العرب تسمي
العَيْر الذي غُلِب على عانَته دَحِيقاً وقال ابن المظفر الدَّحْقُ أن تَقصُر يد
الرجل عن الشيء تقول دَحَقَتْ يدُ فلان عن فلان ابن سيده دحَقَتْ يدِي عن الشيء
تَدْحَق دَحْقاً قصُرت عن تناوُله والدَّحْقُ الدَّفْع وقد أَدْحقه الله أي باعَده
عن ك
العرب تسمي
العَيْر الذي غُلِب على عانَته دَحِيقاً وقال ابن المظفر الدَّحْقُ أن تَقصُر يد
الرجل عن الشيء تقول دَحَقَتْ يدُ فلان عن فلان ابن سيده دحَقَتْ يدِي عن الشيء
تَدْحَق دَحْقاً قصُرت عن تناوُله والدَّحْقُ الدَّفْع وقد أَدْحقه الله أي باعَده
عن كل خير ورجل دَحِيقٌ مُدْحَقٌ مُنَحّىً عن الخير والناسِ فَعِيل بمعنى مفعول
ودحَقَت الرَّحِمُ إذا رَمتْ بالماء فلم تقبله قال النابغة دحَقَتْ عليك بِناتِقٍ
مِذْكارِ ودحَقت الناقة وغيرها برحمها تَدْحَق دَحْقاً ودُحوقاً وهي داحق ودْحُوق
أَخرجَتها بعد النِّتاج فماتت وانْدحَقت رَحِمُ الناقة أَي انْدَلَقت ودَحقَت
المرأَة بولدها دَحْقاً ولدت بعضَهم في إثر بعض ابن هانئ الدّاحق من النساء
المُخرجة رحمها شَحْماً ولحماً الأصمعي تقول العرب قبَّحه الله وأُمّاً رَمَعَتْ
به ودَحَقَت به ودَمَصَتْ به بمعنى واحد أَي ولدته أَبو عمرو الدَّحُوق من النساء
ضد المَقاليت وهن المُتْئمات وفي حديث علي رضي الله عنه سيظهر بعدي عليكم رجل
مُنْدَحِقُ البطن أي واسعها كأَنَ جوانِبها قد بَعُد بعضُها من بعض فاتَّسعتْ
والدَّحِيقُ البعيد المُقْصى وقد دَحقَه الناس أَي لا يُبالي به والدَّاحِق
الغَضْبان ويقال أَدْحَقه الله وأَسْحَقه وفي حديث عرفة ما من يومٍ إبليسُ فيه
أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرَفةَ الدحْقُ الطرْدُ والإبعادُ وفي الحديث
حين عَرَضَ نَفْسه على أَحْياء العرب عَمَدْتم إلى دَحِيقِ قومِ فأَجَرْتُموه أي
طَرِيدِهم