كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أخ
كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أختُ العباس
بن مِرداسٍ،
وأُمُّها
الخنساء،
ترثي أخاها
وتذكر أنَّه
كان يعرقب
الإبل:
فَظَلَّتْ
تَكوسُ علـى
أَكْـرُعٍ
ثلاثٍ
وغادَرْنَ
أخرى خَضيبا
تعني
القائمةَ
التي عَرقَب،
هي مخضبَّة
بالدم.
والتَكاوسُ:
التراكم.
يقال: عشبٌ
مُتَكاوِسٌ،
إذا كثُر
وكثف. والكوسُ
بالضم:
الطَبْلُ.
ويقال هو معرَّب.
والكوسِيُّ
من الخيل:
القصيرُ
الدوارجِ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَكْسُ:
النقصُ. وقد
وَكَسَ الشيء
يَكِسُ. وفي
الحديث: "لها
مَهْرُ مثلها
لا وَكْسُ ولا
شطط"، أي لا
نقصان ولا
زيادة. وقد
وَكَسْتُ فلاناً:
نَقَصْتُهُ.
وبَرَأَتِ
الشَجَّةُ
على وَكْسٍ،
إذا بقي في
جوفها شيء.
يقال: وُكِسَ
فلان في
تجارته،
وأُ
الوَكْسُ:
النقصُ. وقد
وَكَسَ الشيء
يَكِسُ. وفي
الحديث: "لها
مَهْرُ مثلها
لا وَكْسُ ولا
شطط"، أي لا
نقصان ولا
زيادة. وقد
وَكَسْتُ فلاناً:
نَقَصْتُهُ.
وبَرَأَتِ
الشَجَّةُ
على وَكْسٍ،
إذا بقي في
جوفها شيء.
يقال: وُكِسَ
فلان في
تجارته،
وأُوكِسَ
أيضاً على ما
لم يسمَّ فاعله
فيهما، أي
خَسِرَ.