سَحَرَ
فلان ـَ سُحُوراً: أَكل السَّحُورَ. و ـ صارَ في السَّحَرِ. و ـ عن الشيءِ سَحْراً: تباعد. و ـ فلاناً بالشيءِ: خَدَعَهُ. و ـ بالطعام: غَذَّاه. و ـ بالشرابِ: علله. و ـ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ. يُقال: سحَرَهُ عن الشيءِ. و ـ بكذا: استمالَهُ وسلب لُبَّهُ. يُقال: سحرتْهُ ...
فلان ـَ سُحُوراً: أَكل السَّحُورَ. و ـ صارَ في السَّحَرِ. و ـ عن الشيءِ سَحْراً: تباعد. و ـ فلاناً بالشيءِ: خَدَعَهُ. و ـ بالطعام: غَذَّاه. و ـ بالشرابِ: علله. و ـ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ. يُقال: سحَرَهُ عن الشيءِ. و ـ بكذا: استمالَهُ وسلب لُبَّهُ. يُقال: سحرتْهُ بعينِها، وسحَرَهُ بكلامِهِ. و ـ فلاناً: أَصاب سَُحْره. و ـ الشيءَ: أَفسدَهُ. يُقال: سحَرَ المطَرُ الأَرضَ: أَفسدها لكثرتِهِ.( سَحِرَ ) ـَ سَحْراً: بَكَّرَ. و ـ انقطَعَ سَُحْرهُ من جَذْب شيءٍ. فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ.( أَسْحَرَ ) القومُ: صاروا في السَّحَرِ. و ـ ساروا في السَّحَر.( سَحَّرَ ) فلاناً: سحَرَهُ مرَّةً بعد مرَّةٍ حتى تحبَّل عقلُه. و ـ قدّم إِِليه السَّحور.( اسْتَحَرَ ) القومُ: أَسْحَرُوا. و ـ الطائرُ: غرَّد في السَّحَر.( تسَحَّرَ ): أَكلَ السَّحُورَ. ويُقال أيضاً: تسحَّرَ السَّحُورَ: أَكَلَه.( السُّحَارةُ ): كل ما تعلَّقَ بالحُلقوم من قلبٍ ورِئَة.( السِّحْرُ ): كل أَمْرٍ يَخْفَى سَبَبُهُ ويَتَخَيَّلُ على غير حقيقتهِ ويجرِي مجرى التمويه والخداع. و ـ كلُّ ما لطُفَ مأْخذُه ودقَّ. ( الجمع ) أَسْحَارٌ، وسُحُورٌ.( السَُّحْرُ ): السُّحَارة. ويُقال: انتفَخَ سَُحْرُه: عدا طوْرَه وحاوَزَ قَدْرَه. ويُقال أيضاً: انتفخ سَُحْرُه: امتلأَ خوفاً وجَبُنَ. وانقَطع منه سَُحْري: يئِستُ منه. ( الجمع ) أَسحارٌ، وسُحُورٌ.( السَّحَرُ ): السَّحْرُ. و ـ آخرُ الليل قبيل الفجر. و ـ من الشيءِ: طَرَفُه. و ـ البياضُ يعلو السوادَ. ( الجمع ) أَسحارٌ. ويُقال: لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما يُقال: الفجران للكاذِبِ والصادق.( السُّحْرَةُ ): آخرُ الليل قبيلَ الفجر. و ـ بياضٌ يعلُو السوادَ.( السَّحَرِيُّ ): آخرُ الليل قبيلَ الفجر.( السَّحَريَّةُ ): السَّحَرِيُّ.( السَّحُورُ ): طعامُ السَّحَر وشرابُه.( السَّوْحَرُ ): شجرُ الصَّفصافِ.( المَساحِرُ ): يُقالُ: انتَفَخَت مَساحِرُه: عدا طورَهُ، وجاوَزَ قدْرَهُ ( جمعُ سَُحْر على غير قياس ).( المَسْحُورَةُ ) من الأَرض: التي لا تُنْبتُ. و ـ من الحلائب: القليلة اللَّبَن.
معنى
في قاموس معاجم
حَارَ
ـُ حَوْراً، وحُئُوراً: رَجَعَ. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُوْرَ ). ويقال: حار إليه. وـ الشيءُ: نقص. ويقال: حارَ بعدما كارَ: نَقَصَ بعدما زاد. وأعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر. وـ الغُصَّة: انحدرت كأنها رجعت من موضعها. وـ الماء في الغدير: تردَّد. ...
