استنامَ يستنيم، استَنِمْ، استِنامةً، فهو مُستنيم
• استنام الطِّفلُ:
1- نام أو تناوم واستقرَّ.
2- طلب النَّوم....
استنامَ يستنيم، استَنِمْ، استِنامةً، فهو مُستنيم
• استنام الطِّفلُ:
1- نام أو تناوم واستقرَّ.
2- طلب النَّوم.
معنى
في قاموس معاجم
استنام يستنيم ، استنم ، استنامة ، فهو مستنيم• استنام الطفل : 1 - نام أو تناوم واستقر . 2 - طلب النوم . ...
استنام يستنيم ، استنم ، استنامة ، فهو مستنيم• استنام الطفل : 1 - نام أو تناوم واستقر . 2 - طلب النوم .
معنى
في قاموس معاجم
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات - [ 2289 ] - ونوام : اسم فاعل من نما . ...
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات - [ 2289 ] - ونوام : اسم فاعل من نما .
معنى
في قاموس معاجم
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم
التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي . ...
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤنث: نامية ، جمع مؤنث ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي .
معنى
في قاموس معاجم
نام / نام إلى / نام عن / نام لـ ينام ، نم ، نوما ومناما ، فهو نائم ، والمفعول منوم إليه• نام الصبي : 1 - رقد ، نعس نام في العراء - { فطاف عليها
طائف من ربك وهم نائمون } ° نام ملء جفنيه : نام ملء عينيه ، كان خاليا من الهم - نام همه : لم يكن له هم . 2 - مات
نام / نام إلى / نام عن / نام لـ ينام ، نم ، نوما ومناما ، فهو نائم ، والمفعول منوم إليه• نام الصبي : 1 - رقد ، نعس نام في العراء - { فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون } ° نام ملء جفنيه : نام ملء عينيه ، كان خاليا من الهم - نام همه : لم يكن له هم . 2 - مات نام نومته الأخيرة . • نام البحر : سكن وهدأ نامت الريح . • نامت النار : همدت ° نامت السوق : كسدت . • نام إلى الشخص : سكن واطمأن ووثق به نامت المرأة إلى زوجها . • نام عن حاجته : غفل عنها ولم يهتم بها . • نام الشخص لله : تواضع له .
معنى
في قاموس معاجم
نَامَ
فلانٌ ـَ نَوْماً، ونياماً: اضطجع أو نَعَس. وـ الشيءُ: سكت وهدأ. ويقال: نام الخلخالُ: انقطع صوته من امتلاء السّاق. ونام العِرْقُ: لم يَنْبِض. ونامت الرِّيح: سكنت. ونام البحر: هدأ. ونامت النّار: همدت. ونامت السوق: كسدت. وـ الثّوب أو الفَرْو: أخْلَق. وـ فلانٌ لله: تواضع له. وـ ...
