نَصَفَ
الشيءُ ـُ نَصْفاً، ونُصُوفاً: انتصف. يُقال: نَصَفَ النهارُ، ونصف اللَّيلُ. ويُقال: نصف البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّب نِصْفُه. و ـ الشيءَ نَصْفاً، ونَِصَافَة: بلغ نِصْفه. يُقال: نصَف الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأسَه، ونصَفَ الكتابَ. و ـ قسَمَه نصفين. يُقال: نصَف الدراهِمَ ...
الشيءُ ـُ نَصْفاً، ونُصُوفاً: انتصف. يُقال: نَصَفَ النهارُ، ونصف اللَّيلُ. ويُقال: نصف البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّب نِصْفُه. و ـ الشيءَ نَصْفاً، ونَِصَافَة: بلغ نِصْفه. يُقال: نصَف الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأسَه، ونصَفَ الكتابَ. و ـ قسَمَه نصفين. يُقال: نصَف الدراهِمَ بينهما. ويُقال: نصَفَ القومَ: أخذ منهم نِصْفَ أموالهم. و ـ فلاناً نَصْفاً، ونَِصَافاً ونَِصافةً: خدَمَهُ.( أنْصَفَ ) الشيءُ: انتصفَ. و ـ فلانٌ: عَدَل. و ـ الشيءَ: نَصَفَه. يُقال: أنْصَفَ الماءُ الإناءَ، وأنصفتُ عُمْري. و ـ فلاناً: عامله بالعدل. ويُقال: أنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه.( نَاصَفَهُ ) الشيءَ: قاسَمَهُ نِصْفَه.( نَصَّفَ ) الشيءُ: انتصف. يُقال: نصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه، ونَصَّف رأسُه: صار البياض والسواد نِصفين. ونصَّف فلانٌ: صار كهلاً. و ـ الشيءَ: جعله نصفين. و ـ الجاريةَ: خمرها بالنَّصيف.( انْتَصَفَ ) الشيءُ: بلغ نصفَه. يُقال: انتصف النهارُ. و ـ فلانُ: طلب النَّصَفَة. و ـ الجاريةُ: اختمرت بالنَّصيف. و ـ من فلانٍ: استوفى حقَّه منه كاملاً. و ـ انتقم منه. و ـ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.( تَنَاصَفَ ) القومُ: أنصف بعضهم بعضاً من نفسه. ويُقال: تناصف وجهُها حُسْناً: استوت محاسن أعضائه.( تَنَصَّفَتِ ) الجاريةُ: تخمَّرت بالنصيف. ويُقال: تنصَّفَه الشَّيْبُ: بلغ نِصفَ رأسه. و ـ من فلان: أنصف منه. و ـ الشيءَ: أخذ نِصْفَه. و ـ السُّلْطانَ: سأله أن يُنْصِفَه. و ـ فلاناً: خَدَمَهُ. ويُقال: تنصَّفه: طلب معروفَه.( اسْتَنْصَفَ ) طلب النَّصَفَة. و ـ منه: أنصف منه. و ـ السلطانَ: سأله أن يُنْصِفه.( الأنْصَفُ ): أفعل تفضيل من أنْصَف على غير قياس. يُقال: هو أنصف منه، وهذا أنصف بيت قالته العرب.( المُتَنَاصِفُ ) من الأمكنة: المستوي الأجزاء. ووجهٌ متناصِفٌ: متساوي المحاسن.( المُنْتَصَفُ ) من كلّ شيء: وسطه. يُقال: أتيتُه منتصف النهار أو الشهر أو الساعة.( المَنْصِفُ ): المُنتصَف. يُقال: بلغ مَنْصِف الطَّريق.( المُنَصَّفُ ): شرابٌ طُبِخَ حتَّى ذهب نِصْفُه.( المُنَصِّفُ ): - رجل منصِّف: خمَّرَ رأسه بعمامة.( النَّاصِفُ ): الخادم. ( الجمع ) نُصَّاف، ونَصَفٌ، ونَصَفَة.( النَّاصِفَةُ ): مجرى الماء في الوادي. و ـ موضعٌ مِنْبَاتٌ يتسع من الوادي. ( الجمع ) نَواصِفُ.( النِّصْفُ ): الإنصاف. يُقال: ما جعلوا بيني وبينهم نِصْفا. و ـ شَطْر الشيء. ( الجمع ) أنْصَافٌ. ويُقال: رجل نِصْفٌ، وامرأة نِصْفٌ، ورجال نِصْف: من أواسط النَّاس.( النَّصَفُ ): - يُقال: رجل نَصَفٌ: كَهْلٌ. ( الجمع ) أنصافٌ، ونَصَفون. وامرأة نَصَفٌ: كهلة. ( الجمع ) أنْصَافٌ، ونُصُفٌ.( النِّصْفَانُ ): - يُقال: إناءٌ نَصْفَانٌ: بلغ الماء نصْفَه. وهي نَصْفَى.( النَّصَفَةُ ): الإنصاف. يُقال: ما جعلوا بيني وبينهم نَصَفَة.( النَّصِيفُ ): نِصْفُ الشيء. و ـ كل ما غَطَّى الرأس من خِمار أو عِمامة. ( الجمع ) أنْصِفَة. و ـ الخادم. ( الجمع ) نُصَفَاء.
معنى
في قاموس معاجم
صَفَّ
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( الجمع ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا ...
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( الجمع ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( الجمع ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.