الزاوِيَةُ:
واحدة
الزَوايا.
وزَوَيْتُ
الشيء: جمعتُه
وقبضته. وفي
الحديث:
"زُوِيَتْ لي
الأرض
فأُرِيتُ
مشارقَها
ومغاربها".
وانْزَوَتْ
الجلدة في
النار، أي
اجتمعتْ
وتَقَبَّضَتْ.
والزِيُّ:
اللباس
والهيئة،
وأصله زِوْيٌ.
تقول منه:
زِيَّيْتُه
الزاوِيَةُ:
واحدة
الزَوايا.
وزَوَيْتُ
الشيء: جمعتُه
وقبضته. وفي
الحديث:
"زُوِيَتْ لي
الأرض
فأُرِيتُ
مشارقَها
ومغاربها".
وانْزَوَتْ
الجلدة في
النار، أي
اجتمعتْ
وتَقَبَّضَتْ.
والزِيُّ:
اللباس
والهيئة،
وأصله زِوْيٌ.
تقول منه:
زِيَّيْتُهُ،
والقياس
زَوَّيْتُهُ.
وزَوى الرجلُ
ما بين
عينَيه. وقال
الأعشى:
يَزيدُ
يغُضُّ
الطرف دوني
كأنّمـا
زَوى بين
عينيه
عَلَيَّ
المَحـاجِـمُ
فلا
يَنْبَسِطْ
مِن بين
عينيك ما
انْزَوى
ولا
تَلْقَنـي
إلاّ
وأنـفـك راغِـمُ
وتقول:
زَوى فلان
المال عن
وارثه
زَيَّاً. قال
الأصمعي:
زَوُّ
المنيّة: ما
يحدث من هلاك
المنيّة.
ويقال:
الزَوُّ القَدَرُ.
يقال: قُضِيَ
علينا
وقُدِّرَ،
وحُمَّ، وزُيَّ.
قال الشاعر:
من
ابن مامَةَ
كَعْبٍ ثم
عَيَّ به
زَوُّ
المنيّةِ
إلاَّ
حِرَّةً وقَـذى
الأصمعي:
يقال قِدْرٌ
زُوَوِيَةٌ
وزُواوِيَةٌ،
للعظيمة التي
تضمُّ أعضاء
الجَزورِ. أبو
عبيد:
الزَوْزاةُ:
مصدر قولك
زَوْزَى الرجل
يُزَوْزي،
وهو أن ينصب
ظهرَه ويسرعَ
ويقارب الخطو.
قال: ويقال
زَوْزَيْتُ
به، إذا طردته.
والزَوُّ:
القرينان.
يقال: جاء
فلان زَوّاً،
إذا جاء هو
وصاحبه.