نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه
لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • ن
نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • نبر في قراءته أو غنائه : رفع صوته فيه ، أعطاه بروزا أو توافقا مع الوزن نبر صوتي - مقطع منبور .
معنى
في قاموس معاجم
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز
اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر . ...
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر .
معنى
في قاموس معاجم
النَّبْرُ
بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ
الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم
يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا
معْشَرَ قريش
النَّبْرُ
بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ
الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم
يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا
معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في
كلامها ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه
وقالوا تنبرُ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن والمَنْبور المهموز
والنبْرَةُ الهَمْزَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا
الشَّزْرَ النبرُ الخَلْسُ أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ فصيحُ الكلامِ
ونَبَّارٌ بالكلام فصيح بَلِيغٌ وقال اللحياني رجل نبار صَيَّاحٌ ابن الأَنباري
النبْر عند العرب ارتفاع الصوت يقال نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها
عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ
سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْضٍ ونَبرَ الغلامُ
تَرَعْرَعَ والنبرة وسَطُ النُّقْرَةِ وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره
والنبرَةُ الورم في الجَسدِ وقد انتبر ومنه حديث عمر رضي الله عنه إِياكم
والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ وكلُّ مرتَفِع
مُنْتَبِرٌ وكلُّ ما رفَعْتَهُ فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً وانتبر الجرحُ ارتفَعَ
وورِمَ الجوهري نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه وفي حديث نَصَلَ رافعُ بن
خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت
وفي الحديث إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب
سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ
اللُّقَمُ الضِّخامُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا
والنَّبِيرُ الجُبْنُ فارسي ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيُّ في
الغريبين والنَّبُورُ الاسْتُ عن أَبي العَلاءِ قال ابن سيده وأَرى ذلك لانْتِبارِ
الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً نال منه ورجل نَبْرٌ
قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه والنِّبْرُ القُرادُ وقيل النِّبر بالكسر
دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها وقيل
النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل هو
الحُرْقُوص والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت
الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول
كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ قال ابن بري البيتُ
لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ويروى عارِماتُ الأَنْبار يريد الخَبِيثاتِ مأْخوذ من
العُرامِ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ويروى كأَنها من
سِمَنٍ وإِيقار وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد
أُوقِرَتْ من الشَّحْم وقد روي أَيضاً واسْتِيفار بالفاء مأْخوذ من الشيء الوافِرِ
وفي حديث حذيفة أَنه قال تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها
كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ
قال أَبو عبيد المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ الليث
النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ قال أَبو منصور ليس النِّبْرُ من
جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ قال والذي أَراد الليثُ
البَبْر بباءين قال وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب والفُرْسُ تُسَمِّيه
بقرا والأَنْبارُ أَهْراءُ الطَّعامِ واحدُها نَبْرٌ ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ
الجمع ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي
ارتَفَعَ وأَنبارُ الطعام أَكْداسُهُ واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ
والأَنبارُ بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ بَلَدٌ ليس في
الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ وإِن
جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ وما سوى هذه فإِنما
يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ
أَسماطٌ ونحو ذلك والأَنبارُ مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ وفي الصحاح
وأَنْبار اسم بَلَدٍ
معنى
في قاموس معاجم
نَبَرْتُ
الشيءَ
أنْبِرُهُ
نَبْراً:
رفعته. ومنه
سمِّي
المِنْبَرُ.
ونَبْرَةُ
المُغَنِّي:
رفْعُ صوتِه
عن خفض.
ونَبَرَ
الغلامُ: ترعرع.
والنَبْرَةُ:
الهمزةُ. وقد
نَبَرْتُ
الحرفَ
نَبْراً.
وقريش لا
تَنْبِرُ، أي لا
تهمز.
والنِبْرُ
بالكسر:
د
نَبَرْتُ
الشيءَ
أنْبِرُهُ
نَبْراً:
رفعته. ومنه
سمِّي
المِنْبَرُ.
ونَبْرَةُ
المُغَنِّي:
رفْعُ صوتِه
عن خفض.
ونَبَرَ
الغلامُ: ترعرع.
والنَبْرَةُ:
الهمزةُ. وقد
نَبَرْتُ
الحرفَ
نَبْراً.
وقريش لا
تَنْبِرُ، أي لا
تهمز.
والنِبْرُ
بالكسر:
دُوَيْبَّةٌ
شبيهة
بالقُرادِ
إذا دَبَّتْ
على البعير
تورّم موضعُ
مَدَبِّها.
والجمع
نِبارٌ
وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ
يدُه، أي
تَنَفَّطَتْ.
ابن السكيت:
أنْبارُ
الطعامِ
واحدُها
نِبْرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من
البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي...
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي