نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات - [ 2289 ] - ونوام : اسم فاعل من نما . ...
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات - [ 2289 ] - ونوام : اسم فاعل من نما .
معنى
في قاموس معاجم
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم
التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي . ...
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي .
معنى
في قاموس معاجم
نام / نام إلى / نام عن / نام لـ ينام ، نم ، نوما ومناما ، فهو نائم ، والمفعول منوم إليه• نام الصبي : 1 - رقد ، نعس نام في العراء - { فطاف عليها
طائف من ربك وهم نائمون } ° نام ملء جفنيه : نام ملء عينيه ، كان خاليا من الهم - نام همه : لم يكن له هم . 2 - مات
نام / نام إلى / نام عن / نام لـ ينام ، نم ، نوما ومناما ، فهو نائم ، والمفعول منوم إليه• نام الصبي : 1 - رقد ، نعس نام في العراء - { فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون } ° نام ملء جفنيه : نام ملء عينيه ، كان خاليا من الهم - نام همه : لم يكن له هم . 2 - مات نام نومته الأخيرة . • نام البحر : سكن وهدأ نامت الريح . • نامت النار : همدت ° نامت السوق : كسدت . • نام إلى الشخص : سكن واطمأن ووثق به نامت المرأة إلى زوجها . • نام عن حاجته : غفل عنها ولم يهتم بها . • نام الشخص لله : تواضع له .
معنى
في قاموس معاجم
نَامَ
فلانٌ ـَ نَوْماً، ونياماً: اضطجع أو نَعَس. وـ الشيءُ: سكت وهدأ. ويقال: نام الخلخالُ: انقطع صوته من امتلاء السّاق. ونام العِرْقُ: لم يَنْبِض. ونامت الرِّيح: سكنت. ونام البحر: هدأ. ونامت النّار: همدت. ونامت السوق: كسدت. وـ الثّوب أو الفَرْو: أخْلَق. وـ فلانٌ لله: تواضع له. وـ ...
فلانٌ ـَ نَوْماً، ونياماً: اضطجع أو نَعَس. وـ الشيءُ: سكت وهدأ. ويقال: نام الخلخالُ: انقطع صوته من امتلاء السّاق. ونام العِرْقُ: لم يَنْبِض. ونامت الرِّيح: سكنت. ونام البحر: هدأ. ونامت النّار: همدت. ونامت السوق: كسدت. وـ الثّوب أو الفَرْو: أخْلَق. وـ فلانٌ لله: تواضع له. وـ إليه: سكن واطمأنّ ووثق به. وـ عن حاجته: غفل عنها ولم يهتمّ بها. ويقال: نام همُّه: لم يكن له هَمّ. وما نامت السماء اللَّيلَة مَطَراً أو بَرْقاً: لم ينزل مطرها هامِياً ولم يزل وميض برقها متلاحقاً. وـ فلاناً ـُ نَوْماً: غلبه في المناومة: كان أنوم منه.( أنَامَه ): أرْقَده. ويقال: طعنه فأنامه: فقتله. وأنام القحطُ القوم: هشمهم وهزلهم.( نَاوَمَه ): عارضه في النّوم وباراه فيه.( نَوَّمَ ) فلانٌ: نام ( مبالغة ). وـ فلاناً: أرقده.( تَنَاوَمَ ): تظاهر أنّه نائم. وـ طلب النَّوْم. وـ إليه: سكن واطمأنّ.( تَنَوَّمَ ): حاول النَّوْم وطلبه. يقال: تنوّم شَهْوَة للنَّوم. وـ احتلم. وـ فلاناً: نال منه وهو نائم. ( اسْتَنَام ): نام. وـ تناوم. وـ استقرّ.( التَّنْوِيم المغْنَطِيسيّ ): حالة تأثُّريّة، يظهر فيها النوم على الوسيط تأثُّراً بإيحاء المنوِّم وتوجيهه إياه إلى الفكرة المقصودة، ويكون الوسيط في أثنائها خالي الذهن من هذه الفكرة. ( مج ).( المَنَام ): النَّوْم. يقال: رأى في منامه كذا. وفي التنزيل العزيز: {يا بنيّ إنّي أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى}. وـ موضع النَّوْم.( المَنَامَة ): مَوضِع النَّوم. وـ الدّكّان ونحوه ممّا ينام عليه. وـ ثوب ينام فيه. وـ القبر.( المَنْوَمَة ): ما يَحمِل على النّوم ويجلبه. يقال: طعام منومة.( المُنَوِّم ): من يُزاول التنويم المغنطيسيّ. ( محدثة ). وـ كلّ عَقّار يحدث النّوم. ( محدثة ).( النَّائِم ): يقال: ليل نائم: يُنام فيه.( النَّؤُوم ): الكثير النَّوْم. يقال: رجل نَؤُوم، وامرأة نؤوم.( النُّوَام ): مرض يصيب الإنسان من عَضّة ذبابة تِسي تِسي فينام ولا يكاد يُفيق، وهو في الكثير الأغلب مميت. ( مج ).( النَّوْم ): النّائمون. وـ فترة راحة للبدن والعقل، تغيب خلالها الإرادة والوعي جزئيًّا أو كلّيًّا، وتتوقّف فيها جزئيًّا الوظائف البدنية.( النُّوَم ): الكثير النَّوْم.( نَوْمان ): كثير النَّوْم. يقال: يا نَوْمان ( بدون تعريف ). وهو خاص بالنِّدَاء.( النُّوَمَة ): الكثير النَّوْم. وـ الخامِل الذّكر في النّاس. وـ الذي لا يعرف الشرّ ولا أهله ولا يؤبه له.( النَّوِيم ): المُغَفّل. وـ الخامل لا يؤبه له.( النِّيم ): كلّ لَيِّن من ثوب أو عيش. وـ ثوب ينام فيه. وـ الفَرْو القصير يُسَوّى من جلود الأرانب. وـ شجر. وـ الدَّرَج الذي في الرمال إذا جرت عليه الرّيح. وـ مَن يُسْتنام إليه ويُؤنَس به. يقال: فلان نِيمِي. وـ الضَّجيع. يقال: هو نيم نساء.( النِّيمَة ): هيئة النّائم. يقال: إنّه لحسن النِّيمَة. وـ ما ينام عليه ليلة واحدة. ويقال: ماله نِيمَة ليلة: قُوتُها. وـ الضّجيعة.
