التِّليِّ
وعاءٌ يسوَّى من الخوص شبه القُفَّة. ويقول عامّة مصر للجوالق الضخم: ( تَلِّيس ) بفتح التاء.
وعاءٌ يسوَّى من الخوص شبه القُفَّة. ويقول عامّة مصر للجوالق الضخم: ( تَلِّيس ) بفتح التاء.
معنى
في قاموس معاجم
لَيِسَ
فلانٌ ـَ لَيَسّا: شَجُع. و ـ لزم البيت فلم يَبرحْه. و ـ عنه: غَفَل. فهو أليس. ( الجمع ) ليِسٌ.( تَلاَيَسَ ) فلانٌ: كان خَمُولاً حَسَنَ الخُلق. و ـ عن كذا: غَمَّص عنه.( تَلَيَّسَ ) فلانٌ: كان ذا شدَّة.( الأَلْيَسُ ): الذي لا يبرح بيتَه. و ـ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ...
فلانٌ ـَ لَيَسّا: شَجُع. و ـ لزم البيت فلم يَبرحْه. و ـ عنه: غَفَل. فهو أليس. ( الجمع ) ليِسٌ.( تَلاَيَسَ ) فلانٌ: كان خَمُولاً حَسَنَ الخُلق. و ـ عن كذا: غَمَّص عنه.( تَلَيَّسَ ) فلانٌ: كان ذا شدَّة.( الأَلْيَسُ ): الذي لا يبرح بيتَه. و ـ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به. و ـ الأسد. و ـ البعير يحمل كل ما حُمِّل. ( الجمع ) لِيسٌ.( المُلاَيِسُ ): البطيء.
معنى
في قاموس معاجم
لَيْسَ
كلمة دالة على نفي الحال، وتنفي غيره بالقرينة نحو: ليس خلق الله مثله. وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه. وقيل أصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة، ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أَيْسَ وليس: أي من حيث هو وليس هو.وَعَمَلُها رفعُ الاسم و نصب الخبر ...
كلمة دالة على نفي الحال، وتنفي غيره بالقرينة نحو: ليس خلق الله مثله. وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه. وقيل أصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة، ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أَيْسَ وليس: أي من حيث هو وليس هو.وَعَمَلُها رفعُ الاسم و نصب الخبر ككان، نحو: ليس زيد قائماً ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.و قد يستثنى بها نحو: أتاني القوم ليس زيداً، فيضمر اسمُها فيها، وينصب خبرها بها. وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيُقال: جاؤوا ليس المتخلِّفين. ولا يُقال: ليسوا المتخلِّفين.وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بِإلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إلا المسك. والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.وتدخل ليس على الجملة الفعلية وعلى المبتدأ أَو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأْن، والجملة بعدها في محل نصب خبَراً لها. ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد. ومثال المبتدأ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.وتدخل الباء في خبر ليس لتأْكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكون منصوب المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.
معنى
في قاموس معاجم
وَلَسَتِ
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان ...
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان بالحديث: أولس به. وـ فلاناً: خادعه وداهنه.( تَوَالَسَ ) القوم: تناصروا في خِبٍّ وخَديعة. ويقال: توالس القوم على فلان.( الوَلْسُ ): يقال: مالي في هذا الأمر وَلْس ولا دَلْس: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.( الوَلاَّسُ ): مبالغة ولَسَ. وـ الذِّئب.