المَشْغُ ضَرْب
من الأَكل ليس بالشديد وقيل هو كأَكْلِكَ القِثَّاءَة ومَشَغَ عِرْضَه ومَشَّغَه
عابَه قال رؤبة واحْذَرْ أَقاوِيلَ العُداةِ النُّزَّغِ عَليَّ إني لَسْتُ
بالمُزَغْزَغِ أَغْدُو وعِرْضِي ليسَ بالمُمَشَّغِ أَي ليس بالمُكَدَّرِ ولا
المُلَطَّخ
المَشْغُ ضَرْب
من الأَكل ليس بالشديد وقيل هو كأَكْلِكَ القِثَّاءَة ومَشَغَ عِرْضَه ومَشَّغَه
عابَه قال رؤبة واحْذَرْ أَقاوِيلَ العُداةِ النُّزَّغِ عَليَّ إني لَسْتُ
بالمُزَغْزَغِ أَغْدُو وعِرْضِي ليسَ بالمُمَشَّغِ أَي ليس بالمُكَدَّرِ ولا
المُلَطَّخ والمِشْغةُ طين يُجْمَعُ ويُغْرَزُ فيه شوْكٌ ويُترك حتى يَجِفَّ ثم
يُضْرَب عليه الكَتّانُ حتى يَتَسرَّح ابن الأَعرابي ثوب ممَشَّغٌ مَصْبوغ
بالمِشْغ قال الأَزهري أَراد بالمِشْغِ المِشْقَ وهو الطين الأَحمر وروى أَبو تراب
عن بعض العرب مَشْغَه مائةَ سَوْطٍ ومَشَقَه إِذا ضربه أَبو عمرو المِشْغة قِطعة
الثوب أَو الكساء الخَلَق وأَنشد لأَبي بدر السلمي كأَنَّه مِشْغةُ شَيْخ مُلْقاهْ