عَنَشَ العُودَ
والقضيبَ والشيءَ يَعْنِشُه عَنْشاً عطَفَه وعنَشَ الناقة إِذا جذَبَها إِليه
بالزِّمام كعَنَجَها وعَنَشَ دخَلَ والمُعانَشةُ المُعانَقةُ في الحرْب وقال أَبو
عبيد عانَشْتُه وعانَقْتُه بمعنى واحد ويقال فلان صديقُ العِناشِ أَي العِناق في
الح
عَنَشَ العُودَ
والقضيبَ والشيءَ يَعْنِشُه عَنْشاً عطَفَه وعنَشَ الناقة إِذا جذَبَها إِليه
بالزِّمام كعَنَجَها وعَنَشَ دخَلَ والمُعانَشةُ المُعانَقةُ في الحرْب وقال أَبو
عبيد عانَشْتُه وعانَقْتُه بمعنى واحد ويقال فلان صديقُ العِناشِ أَي العِناق في
الحرْب وعانَشَه مُعانَشَةً وعِناشاً واعْتَنَشَه عانقَه وقاتَله قال ساعدة بن
جُؤَيّة عِنَاش عَدُوٍّ لا يزال مُشَمِّراً برَجْل إِذا ما الحَرْبُ شُبَّ
سَعِيرُها وأَسد عِنَاشٌ مُعانِشٌ وُصِف بالمصدر وفي حديث عمرو بن مَعْدِي كَرِبَ
قال يومَ القادِسِيّة يا مَعشرَ المسْلِمين كونوا أُسْداً عِنَاشاً وإِفرادُ
الصفةِ والموصوفُ جمعٌ يُقَوِّي ما قلنا من أَنه وُصِف بالمصدر والمعنى كونوا
أُسْداً ذاتَ عِناشٍ والمصدر يُوصف به الواحد والجمع تقول رجلٌ ضَيْفٌ وقومٌ
ضَيْفٌ واعْتَنَشَ الناسَ ظَلَمَهم قال رجل من بني أَسد وما قولُ عَبْسٍ وائِلٌ هو
ثَأْرُنا وقاتِلُنا إِلاَّ اعْتِناشٌ بباطِل أَي ظُلْمٌ بباطل وعنشه عنشاً أَغْضَبَه
وعُنَيْشٌ وعُنَّيْشٌ اسمان وما له عُنْشُوشٌ أَي شيء وما في إِبِلِه عُنْشُوشٌ
أَي شيءٌ الأَزهري في ترجمة خنش ما له عُنْشُوشٌ أَي شيء والعَنَشْنَشُ الطويلُ
وقيل السريعُ في شَبابِه وفرسٌ عَنَشْنَشَةٌ سريعة قال عَنَشْنَش تَعْدُو به
عَنَشْنَشَةْ للدِّرْعِ فَوْقَ ساعِدَيْه خَشْخَشَهْ وروى ابن الأَعرابي قول رؤبة
فَقُلْ لذاكَ المُزْعَجِ المَعْنُوشِ وفسره فقال المَعْنُوشُ المُسْتَفَزُّ
المَسُوق يقال عَنَشَه يَعْنِشُه إِذا ساقَه والمُعانَشةُ المُفاخَرَةُ