عَزَمَ
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. ...
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. وـ أقسم. ويقال: عزّم الرّاقي: قرأ العزائم. وـ الأمرَ، وعليه: أراد فعله وعقد عليه نيّته.( عَزَّم ) الراقي: عزم.( اعتَزَم ) للأمر: احتمله وصبر عليه. وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وـ فلانٌ الطريقَ: مضى فيه ولم ينثن.( تَعَزَّم ) الأمرَ: عزمه.( العَزَّام ): الشديد العَزْم. وـ مبالغة من العَزْم. وـ الأسد.( العَزْم ): الصّبر والجِدّ. وأولو العزم من الرُّسُل: الذين صبروا وجَدُّوا في سبيل دعوتهم. وفي التنزيل العزيز: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.( العَزْمَة ): يقال: هذا عَزْمَة من عَزَمَات الله: حق من حقوقه.( العُزْمَة ): عُزْمَة الرّجل: أسرته وقبيلته. ( الجمع ) عُزم.( العَزْميّ ): الوفيّ بالعهد.( العَزِيمَة ): ما عزمت عليه. وـ الرُّقْيَة. ( الجمع ) عزائم. وعزائم الله: فرائضه التي أوجبها. وفي الحديث: ( إنّ الله يُحبّ أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ).
معنى
في قاموس معاجم
هَنّ
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها ...
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: هاهِنَّا، وكاف الخطاب، فيقال: هَِنَّاك، وها التنبيه مع كاف الخطاب، فيقال: ها هَِنَّاك. ويقال للبغيض: هَنَّا، هاهَنَّا: تنحّ بعيداً.( الهِنَنَة ): ضرب من القنافذ.
معنى
في قاموس معاجم
الهَنُ
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد ...
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد رابني قولها يا هَنا ه ويحَكَ ألحقت شرًّا بشرّْ .( هُنَا ): اسم إشارة للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: ها هنا أو هنا: تقرَّبْ وادْن. وـ اللَّهو واللَّعب ( معرِفة ). قال: وحديث الرَّكب يوم هنا.( الهَنَة ): مؤنَّث الهَنِ. ( الجمع ) هَنَات، وهَنَوات. وفي الحديث: ( ستكون هَنَات وهنَات ): أي شرور وفساد.( الهِنْو ): الوقت. يقال: مضى هِنْو من الليل.
معنى
في قاموس معاجم
وَهَنَ
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل ...
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( الجمع ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( الجمع ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.