فلانٌ ـَ نَوْماً، ونياماً: اضطجع أو نَعَس. وـ الشيءُ: سكت وهدأ. ويقال: نام الخلخالُ: انقطع صوته من امتلاء السّاق. ونام العِرْقُ: لم يَنْبِض. ونامت الرِّيح: سكنت. ونام البحر: هدأ. ونامت النّار: همدت. ونامت السوق: كسدت. وـ الثّوب أو الفَرْو: أخْلَق. وـ فلانٌ لله: تواضع له. وـ إليه: سكن واطمأنّ ووثق به. وـ عن حاجته: غفل عنها ولم يهتمّ بها. ويقال: نام همُّه: لم يكن له هَمّ. وما نامت السماء اللَّيلَة مَطَراً أو بَرْقاً: لم ينزل مطرها هامِياً ولم يزل وميض برقها متلاحقاً. وـ فلاناً ـُ نَوْماً: غلبه في المناومة: كان أنوم منه.( أنَامَه ): أرْقَده. ويقال: طعنه فأنامه: فقتله. وأنام القحطُ القوم: هشمهم وهزلهم.( نَاوَمَه ): عارضه في النّوم وباراه فيه.( نَوَّمَ ) فلانٌ: نام ( مبالغة ). وـ فلاناً: أرقده.( تَنَاوَمَ ): تظاهر أنّه نائم. وـ طلب النَّوْم. وـ إليه: سكن واطمأنّ.( تَنَوَّمَ ): حاول النَّوْم وطلبه. يقال: تنوّم شَهْوَة للنَّوم. وـ احتلم. وـ فلاناً: نال منه وهو نائم. ( اسْتَنَام ): نام. وـ تناوم. وـ استقرّ.( التَّنْوِيم المغْنَطِيسيّ ): حالة تأثُّريّة، يظهر فيها النوم على الوسيط تأثُّراً بإيحاء المنوِّم وتوجيهه إياه إلى الفكرة المقصودة، ويكون الوسيط في أثنائها خالي الذهن من هذه الفكرة. ( مج ).( المَنَام ): النَّوْم. يقال: رأى في منامه كذا. وفي التنزيل العزيز: {يا بنيّ إنّي أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى}. وـ موضع النَّوْم.( المَنَامَة ): مَوضِع النَّوم. وـ الدّكّان ونحوه ممّا ينام عليه. وـ ثوب ينام فيه. وـ القبر.( المَنْوَمَة ): ما يَحمِل على النّوم ويجلبه. يقال: طعام منومة.( المُنَوِّم ): من يُزاول التنويم المغنطيسيّ. ( محدثة ). وـ كلّ عَقّار يحدث النّوم. ( محدثة ).( النَّائِم ): يقال: ليل نائم: يُنام فيه.( النَّؤُوم ): الكثير النَّوْم. يقال: رجل نَؤُوم، وامرأة نؤوم.( النُّوَام ): مرض يصيب الإنسان من عَضّة ذبابة تِسي تِسي فينام ولا يكاد يُفيق، وهو في الكثير الأغلب مميت. ( مج ).( النَّوْم ): النّائمون. وـ فترة راحة للبدن والعقل، تغيب خلالها الإرادة والوعي جزئيًّا أو كلّيًّا، وتتوقّف فيها جزئيًّا الوظائف البدنية.( النُّوَم ): الكثير النَّوْم.( نَوْمان ): كثير النَّوْم. يقال: يا نَوْمان ( بدون تعريف ). وهو خاص بالنِّدَاء.( النُّوَمَة ): الكثير النَّوْم. وـ الخامِل الذّكر في النّاس. وـ الذي لا يعرف الشرّ ولا أهله ولا يؤبه له.( النَّوِيم ): المُغَفّل. وـ الخامل لا يؤبه له.( النِّيم ): كلّ لَيِّن من ثوب أو عيش. وـ ثوب ينام فيه. وـ الفَرْو القصير يُسَوّى من جلود الأرانب. وـ شجر. وـ الدَّرَج الذي في الرمال إذا جرت عليه الرّيح. وـ مَن يُسْتنام إليه ويُؤنَس به. يقال: فلان نِيمِي. وـ الضَّجيع. يقال: هو نيم نساء.( النِّيمَة ): هيئة النّائم. يقال: إنّه لحسن النِّيمَة. وـ ما ينام عليه ليلة واحدة. ويقال: ماله نِيمَة ليلة: قُوتُها. وـ الضّجيعة.
معنى
في قاموس معاجم
سَنامُ البعير
والناقة أَعلى ظهرها والجمع أَسْنِمَة وفي الحديث نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة
البُخْت هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها
وهو من شِعار المُغَنِّيات وسَنِمَ سَنَماً فهو سَنِمٌ عَظُمَ سَنامُه وقد سَنَّمه
ال
سَنامُ البعير
والناقة أَعلى ظهرها والجمع أَسْنِمَة وفي الحديث نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة
البُخْت هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها
وهو من شِعار المُغَنِّيات وسَنِمَ سَنَماً فهو سَنِمٌ عَظُمَ سَنامُه وقد سَنَّمه
الكَلأُ وأَسْنمه وقال الليث جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام وفي حديث
لُقْمان يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام وفي حديث ابن
عُميرٍ هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ في غداة شَبِمةٍ وسنام كل شيء أَعلاه وفي شعر
حسَّان وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ من آلِ هاشِمٍ بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك
العَبْدُ أَي أَعلى المجد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قَضى القُضاة أَنها سَنامُها
فسَّره فقال معناه خِيارُها لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير وسَنَّم الشيءَ
رَفَعَه وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام ومَجْدٌ مُسَنَّم عظيم
وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه علاه وتَسَنَّم الفحلُ الناقة ركبها وَقاعَها قال يصف
سحاباً مُتَسَنِّماً سَنِماتِها مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا
ويقال تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب
ظهرَها وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته وأَسْنم
الدخانُ أَي ارتفع وأَسْنَمتِ النارُ عظُمَ لَهَبُها وقال لبيد مَشْمُولةٍ
عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ويروى أَسنامُها فمن رواه
بالفتح أَراد أَعالِيَها ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها
إِسْناماً وأَسْنِمةُ الرمل ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها يقال أَسْنِمة
وأَسْنُمة فمن قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها ومَن قال أَسْنِمة
جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ وأَسْنِمةُ الرمال حُيودها وأَشرافُها على التشبيه
بسَنام الناقة وأَسْنُمةُ رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً قال
ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري
وأَسْنُمة بفتح الهمزة وضم النون أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة قال بشْرٌ أَلا
بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء
أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ
اقحُوانٍ حَلاه غِبَّ ساريةٍ قِطارُ والمَغارُ مَكانِسُ الظِّباء وقوله تعالى
ومِزاجُه من تَسْنِيم قالوا هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق
الغُرَف والقُصور وتَسْنيمٌ عَيْنٌ في الجنة زعموا وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو
كانت معرفة لم تُصْرَف قال الزجّاج في قوله تعالى ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ أَي مِزاجُه
من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف
الأَزهري أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين إِحداهما أَنْ
تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من
ماء سُنِّم عيناً كقولك رُفِعَ عيناً وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين
نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة فخرجت أَيضاً نصباً
وهذا قول الفراء قال وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء وفي الحديث
خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد قال القتيبي السَّنِمُ بالسين والنون وهو الماء
المرتفع الظاهر على وجه الأَرض ويروى بالشين والباء وكلُّ شيء علا شيئاً فقد
تَسَنَّمَه الجوهري وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها وماءٌ سَنِمٌ على وجه الأَرض
ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير ومنه تَسْنِيمُ القُبور وقَبْرٌ
مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه وتَسْنِيمُ
القبرِ خلاف تَسْطيحهِ أَبو زيد سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم
حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره والتَّسَنُّم الأَخذ مُغافَسةً
وتَسَنَّمه الشيب كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه وسيذكر في حرف الشين وكلاهما عن ابن
الأَعرابي وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد ويقال تَسَنَّمْتُ الحائط
إِذا علوتَه من عُرْضه والسَّنَمة كلُّ شجرة لا تحمِل وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها
وتغيرت والسَّنَمةُ رأْس شجرة من دِقِّ الشجر يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على
رأْس القصَب إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً والسَّنَمُ جِماعٌ
وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة وهي أَعظمُها سَنَمةً قال الأَزهري
السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها والسَّنَمَةُ
أَيضاً النَّوْرُ والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي
الوَرْدة الوُسْطى وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل وسَنَمةُ
الصِّلِّيان أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها قال أَبو حنيفة زعم بعضُ
الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه
وما كان كثمر القصَب وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ
والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها وفي بعض النسخ ليس تأْكله الإِبل خَضْماً ونبت
سَنِمٌ أَي مرتفِع وهو الذي خرجت سَنَمَتُه وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل قال
الراجز رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا
والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة ضرب
من الشجر والجمع أَسْنام قال لبيد كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري وأَسْنامٌ
شجر وأَنشد سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ
( * قوله « وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ » عبارة التكملة أبو نصر الاسنامة يعني
بالكسر ثمر الحلي قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر )
وسنام اسم جبل قال النابغة خَلَتْ بغَزالها ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ أَسْفَلَ
من سَنامِ وقال الليث سَنام اسم جبل بالبصرة يقال إِنه يَسير مع الدَّجال
والإِسْنامُ ثَمَرُ الحَليِّ حكاها السيرافي عن أَبي مالك المحكم سَنام اسم جبل
وكذلك سُنَّم والسُّنَّمُ البقرة ويَسْنَمُ موضع
معنى
في قاموس معاجم
س ن م : السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم } قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق
الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه...
س ن م : السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم } قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه