الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا
الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا وفيها
الشراب.
والجمع
كُؤُوسٌ،
وأكْؤُسٌ، وكياسٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَكْسُ:
النقصُ. وقد
وَكَسَ الشيء
يَكِسُ. وفي
الحديث: "لها
مَهْرُ مثلها
لا وَكْسُ ولا
شطط"، أي لا
نقصان ولا
زيادة. وقد
وَكَسْتُ فلاناً:
نَقَصْتُهُ.
وبَرَأَتِ
الشَجَّةُ
على وَكْسٍ،
إذا بقي في
جوفها شيء.
يقال: وُكِسَ
فلان في
تجارته،
وأُ
الوَكْسُ:
النقصُ. وقد
وَكَسَ الشيء
يَكِسُ. وفي
الحديث: "لها
مَهْرُ مثلها
لا وَكْسُ ولا
شطط"، أي لا
نقصان ولا
زيادة. وقد
وَكَسْتُ فلاناً:
نَقَصْتُهُ.
وبَرَأَتِ
الشَجَّةُ
على وَكْسٍ،
إذا بقي في
جوفها شيء.
يقال: وُكِسَ
فلان في
تجارته،
وأُوكِسَ
أيضاً على ما
لم يسمَّ فاعله
فيهما، أي
خَسِرَ.