"بِعِلَّةِ
الوَرَشانِ
تأكل رُطَبَ
المُشانِ".
والجمع
الوَراشِينُ.
ويجمع على وِرْشانٍ
بكسر الواو
وتسكين
الراء، على
غير قياس.