زَنَرَ
القِرْبَةَ والإِناء ملأَه وتَزَنَّرَ الشيءُ دَقَّ والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ
ما على وسط المجوسي والنصرانيّ وفي التهذيب ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على
وسطه والزُّنَّيْرُ لغة فيه قال بعض الأَغفال تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ
تَقْسِمُ
زَنَرَ
القِرْبَةَ والإِناء ملأَه وتَزَنَّرَ الشيءُ دَقَّ والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ
ما على وسط المجوسي والنصرانيّ وفي التهذيب ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على
وسطه والزُّنَّيْرُ لغة فيه قال بعض الأَغفال تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ
تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ طويلة عظيمة الجسم وفي
النوادر زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه والزَّنانِيرُ ذُبابٌ
صِغَار تكون في الحُشُوشِ واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ والزَّنانِيرُ الحَصَى
الصِّغارُ قال ابن الأَعرابي الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن
يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً وأَنشد تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها
بالهَجْلِ منها كأَصواتِ الزَّنانِيرِ قال ابن سيده وعندي أَنها الصغار منها لأَنه
لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ وفي التهذيب واحدها
زُنَّيْرٌ والزَّنانِيرُ أَرض باليمن عنه ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام قال
وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام وأَنشد
( * قوله « وأَنشد » عبارة ياقوت وقال ابن مقبل يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها
إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج
الكور تأَتينا قالوا الزنانير ههنا رملة والكور جبل ا ه وكذلك استشهد به ياقوت في
كور )
تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا
والزنانير أَرض بقرب جُرَش الأَزهري في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه
ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ وهو شدة
النظر وإِخراج العين