شَنُوَّةُ لغة
في شَنُوءَة والنسب إِليه شَنَويٌّ قال ابن سيده ولهذا قضينا نحنُ أَنَّ قَلْبَ
الهمزة واواً في شَنُوَّة من قولهم أَزْد شَنُوَّة بدَلٌ لا قياس لأَنه لو كان
تخفيفاً قِياسِيّاً لم يَثْبُتْ في النسب واواً فإِن جعلت تخفيف شَنُوَّة
قِياسِيّاً ق
شَنُوَّةُ لغة
في شَنُوءَة والنسب إِليه شَنَويٌّ قال ابن سيده ولهذا قضينا نحنُ أَنَّ قَلْبَ
الهمزة واواً في شَنُوَّة من قولهم أَزْد شَنُوَّة بدَلٌ لا قياس لأَنه لو كان
تخفيفاً قِياسِيّاً لم يَثْبُتْ في النسب واواً فإِن جعلت تخفيف شَنُوَّة
قِياسِيّاً قلت في النسب إِليه شَنَئِيٌّ على مثال شَنَعِيٍّ لأَنك كأَنك إِنما
نسبتَ إِلى شَنُوءة فتفَطَّنْ إِن يُسِّرَ لك ذلك قال ولولا اعتقادُنا أَنه بدَل
لما أَفرَدْنا له باباً ولَوسِعَتْه ترجمة شَنَأَ في حرف الهمزة وحكى اللحياني
رجلٌ مَشْنِيٌّ ومَشْنُوٌّ أَي مُبْغَض لغة في مَشْنُوءِ وأَنشد أَلا يا غُرابَ
البَينِ مِمَّ تَصيحُ ؟ فصَوْتُكَ مَشْنُوٌّ إِليَّ قَبيحُ فمَشْنِيٌّ يدل على
أَنه لم يُرِدْ في مَشْنُوٍّ الهمْزَ بل قد أَلحقَه بمَرْضُوٍّ ومَرْضِيٍّ
ومَدْعُوٍّ ومَدْعِيٍّ( شنظي ) التهذيب في الرباعي قال أَبو السَّميدَعِ امرأَةٌ
شِنْظِيانٌ عِنْظِيانٌ إِذا كانت سيِّئةَ الخُلُق