دَبَّ
ـِ دَبًّا، ودَبيباً: مشى مَشْياً رويداً. ويقال: ( هو أكذب مَنْ دَبَّ ودَرَجَ ): أكذبُ الأحياء والأموات. ودَبَّتْ عقاربُه: سَرت نَمَائِمُه. وفي المثل: ( أعْيَيْتَني من شُبٍّ إلى دُبٍّ، ومن شُبَّ إلى دُبَّ ): مُذ شَبَبْتُ إلى أن دبَبْتُ على العصا. وـ الشَّيءُ في الشَّيءِ: ...
ـِ دَبًّا، ودَبيباً: مشى مَشْياً رويداً. ويقال: ( هو أكذب مَنْ دَبَّ ودَرَجَ ): أكذبُ الأحياء والأموات. ودَبَّتْ عقاربُه: سَرت نَمَائِمُه. وفي المثل: ( أعْيَيْتَني من شُبٍّ إلى دُبٍّ، ومن شُبَّ إلى دُبَّ ): مُذ شَبَبْتُ إلى أن دبَبْتُ على العصا. وـ الشَّيءُ في الشَّيءِ: سَرَى. يقال: دَبَّ الشَّرَابُ في الجسد.( دَبَّ ) الإنسانُ والحيوانُ ـَ دَبَباً، ودَبَباناً: كَثُر شعرُه أو وبَرُه. ويقال: دَبَّ وجْهُهُ، ودَبَّ جِسْمُهُ. فهو أدَبُّ، وهي دَبَّاء. ( الجمع ) دُبٌّ. وهو أيضاً دَبِبٌ.( أدَبَّهُ ): جعله يَدِبّ، يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْولاً. ويقال: أدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.( دَبَّبَهُ ): أدَبَّهُ.( الدَّابَّةُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذكر والمؤنث ). ( الجمع ) دوابّ. وتصغيره: ( دُوَيْبَّة ).( الدَّبَبُ ): ولد البقرة أوَّلَ ما يولَد. وـ الزَّغَب.( الدُّبُّ ): حيوان من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمشي على أخْمَص أقدامه. وـ الطريقة. ( الجمع ) دِبَاب، ودِبَبَة.و( الدُّبُّ الأصْغَرُ ): سبعة نجوم، تُكَوِّن أربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكَوِّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ.و( الدُّبُّ الأَكبرُ ): سبعة نجوم أخرى على الصورة السابقة، ولكنَّها أكبر منها.( الدُّبَّاءُ ): القَرْع.( الدَّبَّابَةُ ): آلة تُتَّخذ للحرب وهَدْم الحُصون. وفي حديث عمر: ( قال: كيف تصنعون بالحُصون؟ قال: نتَّخِذ دبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجال ).وتطلق في الحرب الحديثة: على سيارة غليظة مصفَّحة، تهجم على صفوف العدُوّ، وترمى منها القذائف.( الدَّبَّةُ ): الموضع الكثير الرَّمْل. ومنه يقال: وقع فلان في دَبَّة: في شِدَّة. وـ قارورة الزيت ونحوه. ( الجمع ) دِبَاب.( الدُّبَّةُ ): أنثى الدُّبِّ. وـ الطَّرِيقَة. يقال: تَبِع دُبَّة فلان. ( الجمع ) دُبَب.( الدَّبُوبُ ): الكثيرُ الدَّبّ. وـ النَّمَّام. وـ السَّمين من كلِّ شيء. وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها. ( الجمع ) دُبُبٌ.( الدَّبيبُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض. ( الدَّيْبُوبُ ): النَّمَّام. ( الجمع ) ديابيب.( المَدَبَّةُ ): الأرضُ الكثيرةُ الدِّبَبَة. ( الجمع ) مَدَابّ.
معنى
في قاموس معاجم
أَدَبَ ـِ أَدْباً: صنع مَأْدُبَة. وـ القَومَ: دعاهم إلى مَأْدُبَتِه. وـ القومَ وعليهم: صنع لهم مأدُبة. وـ فلاناً: راضه على محاسن الأخلاق والعادات. وـ دعاه إلى المحامد. وـ القومَ على الأمر: جمعهم عليه. ونَدَبهم إليه.أَدُبَ فلان ـُ أَدَباً: راض نفسه على المحاسن. وـ حَذَق فُنون ...
ـِ أَدْباً: صنع مَأْدُبَة. وـ القَومَ: دعاهم إلى مَأْدُبَتِه. وـ القومَ وعليهم: صنع لهم مأدُبة. وـ فلاناً: راضه على محاسن الأخلاق والعادات. وـ دعاه إلى المحامد. وـ القومَ على الأمر: جمعهم عليه. ونَدَبهم إليه.أَدُبَ فلان ـُ أَدَباً: راض نفسه على المحاسن. وـ حَذَق فُنون الأدب. فهو أديب. يقال: هو آدَبُ نظرائِه.آدَبَ إيداباً: صنَع مأْدُبة. وـ القوم دعاهم إلى مأدُبته.أَدَّبَه: راضه على محاسن الأخلاق. وـ لقَّنه فنون الأدب. وـ جازاه على إساءَته. ويقال: أدَّب الدابّة: روّضها وذلَّلها.تَأَدَّبَ: تعلَّم الأدب. ويقال: تَأَدَّبَ بأدَب القرآن، أو أدب الرسول: احتذاه.الآدِب: صاحب المأدُبَة، والداعي إليها. ( الجمع ) أَدَبَةٌ. الأَدَبُ: رياضة النَّفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي. وـ جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أو الفن أن يتمسك به، كأدب القاضي، وأدب الكاتب. وـ الجميلُ من النَّظم والنَّثر. وـ كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة. وعلوم الأدب عند المتقدِّمين تشمل: اللغة والصَّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِية، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات. ( الجمع ) آداب. وتطلق الآداب حديثا على الأدب بالمعنى الخاصّ، والتاريخ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة. والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ.وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها. الأَدبيّ: المنسوب إلى الأدب. يقال: قيمة أدبيَّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أدبي، وموت أدبي. ( محدثة ). الأَديب: وصف من أدُب. وـ الآخذ بمحاسن الأخلاق. وـ الحاذق بالأدب وفنونه. وـ من الحيوان المُرَوَّض المُذَلَّل. ( الجمع ) أُدباء. التأْديب: التهذيب. وـ المجازاة. ومجلس التأديب: شبه محكمة، يراد منه المحافظة على المصلحة العامة. المَأْدُبَة، والمَأْدَبَة: الطعام يُصْنع لدعوة. وفي الحديث: إن هذا الكتاب مأدُبَة الله في أرضه.المؤدِّب: لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربية الناشِئ وتعليمه.