الحَنَشُ مُحَرَّكَةً : الذُّبَابُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي الصّحاح قيل : الحَنَشُ : الحَيَّةُ وقيل : الأَفْعَى وبِهَا سُمِّيَ الرَّجُلُ حَنَشاً وقال غيرُه : الحَنَشُ : حَيَّةٌ أَبيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبَانِ أَو أَعْظَم وقِيلَ : هو الأَسْوَدُ منها . وقال الجَوْهَرِيّ : الحَنَشُ : كُلُّ مَا يُصاُُد مِنَ الطَّيْرِ والهَوَامِّ . وقال كُراع : هُوَ كلُّ شئٍ من الدَّوابِّ والطَّيرِ وقال الكُمَيْتُ :
" فلا تَرْأَمُ الحِيْتَانُ أَحْنَاشَ قَفْرَةٍولا تَحْسَبُ النِّيبُ الجِحَاشَ فِصَالَهَا فجَعَلَ الحَنَشَ دَوَابَّ الأَرْضِ من الحَيّاتِ وغَيْرِها وهِيَ حَشَراتُ الأَرْضِ كالقُنْفُذِ والضَّبِّ والوَرَلِ واليَرْبُوعِ والجُرْذانِ والفَأْرِ والحَيَّةِ . أَو الحَنَشُ : ما أَشْبَهَ رَأْسُه رِأْسَ الحَيّاتِ من الحرَابِيِّ وسَوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوها قالَهُ اللّيْثُ وأَنْشَد :
تَرَى قِطَعاً من الأَحْنَاشِ فيه ... جَمَاجِمُهُنَّ كالخَشَلِ النَّزِيعِ ج أَحْنَاشٌ . وأَبو الحسنِ مَعْشَرُ بنُ منْصُورٍ الرَّبَعِيّ أَخَذَ عن الرِّياشِيّ وعطَاءُ ابنُ عَبْسٍ الحَنَشِيّانِ مُحَرَّكَةً : شاعِرَانِ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : المَحْنُوشُ : مَلْدُوغُ الحَنَشِ قال رُؤْبَةُ :
فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِ المحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فَمَا مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِ أَي قُلْ لِذاكَ الذي أَزْعَجَه الحَسَدُ وبه مثلُ ما باللَّدِيغ . وعنه أيضاً : المَحْنُوشُ : المَسُوقُ كَرْهاً جِئْتَ بهِ تَحْنِشُه أَي تَسُوقُه مُكْرَهاً . وقال أَبو عَمْروٍ : المَحْنُوشُ : المَغْمُورُ الحَسَبِ وقد حُنِشَ إذا غُمِزَ في حَسَبِه . ورَجُلٌ مَحْنُوشٌ : مُغْرىً وقد حَنَشَه إذا أَغْرَاه نقلَه الصّاغَانيّ . وحَنَشَه يَحْنِشُه من حَدِّ ضَرَبَ : طَرَدَهُ ونَحّاه من مَكانٍ إلى آخَرَ كعَنَجَه فأَبدلت العينُ حاءً والجيمُ شِيناً . وحَنَشَه عن الأَمْرِ : عَطَفَهُ لغة في عَنَشَه كأَحْنَشَهُ . وحَنَشَ الصَّيْدَ يَحْنِشُهُ : صَادَهُ كأَحْنَشَهُ . ورَجُلٌ مِحْنَشٌ كمِنْبَرٍ : مُعْتَمِلٌ كَسُوبٌ نقلَه الصّاغَانِيّ . وأَحْنَشَهُ عن الأَمْرِ : أَعْجَلُه عن ابن عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرك عليه : يقال للضِّبَابِ واليَرَابِيعِ قد أَحْنَشَت في الظَّلَمِ أَي اطَّرَدَتْ وذَهبَتْ بهِ قاله شَمِرٌ . وحَنَشَهُ : أَغْضَبَهُ كعَنَشَه . والحَنَشُ : مَوْضِعٌ نقَله الصّاغَانيّ . وأَبو حَنَشٍ : كُنْيَة عُصْمِ بنِ النُّعْمَانِ وفيه يقول غَلْفَاءُ بنُ الحارِثِ :
أَلاَ أَبْلِغْ أَبا حَنَشٍ رَسُولاً ... فمَا لَكَ لا تَجِئُ إِلى الثَّوابِ وله قِصَّة وبَقِيَّتُه ذُكِر في ج ع س . وأَبُو حَنَشٍ : رَجلٌ آخرُ ذَكَرَه ابنُ أَحْمَرَ في شعره :
أَبُو حَنَشٍ يُنْعِّمُنا وطَلْقٌ ... وعَمّارٌ وآوِنَةً أُثَالاَ وبَنُو حَنَشٍ : بطْن . وحَنَشُ بنُ عَوْف بنِ ذُهْلٍ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ وقيل : هو بالمُوحَّدة وقد تَقَدّم . ويُجْمَعُ الحَنَشُ - أَيْضاً - على حِنْشَانٍ . ويُقَال : حَنَشَتْهُ الحَيَّةُ : ضَرَبَتْه