فَرَّ
يَفِرُّ
فِراراً: هرب.
وأفَرَّهُ
غيره. والفَرورُ
من النساء:
النَوَارُ.
ورجلٌ فَرٌّ،
وكذلك
الاثنان والجمع
والمؤنث.
وفَرَرْتُ
الفرس
أفُرُّهُ بالضم
فَرًّا، إذا
نظرت إلى
أسنانه، قال
الحجَّاج:
فُرِرْتُ عن
ذكاء.
وفَرَرْتُ عن
الأمر: بحث
فَرَّ
يَفِرُّ
فِراراً: هرب.
وأفَرَّهُ
غيره. والفَرورُ
من النساء:
النَوَارُ.
ورجلٌ فَرٌّ،
وكذلك
الاثنان والجمع
والمؤنث.
وفَرَرْتُ
الفرس
أفُرُّهُ بالضم
فَرًّا، إذا
نظرت إلى
أسنانه، قال
الحجَّاج:
فُرِرْتُ عن
ذكاء.
وفَرَرْتُ عن
الأمر: بحثت
عنه.
وأفَرَّتِ
الإبل
للإثناع
بالألف، إذا
ذهبت
رواضعُها
وطلع غيرها.
وتفارُّوا، أي
تهاربوا.
وافْتَرَّ
فلانٌ
ضاحكاً، أي
أبدى أسنانه.
وفُرَّهُ
الحَرِّ
بالضم:
أوَّله، ويقال
شِدَّته. وحكى
الكسائي
أُفُرَّةُ
الحَرِّ
وأَفُرَّةُ
الحَرِّ بضم
الهمزة
وفتحها، والفاء
مضمومة فيهما.
وفرسٌ
مِفَرٌّ بكسر
الميم: يصلح
للفِرار عليه.
والمَفَرُّ:
الفِرارُ. ومنه
قوله تعالى:
"أين
المَفَرُّ".
والمَفِرُّ بكسر
الفاء:
الموضع.
والفَريرُ:
ولد البقرة
الوحشية،
وكذلك
الفُرارُ. وُ
إنه جمع
فَريرٍ. ويقال
أيضاً: إن
الجواد عينه
فُرارُهُ،
وقد يُفتح، أي
يغنيك شخصه
ومنظره عن أن
تختبره وأن
تَفُرَّ
أسنانه.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَيْتُ
الشيء
أفْريهِ:
قطعته لأصلحه.
وفَرَيْتُ
المزادة:
خلقتها
وصنعتها.
وفَرَيْتُ الأرض:
سِرتُها
وقطعتها.
وفَرى فلان
كذباً، إذا
خلقه.
وافْتَراهُ: اختلقه.
والاسم
الفِريَةُ.
وفلان يَفري
الفرِيَّ،
إذا كان يأتي
بالعجب في
عمله.
وأفْرَيْت
فَرَيْتُ
الشيء
أفْريهِ:
قطعته لأصلحه.
وفَرَيْتُ
المزادة:
خلقتها
وصنعتها.
وفَرَيْتُ الأرض:
سِرتُها
وقطعتها.
وفَرى فلان
كذباً، إذا
خلقه.
وافْتَراهُ: اختلقه.
والاسم
الفِريَةُ.
وفلان يَفري
الفرِيَّ،
إذا كان يأتي
بالعجب في
عمله.
وأفْرَيْتُ
الأوداج:
قطعتها.
وأفْرَيْتُ
الشيء: شققته
فانْفَرى
وتَفَرَّى،
أي انشقّ.
يقال: تَفَرَّى
الليلُ عن
صُبحه. وقد
أفْرى الذئب
بطن الشاة.
الكسائي:
أفْرَيْتُ
الأديم: قطعته
على جهة
الإفساد.
وفَرَيْتُهُ:
قطعته على جهة
الإصلاح.
وتَفَرَّتِ
الأرض
بالعيون:
انبجست. وفَرِيَ
بالكسر
يَفْرى فَرًى:
تحيَّر ودهش.
معنى
في قاموس معاجم
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قول
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قولك
وفَرْتُهُ
عِرْضَهُ
وماله. قال
الفراء: إذا
عُرِضَ عليك
الشيء فلك أن
تقول توفَرُ
وتُحْمَدُ
ولا تقل
توثَرُ. يضرب
هذا المثل
للرجل تعطيه
الشيءَ
فيردُّه عليك
غير
تَسَخُّطٍ.
وهذه أرضٌ في
نبتها وَفْرٌ
ووَفْرَةٌ،
وفِرَةٌ
أيضاً، أي
وَفورٌ لم يُرْعَ.
والوَفْراءُ:
الأرضُ التي
لم يُنقص من
نبتها شيء.
ويقال: مزادةٌ
وَفْراءُ،
للتي لم
يُنتقص من
أديمها شيء.
وسِقاءٌ
أوْفَرُ. ووَفَّرَ
عليه حقَّه
تَوْفيراً.
واسْتَوْفَرَهُ،
أي استوفاه.
وتَوَفَّرَ
عليه، أي رعى
حُرُماتِهِ.
ويقال: هم
مُتوافِرونَ،
أي هم كثير.