معنى `إيقاد` في معجم عربي عربي - معاجم

الوَقُودُ الحطَب يقال ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قال الله تعالى أُولئك هم وَقُودُ النارِ الوَقَدُ نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً بالضم ووَقُوداً عن سيبويه قال والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحط

و ق د : وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ { النار ذات

يَاقِد بالقَاف كصاحِب أَهمله الجوهَرِيُّ وهي بِحَلَبَ قُرْبَ عَزَازَ وكانت فيها امرأَةٌ تَزْعُم أَن الوَحْيَ يَأْتِيهَا وكان أَبوهَا يُؤْمِن بها ويقول في أَيْمَانِه : وحَقِّ بِنْتِي النَّبِيَّةِ قال عبد الله بن محمد بن سِنَانٍ الخَفَاجِيّ يُخَاطِبه :

الوَقَدُ محرّكةً : النَّارُ نَفْسُها قاله ابنُ فارِس ومنه قولهم : ما أَعْظَمَ هذا الوَقَدَ . الوَقَدُ أَيضاً : أتِّقادُهَا أَي فهو مَصدر أيضاً كالوَقْدِ بفتح فسكون والوُقودِ بالضم والوَقُودِ بالفتح الأَخير عن سِيبويه وفي البصائر : وهذا شَاذٌ والأَكثر

الكلمات الأكثر شيوعاً