الوَنِيمُ
خُرْءُ الذباب ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيماً وذَقَطَ الجوهري ونِيمُ الذباب
سَلْحه وأَنشد الأَصمعي للفرزدق لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه حتى كأَنَّ وَنِيمَه
نُقَطُ المِدادِ...
الوَنِيمُ
خُرْءُ الذباب ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيماً وذَقَطَ الجوهري ونِيمُ الذباب
سَلْحه وأَنشد الأَصمعي للفرزدق لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه حتى كأَنَّ وَنِيمَه
نُقَطُ المِدادِ
معنى
في قاموس معاجم
وَنيمُ
الذباب:
سَلْحُهُ.
وأنشد
الأصمعيّ
للفرزدق:
لقد
وَنَمَ
الذُبابُ
عليه حتَّى
كأنَّ
وَنيمَهُ
نُقَطُ المِـدادِ
...
وَنيمُ
الذباب:
سَلْحُهُ.
وأنشد
الأصمعيّ
للفرزدق:
لقد
وَنَمَ
الذُبابُ
عليه حتَّى
كأنَّ
وَنيمَهُ
نُقَطُ المِـدادِ
معنى
في قاموس معاجم
النَّمُّ
التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل تَزْيينُ
الكلام بالكذب والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ والأصل الضم ونَمَّ به وعليه نَمّاً
ونَميمةً ونميماً وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً التهذيب
النَّمِيمةُ
النَّمُّ
التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل تَزْيينُ
الكلام بالكذب والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ والأصل الضم ونَمَّ به وعليه نَمّاً
ونَميمةً ونميماً وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً التهذيب
النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم والنعتُ نَمّامٌ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ
بِعلى ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ لو نَفَعَ
النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ
ونُمٍّ وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ وهو القياس وامرأَة نَمَّة قال
أَبو بكر قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك
الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ
يقال نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها وأَنشد الفراء
بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ ويقال
للنَّمَّام القَتّاتُ يقال قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ
ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ الجوهري
نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه والاسم النَّميمةُ وقد تكرر في
الحديث ذكرُ النميمةِ وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ
والشَّرِّ ونَمَّ الحديثَ نقَلَه ونمَّ الحديث إذا ظهر فهو متعدٍّ ولازمٌ والنميمةُ
صوتُ الكتابةِ والكتابةُ وقيل هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام قال أَبو ذؤَيب فشَربْنَ
ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ
مُتَلَبّبٍ في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَعُ قال الأَصمعي معناه أَنه سمع ما
نَمَّ على القانص وقال غيره النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ
وقال الأَصمعي أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ وأَنكر
وهَماهِماً من قانِصٍ قال لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش
ألا ترى لقول رؤبة فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ لو
يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ الانتشار والنامّة حياة النَّفْسِ وفي
الحديث لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله وناميةِ الله أَيضاً هذه
الأخيرة على البدل والنَّميمة الهَمس والحركة وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه وما يَنِمُّ
عليه من حَرَكته قال وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي
حِسَّه والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه ونَمَّ الشيءُ سَطَعتْ رائحتُه والنَّمَّام نبت
طيِّب الريح صفة غالبة ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً
شِبْه الكتابة وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ قال ذو الرمة فَيْفٌ عليها لذَيْلِ
الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ
الريحُ دُقاقَ التراب ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ وكتابٌ مُنَمْنَمٌ مُنقَّش ونَمْنَمَ
الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه وثوبٌ مُنَمْنَمٌ مرقوم مُوَشّىً
والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ واحدته نِمْنِمةٌ
بالكسر ونُمنُمَةٌ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ
رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها ابن الأَعرابي النَّمَّة اللُّمْعة من
بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ والنِّمَّةُ القَمْلة وفي حديث سُويَد بن غَفَلة
أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة والنبتُ المُنَمْنَمُ المُلْتَفّ
المجتمِع والنِّمّةُ النَّمْلة في بعض اللغات والنُّمِّيُّ فلوس الرَّصاص رومية
قال أَوس بن حجر وقارَفَت وهي لم تَجْرَبْ وباعَ لها مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ
سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً
( * قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه هذا غلط وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة
وقبل البيت
هل تبلغينهم حرف مصرمة ... أجد الفقار وإدلاج وتهدير
قدعريت نصف حول أشهراً جدداً ... يسفي على رحلها بالحيرة المور
والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ) والنُّمِّيُّ الضَّنْجةُ والنُّمِّيُّ العَيْبُ
عن ثعلب وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم وأَدخلْتُ
تحت الثِّيابِ الإبَرْ قال ابن بري قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا
العيبَ وأَصله الرَّصاصُ جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة التهذيب
النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية بالضم وقال بعضهم ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو
نحاس فهو نُمِّيٌّ قال وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر وما بها
نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ والنُّمِّيّةُ الطبيعة قال الطرماح بلا خَدَبٍ ولا
خَوَرٍ إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ نُحاسُه
وطَبْعُه قال أَبو وجزة ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