لَوْ:
حرفُ تَمَنّ،
وهو لامتناع
الثاني من أجل
امتناع
الأوَّل،
تقول: لَوْ
جِئتني
لأكرمتك. وهو
خلافُ إنْ
التي للجزاء،
لأنَّها توقع
الثانية من
أجل وجود
الأول. وإنْ
جعلت لَوْ
اسماً
شدَّدته فقلت:
قد أكثرتَ من
اللوِّ. قال
أبو زبيد:
لي
لَوْ:
حرفُ تَمَنّ،
وهو لامتناع
الثاني من أجل
امتناع
الأوَّل،
تقول: لَوْ
جِئتني
لأكرمتك. وهو
خلافُ إنْ
التي للجزاء،
لأنَّها توقع
الثانية من
أجل وجود
الأول. وإنْ
جعلت لَوْ
اسماً
شدَّدته فقلت:
قد أكثرتَ من
اللوِّ. قال
أبو زبيد:
ليتَ
شعري وأين
منِّيَ
لَيْتٌ
إنَّ
لَيْتاً
وإنَّ لوًّا عَـنـاءُ
معنى
في قاموس معاجم
اللَوْمُ:
العَذْلُ.
تقول: لامَهُ
على كذا لَوْماً
ولَوْمَةً،
فهو مَلومٌ.
ولَوَّمَهُ
شدِّد
للمبالغة.
واللُوَّمُ:
جمع لائِم.
واللائِمَةُ:
المَلامَةُ،
وكذلك اللومى
على فُعْلى.
يقال: ما زلت
أتجرّع فيك
اللَوائِمَ.
والمَلاوِمُ:
جمع المَلامَةِ.
اللَوْمُ:
العَذْلُ.
تقول: لامَهُ
على كذا لَوْماً
ولَوْمَةً،
فهو مَلومٌ.
ولَوَّمَهُ
شدِّد
للمبالغة.
واللُوَّمُ:
جمع لائِم.
واللائِمَةُ:
المَلامَةُ،
وكذلك اللومى
على فُعْلى.
يقال: ما زلت
أتجرّع فيك
اللَوائِمَ.
والمَلاوِمُ:
جمع المَلامَةِ.
واللامَةُ:
الأمر يُلامُ
عليه. وألامَ
الرجلُ، إذا
أتى بما
يُلامُ عليه.
يقال لامَ
فلانٌ غيرَ
مُليمٍ. وفي
المثل: "رُبَّ
لائِمٍ
مُليم". قال
الشاعر:
ومن
يَخْذَلْ
أخاه فقد
ألاما
واسْتَلامَ
الرجل إلى
الناس، أي
اسْتَذَمَّ.
أبو عبيدة:
يقال
ألَمْتُهُ
بمعنى
لُمْتُهُ.
وأنشد
لمَعْقِل بن
خويلد
الهذَلي:
حَمِدْتُ
اللهَ أن
أمْسى
رَبيعٌ
بدارِ
الذُلِّ
مَلْحِيًَّا مُلامـا
والمُلاوَمَةُ:
أن تَلومَ
رجلاً
ويَلومُكَ. وتَلاوَموا:
لامَ بعضُهم
بعضاً. ورجلٌ
لومَةٌ:
يَلومُهُ الناس.
ولُوَمَةٌ:
يَلومُ الناس.
والتَلَوُّمُ:
الانتظار
والتَمَكُّثُ.
ولامُ
الإنسان: شَخصُه،
غير مهموز.
وقال الراجز:
مَهْرِيَّة
تَخْطُرُ في
زمانها
لم
يُبْقِ منها
السَيْرُ
غَيْرَ
لامها
معنى
في قاموس معاجم
الوَليمَةُ:
طعام العرس.
وقد
أَوْلَمْتُ.
وفي الحديث:
"أَوْلِمْ
ولو بشاة"....
الوَليمَةُ:
طعام العرس.
وقد
أَوْلَمْتُ.
وفي الحديث:
"أَوْلِمْ
ولو بشاة".