ـُ حَوْراً، وحُئُوراً: رَجَعَ. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُوْرَ ). ويقال: حار إليه. وـ الشيءُ: نقص. ويقال: حارَ بعدما كارَ: نَقَصَ بعدما زاد. وأعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر. وـ الغُصَّة: انحدرت كأنها رجعت من موضعها. وـ الماء في الغدير: تردَّد. ويقال: حار في أمره. وـ الثوبَ: غسله وبيَّضه.( حَوِرَتِ ) العين ـَ حَوَراً: اشتدَّ بياضُها وسوادها واستدارت حدقتُها ورقَّت جفونُها وابيضَّ ما حواليها. وـ اسودَّت كلُّها، مثل أعين الظباء والبقر. ويقال: حَوِرت المرأة وحَوِر الظبي. فهو أحور، وهي حوراء. ( الجمع ) حُور.( أحارت ) الناقةُ: صارت ذات حُوار. وـ الجوابَ: ردَّه. يقال: سأله فلم يُحِرْ جواباً. وـ الغُصَّةَ: حَدَرَها.( حاوره ) مُحاورة، وحِواراً: جاوبَه. وـ جادله. وفي التنزيل العزيز: ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ).( حَوَّرَ ) الدقيقَ أو الثوبَ: بيَّضه. وـ الأديم: صبغه بحمرة. وـ القرص: دوَّره بالمِحْور. وـ الدابة ونحوها: كواها كَيَّة مستديرة. وـ الخُفَّ ونحوه: بطَّنه بحَوَر. وـ الخبزة ونحوها: هَيَّأها وأدارها ليضعها في المَلَّة. وـ الشيءَ: رجَعه. ويقال: حوَّر اللهُ فلاناً: خيَّبه ورَجَعَه إلى النَّقص. وحَوَّر فلان الكلام: غيَّره. ( محدثة ).( تَحاوروا ): تراجعوا الكلام بينهم. وـ تجادلوا. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ).( احْوَرَّ ): مطاوع حوَّره. وـ صار ذا حوَر. ويقال: احورَّت عينه.( اسْتحارَهُ ): استنطقه.( الأحْوَريّ ): الأبيض الناعم.( الحَائِرُ ): المتردِّد. وـ المهزول.( الحَائِرةُ ): مؤنَّث الحائر. ويقال: ما هو إلا حائرة من الحوائر: لا خير فيه.( الحُوارُ ): ولد النَّاقة من وقت ولادته إلى أن يُفطم ويُفصل. ( الجمع ) أحورة.( الحِوارُ ): حديثٌ يجري بين شخصين أو أكثر في العمل القصصيّ، أو بين ممثلين أو أكثر على المسرح.( الحَوَارِيّ ): مُبَيِّض الثياب. وـ الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب. وـ الصاحب والناصر. ( الجمع ) حَوارِيُّون. والحواريُّون: أنصار عيسى عليه السلام.( الحُورُ ): النقص والهلاك. ويقال: إنه في حُور وبُور: في غير صَنْعة ولا إجادة، أو في ضلال. وـ الباطلُ في حُور: في نقص وتراجع. وـ جمع حَوْراء. وـ خشب أبيض اللون، له مظهر متجانس، يستعمل في صنع ألواح خشَبِ الطَّبقات. ( الأَبلكاش ). ( مج ).( الحَوَرُ ): شدَّة بياضِ بيَاضِ العين مع شدة سَواد سَوادها. وـ النجم الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش. وـ شيءٌ يتخذ من الرصاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة. وـ البقر. ( الجمع ) أحوار. وـ الأديمُ المصبوغ بحمرة تُغشَّى به السِّلال. وـ الجلودُ البِيض الرقاق تعمل منها الأَسْفَاطُ.( الحَوْرَاءُ ) من النساء: البيضاء، لا يُقصد بذلك حَوَر عينَيْها. وـ الكيَّة المدوَّرة حول عين الدابة لأن موضعها يبيضّ. ( الجمع ) حُور.