الرَّغِيغةُ
طعام مثل الحَسا يُصْنَع بالتمر قال أَوْسُ بن حجر لقد عَلِمَتْ أَسَدٌ أَنَّنا
لَهُمْ نُصُرٌ ولنِعْمَ النُّصُرْ فكَيْفَ وجَدْتُمْ وقد ذُقْتُمُ رَغِيغَتَكُمْ
بَيْنَ حُلْوٍ ومُرّْ ؟ والرَّغِيغَةُ ما على الزُّبْدِ وهو ما يُسْلأُ من اللبن
مثل ا
الرَّغِيغةُ
طعام مثل الحَسا يُصْنَع بالتمر قال أَوْسُ بن حجر لقد عَلِمَتْ أَسَدٌ أَنَّنا
لَهُمْ نُصُرٌ ولنِعْمَ النُّصُرْ فكَيْفَ وجَدْتُمْ وقد ذُقْتُمُ رَغِيغَتَكُمْ
بَيْنَ حُلْوٍ ومُرّْ ؟ والرَّغِيغَةُ ما على الزُّبْدِ وهو ما يُسْلأُ من اللبن
مثل الرَّغْوةِ وقيل الرَّغِيغةُ لبن يغلى ويُذَرُّ عليه دقيق يتخذ للنُّفَساء
وقيل هو طعام يتخذ للنفساء ابن الأَعرابي الرغيغة لبن يُطْبخ وأَنشد بيت أَوس قال
الأَصمعي كنى بالرغِيغةِ عن الوقْعةِ أَي ذُقْتم طَعْمَها فكيف وجدتموها
والرَّغْرَغَةُ أَن تشرَبَ الإِبلُ الماء كلَّ يوم وقيل كل يوم متى شاءت وهو مثل
الرَّفْهِ وقيل هي أَن تَرَدَّدَ على الماء في كل يوم مراراً وقيل هو أَن يسقِيَها
يوماً بالغداة ويوماً بالعشيّ الأَصمعي في رَدَّ الإِبل قال إِذا رَدَّدَها على
الماء في اليوم مِراراً فذلك الرَّغْرَغةُ وقال ابن الأَعرابي المَغْمَغةُ أَن
تَرِدَ الماء كلما شاءت يعني الإِبل والرَّغْرَغةُ هو أَن يسقيها سقياً ليس بتامٍّ
ولا كافٍ ورَغْرَغَ أَمْراً أَخْفاه والرّغرغةُ رَفاغةُ العيشِ وأَنشد ابن بري
لبشر بن النّكْث حَلا غُثاءُ الرَّاسِياتِ فَهَدَرْ رَغْرَغةً رَفْهاً إذا الوِردُ
حَضَرْ الفراء إذا كان العجين رقيقاً فهو الضَّغِيغةُ والرِّغِيغةُ ابن بري الرَّغِيغةُ
عُشْبٌ ناعِمٌ والمُرَغْرَغُ غَزْل لم يُبْرَمْ