طَعِمَ
ـَ طَعْماً، وطعاماً: أكل. وـ ذاق. وـ الغصنُ أو الفرعُ: قبل الوصل بغصن من غير شجره. وـ الشيءَ ومنه: أكله بمقدَّم فمه وثناياه. وـ ذاقه. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي}. ...
ـَ طَعْماً، وطعاماً: أكل. وـ ذاق. وـ الغصنُ أو الفرعُ: قبل الوصل بغصن من غير شجره. وـ الشيءَ ومنه: أكله بمقدَّم فمه وثناياه. وـ ذاقه. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي}. ( أطْعَمَت ) البسرةُ: صار لها طعم. وـ الشجرةُ: أدركت ثمرتها. وـ المأكولُ: أعجب مذاقه. ويقال: أطعمت الثمرةُ. وـ فلاناً: جعله يطعم. وـ الله فلاناً: رزقه. وـ فلاناً طعمة: صنعها له. وـ فلاناً أرضاً ونحوها: جعلها له طُعمة أو أعاره إياها. وـ الغصنَ بآخر من غير شجره: وصله به وركَّبه فيه ليتكون من الغصنين المركَّبَيْن غصن آخر يثمر ثمراً جديداً.( طاعَمَه ): طعِم أو أكل معه. وـ الحمامُ أنثاه: أدخل منقاره في منقارها.( طَعَّمَ ) العظمُ: صار ذا مخّ. وـ الغصنَ: أطعمه. ومنه: طعَّم كذا بعنصر كذا، لتقويته أو تحسينه أو اشتقاق نوع آخر منه. وـ الجسدَ بالمصل: حصَّنه به من المرض. ( مو ). وـ الخشبَ بالصدف ونحوه: ركَّبَه فيه للزخرفة والزينة. ( مو ).( اطَّعَمَت ) البسرةُ: صار لها طعم. وـ الشجرةُ: أدركت ثمرتها. ويقال: فلان لا يطَّعِم: لا يتأدب ولا ينجع فيه ما يصلحه.( تَطَاعَمَا ): طعِمَا معاً. وـ الحمامتان: أدخل الذكر منقاره في منقار أنثاه. وـ المتلاثمان: فعلا كفعل الحمامتين عند اللثم. ويقال: إنه لمتطاعم الخَلق: سوي مستقيم في خَلقه.( تَطَعَّم ): مطاوع طعَّمَ. وـ الشيءَ: طعِمَه. وـ ذاقه ليعرف طعمه.( اسْتَطْعَمَ ) الشيءَ: تطعَّمه. وـ وجد طعمه لذيذاً. وـ فلاناً: سأله أن يطعمه. وفي التنزيل العزيز: {حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا}. وـ فلاناً الحديث: طلب منه أن يحدثه فيذيقه طعم حديثه.( التَّطْعيم ): ( في النبات ): عملية يُلصق فيها جزء من ساق نبات يسمّى بالطُّعْم بساق نبات آخر مثبتة جذوره ويسمى بالأصل فيتم اتحادهما بعد ذلك. ( مج ).( الطَّاعِم ): اسم فاعل من طعم. وفي التنزيل العزيز: {قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً}. وـ ذو الطعام. ويقال: رجل طاعِم، ( على النسب ). وـ الحسن الحال في المطعم.( الطَّعَام ): كلُّ ما يؤكل وبه قوام البدن. وـ كل ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطة والشعير والتمر، ويطلقه أهل الحجاز والعراق على البُرّ خاصّة. ( الجمع ) أطْعِمَة. وطعام البحر: ما نضب عنه الماء من السمك فأخذ بغير صيد. وما سقي بماء البحر فنبت. وفي التنزيل العزيز: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ}.( الطَّعَاميّ ): بائع الطعام.( الطَّعْم ): ما تدركه حاسة الذّوق من طعام أو شراب، كالحلاوة والمرارة والحموضة وما بينهما. وـ ما يشتهى من الطعام. ويقال: تغيَّر طعم فلان: خرج عن وضعه الخِلقِيّ والطبيعيّ. وفلان ذو طعم: أي ذو عقل وحزم. وما هو بذي طَعْم: إذا كان غَثًّا. وهو لا طعم له: إذا لم يكن مقبولاً. ( الجمع ) طعوم.( الطُّعْم ): الطعام. وـ ما يلقى للسمك وغيره لاصطياده، ويطلق مجازاً على كل ما يُتَوَصَّل به إلى شيء، كالرشوة والهبة والهدية. وـ المصل يحقن به الجسم ليكتسب مناعة من المرض. ( محدثة ). ( الجمع ) طُعُوم، وأطعام.( الطَّعِم ): الطاعم.( الطُّعْمَة ): كل ما يُطْعَم. وـ الرزق. وـ الإتاوة. وـ الخراج. وـ الغنيمة. وـ وجه الكسب. يقال: هو طيِّب الطُّعْمَة، وعفيف الطُّعْمَة، إذا كان نقيّ الكسب، وهو خبيث الطُّعْمَة، إذا كان غير نقيّ الكسب، وـ الدعوة إلى الطعام. وـ أن تدفع الضَّيعة إلى رجل ليديرها و يؤدي عشرها وتكون له مدة حياته فإذا مات ارتُجِعت من ورثته. ( الجمع ) طُعَم.( الطّعْمَة ): الجهة التي منها يرتزق. ( الجمع ) طِعَم.( الطَّعْمِيَّة ): طعام يتخذ من مدقوق الفول المقشور مضافاً إلى بعض الخضر متبَّلاً بالملح والتوابل، ثم يجعل أقراصاً صغاراً تقلى بالزيت. ( محدثة ).( الطَّعُوم ) من الماشية ونحوها: ما في عظامها نِقيّ: مخّ، أو فيها بعض الشحم. وـ السمين. ويقال: لك غث هذا وطعومه. ( الجمع ) طُعُم.( الطَّعُومَة ) من الماشية ونحوها: التي تحبس للأكل. ( الجمع ) طعائم.( الطَّعِيم ): الطَّعُوم.( المِطْعَام ): الأكول. وـ الكثير الإطعام. وـ الكثير الأضياف والقِرَى. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). يقال: امرأة مطعام. ( الجمع ) مطاعيم.( المَطْعَم ): الطعام. وـ المكان يقدم فيه الطعام الثمن. ( الجمع ) مطاعم.( المُطْعَم ): المرزوق في الصيد. ويقال: إنك مُطْعَم مودتي: مرزوقها.( المِطْعَم ): الأكول.( المُطْعِمَة ): الغَلْصَمَة، أو الحلق. ويقال: أخذ بمُطْعِمَة فلان: أخذ بحلقه يعصره، ولا تقال إلا عند الخنق والقتال. وـ القوس التي يصاد بها. وـ المخلب الذي يخطف به الطائر اللحم ونحوه. وـ في الجوارح وغيرها من الصيد: الإصبع الغليظة المتقدمة، ولكل طائر وجارح مطعمتان. وهما الإصبعان المتقابلتان اللتان يقبض بهما الطائر.