المُكْلة
والمَكْلة جَمَّةُ البئر وقيل أَول ما يُستقَى من جَمَّتِها والمُكْلة الشيء
القليل من الماء يبقى في البئر أَو الإِناء فهو من الأَضداد وقد مَكَلَت
الرَّكِيَّة تَمْكُل مُكُولاً فهو مَكُول فيهما والجمع مُكُلٌ وحكى ابن الأَعرابي
قَلِيبٌ مُكُلٌ كعُ
المُكْلة
والمَكْلة جَمَّةُ البئر وقيل أَول ما يُستقَى من جَمَّتِها والمُكْلة الشيء
القليل من الماء يبقى في البئر أَو الإِناء فهو من الأَضداد وقد مَكَلَت
الرَّكِيَّة تَمْكُل مُكُولاً فهو مَكُول فيهما والجمع مُكُلٌ وحكى ابن الأَعرابي
قَلِيبٌ مُكُلٌ كعُطُل ومَكِلٌ كنَكِدٍ ومُمْكَلة ومَمْكُولة كل ذلك التي قد نَزَح
ماؤها وقيل المَكُول من الآبار التي يقلُّ ماؤها فتَسْتَجِمُّ حتى يجتمع الماء في
أَسفلها واسمذلك الماء المُكْلة والمَكَل اجتماع ل الماء في البئر الليث مَكَلَت
البئر إذا اجتمع الماء في وسطها وكثر وبئر مَكُولٌ وجَمَّة مَكول ابن الأَعرابي
المِمْكَلُ الغَدير القليل الماء الجوهري مَكِلَت البئر أَي قَلَّ ماؤها واجتمع في
وسطها وقيل إِذا اجتمع فيها قليلاً قليلاً إِلى وقت النَّزْح الثاني فاسم ذلك
مَكْلة ومُكْلة يقال أَعْطني مَكلةَ رَكيَّتك أَي جَمَّة ركيتك والبئر مَكول
والجمع مُكُل ومنه قول أُحَيْحة بن الجُلاح صَحَوْت عن الصِّبا واللَّهْوُ غُولُ
ونَفْسُ المرءِ آوِنةً مَكُولُ أَي قليلة الخير مثل البئر المَكُول والمَكُوليُّ
اللئيم عن أَبي العَميْثَل الأَعرابي