التهذيب ابن
الأَعرابي التَّوَشُّن قلة الماء والتَّشَوُّن خفة العقل قال والشَّوْنة المرأَة
الحمقاء
( * قوله « والشونة المرأة الحمقاء » وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في
الحرب كما في القاموس )
وقال ابن بُزُرْج قال الكلابي كان فينا رجل يَشُو
التهذيب ابن
الأَعرابي التَّوَشُّن قلة الماء والتَّشَوُّن خفة العقل قال والشَّوْنة المرأَة
الحمقاء
( * قوله « والشونة المرأة الحمقاء » وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في
الحرب كما في القاموس )
وقال ابن بُزُرْج قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ
الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله
قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ كذلك أَراد
الآخر شُنْتُ
معنى
في قاموس معاجم
الوَشْنُ ما
ارتفع من الأَرض وبعير وَشْنٌ غليظ والأَوْشَنُ الذي يُزَيِّنُ الرجلَ
( * قوله « يزين الرجل » كذا بالأصل والمحكم والذي في القاموس يأتي الرجل ) ويقعد
معه على مائدته يأْكل طعامه والوَشْنان لغة في الأُشنانِ وهو من الحَمْضِ وزعم
يعقوب أَن وُشْ
الوَشْنُ ما
ارتفع من الأَرض وبعير وَشْنٌ غليظ والأَوْشَنُ الذي يُزَيِّنُ الرجلَ
( * قوله « يزين الرجل » كذا بالأصل والمحكم والذي في القاموس يأتي الرجل ) ويقعد
معه على مائدته يأْكل طعامه والوَشْنان لغة في الأُشنانِ وهو من الحَمْضِ وزعم
يعقوب أَن وُشْناناً وأُشْناناً على البدل التهذيب ابن الأَعرابي التَّوَشُّنُ قلة
الماء