السَّحْطُ مثل
الذَّعْطِ وهو الذبْحُ سَحَطَ الرجلَ يَسْحَطُه سَحْطاً وشَحَطَه إِذا ذبحه قال
ابن سيده وقيل سَحَطَه ذبَحه ذَبْحاً وحِيّاً وكذلك غيره مما يُذْبَحُ وقال الليث
سحطَ الشاةَ وهو ذبح وَحِيٌّ وفي حديث وحْشِيٍّ فبَرَكَ عليه فسَحَطَه سَحْطَ
الشاة
السَّحْطُ مثل
الذَّعْطِ وهو الذبْحُ سَحَطَ الرجلَ يَسْحَطُه سَحْطاً وشَحَطَه إِذا ذبحه قال
ابن سيده وقيل سَحَطَه ذبَحه ذَبْحاً وحِيّاً وكذلك غيره مما يُذْبَحُ وقال الليث
سحطَ الشاةَ وهو ذبح وَحِيٌّ وفي حديث وحْشِيٍّ فبَرَكَ عليه فسَحَطَه سَحْطَ
الشاة أَي ذبَحه ذبْحاً سريعاً وفي الحديث فأَخرج لهم الأَعرابيُّ شاةً فسحَطُوها
وقال المفضل المَسْحُوطُ من الشَّراب كلِّه الممزوج وسحَطَه الطعامُ يَسْحَطُه
أَغَصَّه وقال ابن دريد أَكل طعاماً فسحَطَه أَي أَشْرَقَه قال ابن مقبل يصف بقرة
كاد اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَناطِيلُ وقال
يعقوب يَسْحَطُها هنا يذْبَحُها والرِّجْرِجُ اللُّعابُ يتَرَجْرَجُ وسحَط شرابَه
سَحْطاً قتله بالماء أَي أَكثر عليه وانْسَحَط الشيء من يدي امَّلَسَ فسقط يمانية
ابن بري قال أَبو عمرو المَسْحُوطُ اللبن يُصبّ
( * قوله « اللبن يصب » كذا بالأصل وشرح القاموس ولم يزيدا على ذلك شيئاً ) وأَنشد
لابن حبيب الشيباني متى يأْتِه ضَيْفٌ فليس بذائقٍ لَماجاً سِوى المَسْحُوطِ
واللَّبنِ الإِدْلِ