وَهَمَ
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه ...
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( الجمع ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( الجمع ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
معنى
في قاموس معاجم
يَهِمَ
ـَ ( يَيْهَمُ ) يَهَما: جُنَّ. فهو أيهم، وهي يهماء. ( الجمع ) يُهْمٌ.( الأيْهَمُ ): الأصَمُّ من النَّاس. و ـ الجريء الذي لا يستطاع دفعُه. و ـ الحجر الأملس. و ـ الشَّامخُ من الجبال. و ـ الجبلُ الصعب الطويل الذي لا يُرتقَى. و ـ الليلُ لا نجوم فيه. والبَرُّ الأيهم: الذي لا ...
ـَ ( يَيْهَمُ ) يَهَما: جُنَّ. فهو أيهم، وهي يهماء. ( الجمع ) يُهْمٌ.( الأيْهَمُ ): الأصَمُّ من النَّاس. و ـ الجريء الذي لا يستطاع دفعُه. و ـ الحجر الأملس. و ـ الشَّامخُ من الجبال. و ـ الجبلُ الصعب الطويل الذي لا يُرتقَى. و ـ الليلُ لا نجوم فيه. والبَرُّ الأيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.( الأيْهَمَانِ ): مُثنَّى الأيهم. و ـ عند البدو: السَّيْل والجمل الهائج. و ـ عند أهل الحَضَر: السَّيْل والحريق.( اليَهْمَاءُ ): الفلاة لا يُهتدى فيها. و ـ السَّنَة العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.