معنى `الأبدي` في معجم عربي عربي - معاجم

أبَدٌ - الجمع: آبَادٌ. (مص. أبِدَ). 

1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 

2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" ...

أبَدِيٌّ ، ة - [ أ ب د]. 

1. "الَّلهُ الأبَدِيُّ" : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ. 

2. "يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ" : الآخِرَةُ. "لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ". (جبران خ. ...

أَبَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَبَد. 2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"| الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة....

تأبَّدَ تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في

الأَبَدِي مصدر صناعيّ من

الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد

التبديد التفريق يقال شَملٌ مُبَدَّد وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ فرّقه فتفرّق وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا وتبدّد الشيءُ تفرّق وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً فرّقه وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة قال حسان بن ثابت وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح ا

أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم...

ب د د : بدَّده فرقه وبابه رد و التَّبديدُ التفريق ومنه شمل مُبَدَدٌ و تبدَّدَ الشيء تفرق و البِدَّةُ بوزن الشدة النصيب تقول منه أبَدَّ بينهم العطاء أي أعطى كل واحد منهم بَدَّتَهُ وفي الحديث { أبِدِّيِهمْ تمرة تمرة } و استَبَدَّ بكذا تفرد به وقولهم لا بُد

بَدَّدَه تَبْدِيداً : فَرَّقَه فتَبَدّدَ : تَفرَّقَ . يُقال : شَمْلٌ مُبَدَّد . وتَبَدَّدَ القَومُ : تَفرَّقُوا . وبَدَّه يَبُدُّه بَدّاً : فَرَّقه . وبَدَّدَ زَيدٌ : أَعيَا أَو نَعِسَ وهو قاعدٌ لا يَرْقُد نقله الصاغَابيّ . وجَاءَتِ الخَيْلُ بَدَادِ

الكلمات الأكثر شيوعاً