حُشْتُ
الصيدَ
أَحوشُهُ،
إذا جِئْتَهُ
من حوالَيْهِ
لتصرفه إلى
الحِبالَةِ.
وكذلك أَحَشْتُ
الصيدَ
وأَحْوَشْتُهُ.
واحْتَوَشَ القومُ
الصيدَ، إذا
أَنْفَرَهُ
بعضُهم على
بعض. وحْتَوَشَ
القومُ على
فلان: جعلوه
وَسطهم. وتَحَوَّشَ
القوم عنِّي:
تَنَ
حُشْتُ
الصيدَ
أَحوشُهُ،
إذا جِئْتَهُ
من حوالَيْهِ
لتصرفه إلى
الحِبالَةِ.
وكذلك أَحَشْتُ
الصيدَ
وأَحْوَشْتُهُ.
واحْتَوَشَ القومُ
الصيدَ، إذا
أَنْفَرَهُ
بعضُهم على
بعض. وحْتَوَشَ
القومُ على
فلان: جعلوه
وَسطهم. وتَحَوَّشَ
القوم عنِّي:
تَنَحَّوْا.
وحُشْتُ الإبلَ:
جمعتُها
وسقتُها.
والحائِشُ:
جماعةُ النخلِ،
لا واحد له،
كما قالوا
لجماعة البقر:
رَبْرَبٌ. قال
الأخطل:
وكأنَّ
ظُعْنَ
الحَيِّ
حائِشُ
قَرْيَةٍ
دان
جَنَاهُ
طَـيِّبُ الأَثْـمـارِ
وأصل
الحائِشِ
المجتمِع من
الشجر، نخلاً
كان أو غيره.
يقال حَائِشُ
الطَرفاءِ.
وانْحاشَ عنه،
أي نَفَرَ.
وما يَنْحاشُ
فلانٌ من شيء،
إذا لم
يكترِثْ له.
والحُواشَةُ:
ما يُسْتَحْيا
منه. ويقال:
حاشَ لله:
تنزيهاً له.
ولا يقال
حَاشَ لك
قياساً عليه،
وإنّما يقال:
حاشاكَ وحاشا
لَكَ.
والحوشِيُّ:
الوحْشيُّ.
وحوشِيُّ
الكلام:
وحْشِيُّه
وغريبُه. ورجلٌ
حوشِيٌّ: لا
يُخالط
الناس، وفيه
حوشِيَّةٌ.
والحوشُ:
النَعَمُ
المتوَحِشَةُ.
ورجلٌ حوشُ
الفؤاد، أي
حديدُ الفؤاد.
قال أبو كبير:
فأَتَتْ
به حوشَ
الفُؤَادِ
مُبَطَّناً
سُهُداً
إذا ما نامَ
لَيْلُ
الهَوْجلِ