انتجعَ ينتجع، انتجاعًا، فهو مُنتجِع، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي)
• انتجع القومُ: ذهبوا لطلب العُشب "من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق".
• انتجع العشبَ: طلبه في موضعه....
انتجعَ ينتجع، انتجاعًا، فهو مُنتجِع، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي)
• انتجع القومُ: ذهبوا لطلب العُشب "من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق".
• انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.
معنى
في قاموس معاجم
انتجع ينتجع ، انتجاعا ، فهو منتجع ، والمفعول منتجع ( للمتعدي ) - [ 2172 ] - • انتجع القوم : ذهبوا لطلب العشب من أجدب انتجع [ مثل ] : يضرب للمحتاج
ترغيبا له في العمل ، ويضرب لكل من هاجر في طلب الرزق . • انتجع العشب : طلبه في موضعه . ...
انتجع ينتجع ، انتجاعا ، فهو منتجع ، والمفعول منتجع ( للمتعدي ) - [ 2172 ] - • انتجع القوم : ذهبوا لطلب العشب من أجدب انتجع [ مثل ] : يضرب للمحتاج ترغيبا له في العمل ، ويضرب لكل من هاجر في طلب الرزق . • انتجع العشب : طلبه في موضعه .
معنى
في قاموس معاجم
نجع ينجع ، نجعا ونجوعا ، فهو ناجع ، والمفعول منجوع ( للمتعدي ) • نجع الشيء : نفع ، وظهر أثره نجع الدواء - نجع القول في سامعه - نجع العقاب في
المذنب ° دواء ناجع : نافع مفيد - مواقف ناجعة : مفيدة . • نجع المكان : أتاه ونزل به نجع البدو الرحل في مواضع الكلأ
نجع ينجع ، نجعا ونجوعا ، فهو ناجع ، والمفعول منجوع ( للمتعدي ) • نجع الشيء : نفع ، وظهر أثره نجع الدواء - نجع القول في سامعه - نجع العقاب في المذنب ° دواء ناجع : نافع مفيد - مواقف ناجعة : مفيدة . • نجع المكان : أتاه ونزل به نجع البدو الرحل في مواضع الكلأ .
معنى
في قاموس معاجم
نجع [ مفرد ] : ج نجوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجع . 2 - مكان يحط فيه القوم رحلهم لوجود الماء والعشب . ...
نجع [ مفرد ] : ج نجوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجع . 2 - مكان يحط فيه القوم رحلهم لوجود الماء والعشب .
معنى
في قاموس معاجم
النُّجْعةُ عند
العرب المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند
هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ فلا يزالون
حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً
فإِ
النُّجْعةُ عند
العرب المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند
هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ فلا يزالون
حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً
فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ
الكَلأَ والعُشْبَ إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ ويشربون الكَرَعَ وهو ماءُ السماءِ
فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ
الغُدْرانُ فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه والنُّجْعةُ طَلَبُ
الكَلإ والعُرْفِ ويستعار فيما سواهما فيقال فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال
وفي حديث علي كرم الله وجهه ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ والمُنْتَجَعُ المَنْزِلُ في
طَلب الكلإِ والمَحْضَرُ المَرْجِعُ إِلى المياه وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون
ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها وفي حديث بديل هذه هَوازِنُ
تَنَجَّعَت أَرضنا التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ
الغَيْثِ وفي المثل مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ ويقال انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ
الرِّيف وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه قال ذو الرمة فقلتُ
لصَيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالا ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ وجمعه مناجِعُ ومنه قول
ابن أَحمر كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها والقُفّ مما تَراه فِرْقةً
دَرَرا
( * قوله « فرقة » كذا بالأصل مضبوطاً والذي تقدم في مادة درر فوقه )
وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه قال أَعْطاكَ يا
زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ
( * قوله « أعطاك إلخ » كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك أعطاك يا زيد
الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم )
واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة
والنهب فقال فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ كالليْلِ خَطَّارِ
العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً هَنأَ آكِلَه أَو
تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ
إِذا عَمِلَ ويقال أَنْجَعَ إِذا نفَع ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ
عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى
واحد ونجَع في الدابة العلَفُ ولا يقال أَنْجَعَ والنَّجُوعُ المَدِيدُ ونَجَعَه
سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ وقد نَجَعْتُ
البعير وتقول هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ
عنه وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه وكذلك الرِّعْيُ وهو طعام ناجِعٌ
ومُنْجِعٌ وغائِرٌ وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ مَرِيءٌ وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ
وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح والنَّجِيعُ الدمُ وقيل هو دم الجَوفِ خاصَّة وقيل
هو الطَّرِيُّ منه وقيل ما كان إِلى السواد وقال يعقوب هو الدمُ المَصْبُوب وبه
فسر قول طرفة عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح
ونَجُوعُ الصبيّ هو اللبن ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه ومنه
حديث أُبيّ وسل عن النبيذ فقال عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في
الصغر وعُذِّيت به والنَّجِيعُ خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل
وفي حديث علي كرم الله وجهه دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ
له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها يقال نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ
والنَّجِيعَ وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ
معنى
في قاموس معاجم
نَجَعَ
الطعامُ
يَنْجَعُ
ويَنجِعُ
نُجوعاً، أي
هَنَأَ آكِله.
وماءٌ نَجوعٌ،
كما يقال
نميرٌ.
ونَجوعُ
الصبيّ هو
اللبن. وقال
ابن السكيت:
النَجوعُ:
المديدُ. وقد
نَجَعْتُ
البعير. قال:
ونَجَعَ في
الدابَّة
العلفُ، ولا
يقال أنْجَعَ.
وقد نَجَعَ
نَجَعَ
الطعامُ
يَنْجَعُ
ويَنجِعُ
نُجوعاً، أي
هَنَأَ آكِله.
وماءٌ نَجوعٌ،
كما يقال
نميرٌ.
ونَجوعُ
الصبيّ هو
اللبن. وقال
ابن السكيت:
النَجوعُ:
المديدُ. وقد
نَجَعْتُ
البعير. قال:
ونَجَعَ في
الدابَّة
العلفُ، ولا
يقال أنْجَعَ.
وقد نَجَعَ
فيه الخطابُ، والوعظُ،
والدواءُ، أي
دخل وأثَّر.
والنُجْعَةُ
بالضم: طلبُ
الكلأ في
موضعه. تقول
منه: انْتَجَعْتُ
فلاناً، إذا
أتيتَه تطلب
معروفه.
والمُنْتَجَعُ:
المنزلُ في
طلب الكلأ.
وهؤلاء قوم
ناجِعَةٍ
ومُنْتَجِعون.
وقد نَجَعوا
يَنْجَعونَ
في معنى
انتَجعوا
يَنْتَجِعونَ.
والنَجيعُ:
خَبَطٌ يُضرب
بالدقيق
والماء، يُوجَرُهُ
البعيرُ.
والنَجيعُ من
الدم: ما كان إلى
السواد. وقال
الأصمعيّ: هو
دمُ الجوفِ
خاصَّةً.
معنى
في قاموس معاجم
ن ج ع : نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ
وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إل
ن ج ع : نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة