معنى `اشرطة` في معجم عربي عربي - معاجم

شَرَّطَ - [ش ر ط]. (ف: ربا. متعد). شَرَّطْتُ، أَشَرِّطُ، شَرِّطُ، مص. تَشْرِيطٌ. "شَرَّطَ الجِلْدَ" : شَقَّقَهُ، قَطَّعَهُ.

شَرَطٌ - [ش ر ط]. ج: أَشْرَاطٌ . (مص. شَرِطَ). 1. "ظَهَرَ شَرَطٌ عَلَى وَجْهِهِ" : عَلاَمَةٌ.![محمد آية 18] فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا . (قرآن). 2. "شَرَطُ الشَّيْءِ" : أَوَّلُهُ. 3. "الشَّرَطَانِ" : ...

شَرَطَ - [ش ر ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شَرَطْتُ، أَشْرُطُ، اُشْرُطْ، مص. شَرْطٌ. 1. "شَرَطَ الجِلْدَ" : شَقَّهُ. 2. "شَرَطَ عَلَيْهِ شُرُوطاً" : اِشْتَرَطَهَا عَلَيْهِ، أَلْزَمَهُ إِيَّاهَا. 3. "شَرَطَ لَهُ أَمْراً" : اِلْتَزَمَهُ.

شَرِطَ - [ش ر ط]. (ف: ثلا. لازم). شَرِطَ، يَشْرَطُ، مص. شَرَطٌ. "شَرِطَ الرَّجُلُ" : وَقَعَ فِي أَمْرٍ عَظِيمٍ.

شَرْطٌ - الجمع: شُرُوطٌ . [ش ر ط]. (مص. شَرَطَ). 1. "قَبِلَ شَرْطَهُ" : مَا يُوضَعُ لِيُلْتَزَمَ بِهِ فِي بَيْعٍ أَوْ مُعَاهَدَةٍ أَوِ الْتِزَامٍ بِأَمْرٍ مَّا. "عَلَى شَرْطٍ" "بِشَرْطٍ" "اِسْتَسْلَمَ بِلاَ قَيْدٍ أَوْ شَرْطٍ" "اِتَّفَقُوا عَلَى شُرُوطِ الْمُعَاهَدَةِ". ...

شَرَطَ الجلدَ ونحوه ـُِ شَرْطاً: شقَّه. شَقًّا يسيراً. وـ له أمراً: التزمه. وـ عليه أمراً: ألزمه إياه.( شَرِطَ ) فلانٌ ـَ شَرْطاً: وقع في أمر عظيم.( أَشْرَطَهُ ): جعل له علامة. يقال: أشرط نفسه لكذا: أعلمها وأعدَّها. وـ نفسه وماله في كذا: هيَّأه لهذه التبعة. وـ الرسولَ إلى فلانٍ: ...

الشَّرْطُ معروف وكذلك الشَّريطةُ والجمع شُروط وشَرائطُ والشَّرْطُ إِلزامُ الشيء والتِزامُه في البيعِ ونحوه والجمع شُروط وفي الحديث لا يجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ هو كقولك بعتك هذا الثوب نَقْداً بدِينار ونَسِيئةً بدِينارَيْنِ وهو كالبَيْعَتين في بَيْعةٍ و

الشَرْطُ معروفٌ، وكذلك الشَريطَةُ، والجمع شُروطٌ وشَرائِطُ. وقد شَرَطَ عليه كذا يَشْرِطُ ويَشْرُطُ، واشْتَرَطَ عليه. والشَرَطُ بالتحريك: العلامةُ. وأَشْراطُ الساعةِ: علاماتُها. والشَرَطُ أيضاً: رُذَالُ المال. قال الشاعر: تُساقُ

ش ر ط : الشَّرْطُ معروف وجمعه شُروطٌ وكذا الشَّرِيطَةُ وجمعها شَرَائِط وقد شَرَط عليه كذا من باب ضرب ونصر و اشْتَرَط أيضا و الشَّرَطُ بفتحتين العلامة و أشْراطُ الساعة علاماتها و أشْرَط فلان نفسه لأمر كذا أي أعلمها له وأعدها قال الأصمعي ومنه سُمي الشَّرَط

الشَّرْطُ : إلْزامُ الشَّيْء والْتِزامُه في البَيْع ونحوِه كالشَّريطَةِ ج : شُروطٌ وشَرائطُ . وفي الحَديث : " لا يَجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ " هو كقَوْلكَ : بِعْتُكَ هذا الثَّوْب نَقْداً بدينارٍ ونَسيئَةً بدينارَيْن وهو كالبَيْعيْنِ في بَيْعةٍ ولا فرقَ

الكلمات الأكثر شيوعاً