الآمِصُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللّيْثُ : هو الآمِصُ والعَامِصُ والآمِيصُ والعَامِيصُ . قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : العامِيصُ : الهُلاَمُ وقالَ اللَّيْثُ : هُوَ طَعَامٌ يُتَّخَذُ منْ لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ وقَال الأَزْهَرِيُّ : هُوَ يُشْرَّحُ رَقِيقاً ويُؤْكَلُ نِيئاً ورُبّما يُلْفَحُ لَفْحَةَ النّارِ . أَوْ هُوَ مَرَقُ السِّكْبَاجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ مُعَرَّبَاً خَامِيزْ وبه فَسَّرَ الأَطِبَاءُ الهُلاَمَ وسَيَأْتِي في ع م ص أ - ي - ص
ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَيْصِ يُقَالُ : جِئْ به مِن أَيْصِكَ : أَيْ من حَيْثُ كانَ نَقَلَه صاحِبُ اللِّسَانِ
فصل الباء مع الصاد