البَغْل هذا
الحيوان السَّحّاج الذي يُرْكَب والأُنثى بَغْلة والجمع بِغَال ومَبْغُولاء اسم
للجمع والبَغّال صاحب البِغَال حكاها سيبويه وعُمارة بن عقيل وأَما قول جرير من كل
آلِفَةِ المواخر تَتَّقِي بِمُجَرَّدٍ كَمُجَرَّدِ البَغّال فهو البَغْل نفسه
ونَكَح
البَغْل هذا
الحيوان السَّحّاج الذي يُرْكَب والأُنثى بَغْلة والجمع بِغَال ومَبْغُولاء اسم
للجمع والبَغّال صاحب البِغَال حكاها سيبويه وعُمارة بن عقيل وأَما قول جرير من كل
آلِفَةِ المواخر تَتَّقِي بِمُجَرَّدٍ كَمُجَرَّدِ البَغّال فهو البَغْل نفسه
ونَكَح فيهم فبَغَلهم وبَغَّلَهم هَجَّن أَولادهم وتزوَّج فلان فلانة فَبَغَّل
أَولادَها إِذا كان فيهم هُجْنة وهو من البَغْل لأَن البَغْلَ يَعْجَز عن شَأْوِ الفَرس
والتَّبْغيل من مَشْي الإِبلِ مَشْيٌ فيه سَعَة وقيل هو مشيء فيه اختلاف واختلاط
بين الهَمْلَجَة والعَنَق قال ابن بري شاهده فيها إِذا بَغَّلَتْ مَشْيٌ
ومَحْقَرةٌ على الجِيَاد وفي أَعناقها خَدَب وأَنشد لأَبي حَيَّة النُّمَيري نَضْح
البَرِيِّ وفي تَبْغِيلها زَوَرُ وأَنشد للراعي رَبِذاً يُبَغِّل خَلْفَها
تَبْغِيلا
( * قوله « ربذاً إلخ » صدره كما في شرح القاموس وإذا ترقصت المفازة غادرت )
وفي قصيد كعب بن زهير فيها على الأَيْنِ إِرْقال وتَبْغِيل هو تَفْعِيل من البَغْل
كأَنه شبه سيرها بسير البغل لشدَّته