( الحُوريَّة ): فتاةٌ أسطورية تتراءى في البحار والأنهار والغابات. وـ الحسناء. وـ حشرة في طوْرِ ما بعد البيضة في طوْر الحشرات الناقصة التَّحَوُّل. وتختلف عن الحشرة البالغة في عدم وجود أجنحة وأعضاء تناسل فيها. ( مج ).( الحُوَّارَى ): الدقيق الأبيض، وهو لباب الدقيق. وـ كل ما حُوِّرَ من طعامٍ: أي بُيِّضَ.( الحَوِيرُ ): يقال: بينهما حوير: عداوة ومُضادة. ويقال: كلمته فما ردَّ إلي حويراً: جواباً.( المَحَار ): المرجع.( المَحَارَة ): المكان الذي يحار فيه؛ أي يرجع. وـ الصَّدَفة ونحوها. وـ من الأذن: جوفها. وـ مَنْسِم البعير. وـ نُقْرة الكتف يدور فيها رأس الذِّراع. وـ نقرة الورك يدور فيها رأس الفخذ. وـ منفَذ النفَس إلى الخياشيم. وـ أداة من أدوات طلاء المباني. ( محدثة ).( المِحْوَرُ ): العود من حديد أو غيره تدور عليه البكرة. وـ عود الخبَّاز. وـ الخشبة يُبْسَط بها العجين. وـ المكواة.وـ ( في الهندسة ): الخط المستقيم الواصل بين قطبي الكرة. ومنه محور الأرض. ومحور الإبزيم: ما يدور حوله. ( الجمع ) محاور. ويقال: قلقت مَحاوِرُه: اضطربت أموره.( المَحُورةُ ): الجواب. يقال: كلمته فما رد إليَّ مَحُورة.( المَحْوَرَةُ ): المَحُورة.
معنى
في قاموس معاجم
حَارَ
بَصَرُهُ ـَ حَيْراً، وحَيْرَةً، وحَيَراناً: نظر إلى الشيء فلم يَقْوَ على النظر إليه وارتدَّ عنه. وـ فلان: ضلَّ سبيلَه. ويقال: حار في الأمر. وـ الماءُ: اجتمع ودار. فهو حائِر، وحَيْران، وهي حَيْرَى. ( الجمع ) حَيارَى.( حَيَّرَهُ ): أوقعه في حَِـيْرَة.( تَحَيَّرَ ): وقع في ...
بَصَرُهُ ـَ حَيْراً، وحَيْرَةً، وحَيَراناً: نظر إلى الشيء فلم يَقْوَ على النظر إليه وارتدَّ عنه. وـ فلان: ضلَّ سبيلَه. ويقال: حار في الأمر. وـ الماءُ: اجتمع ودار. فهو حائِر، وحَيْران، وهي حَيْرَى. ( الجمع ) حَيارَى.( حَيَّرَهُ ): أوقعه في حَِـيْرَة.( تَحَيَّرَ ): وقع في الحِيرة. ويقال: تحيَّر السحابُ: لزم مكانه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا. وـ الماءُ: حار. ويقال: تحيَّر الماءُ في المكان، وتحيَّر في السحاب. وـ المكانُ والإناءُ بالماء ونحوه: امتلأ.( اسْتَحَارَ ) الرجلُ أو الماءُ في المكان: حار. وـ المكانُ والإناء بالماء ونحوه: تحيَّر. وـ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أيَّاماً.( اسْتُحِيرَ ) الشرابُ: أُسِيغ.( الحَائِرُ ): يقالُ: رجل حائرٌ بائرٌ: مضطرب متردِّد. وـ المكان المطمئن الوسط المرتفع الحُروف يجتمع فيه الماء فيتحيَّر ولا يخرج. وـ البستان. ( الجمع ) حِيران، وحُوران.( الحَارَةُ ): محلَّةٌ متَّصلةُ المنازل.( الحَارِيّ ): يقال: لا آتيه حاريّ الدهر، أو حاريّ دهر: أبداً.( الحَيْرُ ): شِبه الحظيرة أو الحِمى.( الحِيَرُ ): الكثير من الأهل والمال. ويقال: لا آتيه حَِـيرَ الدهر: أبَدَ الدهر.( الحِيرَةُ ): التردُّد والاضطراب. ويقال: أصبحت الأرض حِيرَةً: مخضرَّة مُبْقِلة.( الحَيِّرُ ): الغَيْمُ ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء.( المَحَارة ): باطن الحنك. ( وانظر ح و ر )( المُسْتَحِيرُ ): طريق مستحِيرٌ: طريق في مفازة لا يُدْرَى له منفذ.( المُسْتَحِيرَةُ ): جَفْنَة مُسْتحيرة: كثيرة دسم اللحم والشحم.