الشِيَةُ:
كلُّ لونٍ
يخالف معظمَ
لون الفرس وغيره،
والهاء عوض من
الواو
الذاهبة من
أوَّله،
والجمع
شِياتٌ. يقال:
ثورٌ
أشْيَهُ، كما
يقال فرسٌ
أبْلَقُ،
وتيسٌ
أَذْرَأُ.
وقوله تعالى:
"لا شِيَةَ
فيها"، أي ليس
فيها لونٌ
يخالف سائر
لونها. يقال:
الشِيَةُ:
كلُّ لونٍ
يخالف معظمَ
لون الفرس وغيره،
والهاء عوض من
الواو
الذاهبة من
أوَّله،
والجمع
شِياتٌ. يقال:
ثورٌ
أشْيَهُ، كما
يقال فرسٌ
أبْلَقُ،
وتيسٌ
أَذْرَأُ.
وقوله تعالى:
"لا شِيَةَ
فيها"، أي ليس
فيها لونٌ
يخالف سائر
لونها. يقال:
وَشَيْتُ
الثوبَ أشِيه
وَشْياً
وشِيَةً،
ووَشَّيْتُهُ
تَوْشِيَةً شدِّد
للكثرة، فهو
مَوْشِيٌّ
ومُوَشًّى.
والنسبة إليه
وَشَوِيٌّ
تُرَدُّ إليه
الواو وهو فاء
الفعل. وإذا
أمرتَ منه
قلت: شِهْ
بهاءٍ تدخلها
عليه.
والوَشْيُ من
الثياب
معروف،
والجمع وِشاءٌ.
ويقال: وَشى
كلامَه، أي
كَذَبَ. ووَشى
به إلى
السلطان
وِشايَةً، أي
سعى.
والواشِيَةُ:
الكثيرة
الولد. يقال
ذلك في كلِّ
ما يلِدُ. والرجل
واشٍ. ووَشى
بنو فلان
وَشْياً، كَثُروا.
وما وَشَتْ
هذه الماشيةُ
عندي بشيءٍ،
أي ما ولدتْ.
وفلان
يَسْتَوْشي
فرسَه بعَقبه،
أي يطلب ما
عنده ليزيده.
وقد أوْشاهُ
يوشِيهِ، إذا
استحثَّه
بمِحْجَنٍ أو
بكُلاَّبٍ. وقال:
جُنادِفٌ
لاحِقٌ
بالرأس
مَنْكِبُهْ
كأنَّه
كَوْدَنٌ
يوشى بكُـلاَّبِ