نهب ينهب ، نهبا ، فهو ناهب ، والمفعول منهوب• نهب مالا أو متاعا : 1 - أخذه قهرا ، أو سلبه بالخداع والغش نهب القراصنة ركاب السفينة - نهى
الإسلام عن السرقة والنهب . 2 - ( قن ) انتزعه بغير حق عن طريق استخدام العنف أو القوة أو التهديد باستخدامهما . • نهب الأرض
نهب ينهب ، نهبا ، فهو ناهب ، والمفعول منهوب• نهب مالا أو متاعا : 1 - أخذه قهرا ، أو سلبه بالخداع والغش نهب القراصنة ركاب السفينة - نهى الإسلام عن السرقة والنهب . 2 - ( قن ) انتزعه بغير حق عن طريق استخدام العنف أو القوة أو التهديد باستخدامهما . • نهب الأرض : سار عليها وقطعها بسرعة قصوى القطار ينهب الأرض : يسرع في السير ° إنه لينهب الغاية : سباق .
معنى
في قاموس معاجم
نهب [ مفرد ] : ج نهاب ( لغير المصدر ) ونهوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نهب . 2 - منهوب ، ما يؤخذ قهرا . 3 - غرض معرض للإصابة أصبح فلان نهبا للطعن . ...
نهب [ مفرد ] : ج نهاب ( لغير المصدر ) ونهوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نهب . 2 - منهوب ، ما يؤخذ قهرا . 3 - غرض معرض للإصابة أصبح فلان نهبا للطعن .
الشيءَ ـَ نَهْباً: أخذه قَهْراً. ويقال: إنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر. وإنَّه لينهب الغايَة: سبّاق. وـ الكلبُ فلاناً: أخَذ بعُرقوبه. وـ فلاناً: تناوله بلسانه وأغلظ له القول. فهو ناهِب. والمفعول: مَنهوب، ونَهيب.( أنْهَبَ ) الشيءَ: جعله نَهباً يُغار عليه. وـ الشيءَ فلاناً: عَرَّضَه له.( نَاهَبَ ) المُتسابقُ مُسابِقَه: باراه في الجَرْي.( انْتَهَبَ ) الشيءَ: أخذه. وـ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه.( تَنَاهَبَ ) المتسابقان: ناهب كلّ واحد منهما صاحبه. وـ الدّوابُّ الأرضَ: أخذت بقوائمها منها أخذاً كثيراً.( المِنْهَب ): الفائق في العَدْو. يقال: فَرَس مِنْهَب.( المَنْهوب ): ما نُهِب. وـ المطلوب المُعَجَّل.( النَّهْب ): الغارة. وـ الغَرض المعرّض للإصابة. يقال: أصبح فلان نَهْباً للسّبّ، أو الطَّعْن، أو المرض. وـ الغنيمة. وـ المَنْهوب. ( الجمع ) نِهَاب، ونُهُوب. وـ ضَرْب من الركض.( النُّهْبَة ): الانتهاب. وـ المنهوب.( النُّهْبَى ): النَّهْب. وـ المنهوب.( النَّهَّاب ): الكثير النَّهْب.
معنى
في قاموس معاجم
النَّهْبُ
الغَنيمة وفي الحديث فأُتِيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ وفي شعر
العباس بنِ مرداس
كانتْ نِهاباً تَلافَيْتُها ... بِكَرِّي على المُهرِ بالأَجرَعِ
والانْتِهابُ أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ والإِنْهاب إِباحَتُه لمن شاءَ ونَهَبَ
النّ
النَّهْبُ
الغَنيمة وفي الحديث فأُتِيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ وفي شعر
العباس بنِ مرداس
كانتْ نِهاباً تَلافَيْتُها ... بِكَرِّي على المُهرِ بالأَجرَعِ
والانْتِهابُ أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ والإِنْهاب إِباحَتُه لمن شاءَ ونَهَبَ
النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه أَخذه وأَنْهَبَه غَيرَه عَرَّضَه له
يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه فانْتَهبوه ونَهَبُوه وناهَبُوه كلُّه بمعنًى ونَهَبَ
الناسُ ( 1 )
( 1 قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة ) فلاناً إِذا
تَناولوه بكلامهم وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان يقال لا تَدَعْ
كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ والنُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى
كلُّه اسمُ الانْتِهاب والنَّهْبِ وقال اللحياني النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ
والنُّهْبةُ والنُّهْبى اسمُ الانْتِهابِ وفي الحديث لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ
شَرَفٍ يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم وهو مؤْمِنٌ النَّهْبُ الغارةُ
والسَّلْبُ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ وكان للفِزْرِ بَنُونَ
يَرْعَوْنَ مِعْزاه فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها قال فساقَها
فأَخْرَجَها ثم قال للناس هي النُّهَّيْبَى وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ
أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ومنه المَثَلُ لا يَجْتَمِعُ ذلك حتى تجْتَمِعَ
مِعْزَى الفِزْر وفي الحديث أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يأْخُذُوه فقال ما
لكم لا تَنْتَهِبُون ؟ قالوا أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبى ؟ قال إِنما
نَهَيْتُ عن نُهْبى العساكِر فانْتَهِبُوا قال ابن الأَثير النُّهْبَى بمعنى
النَّهْبِ كالنُّحْلى والنُّحْلِ للعَطِيَّةِ قال [ ص 774 ] وقد يكون اسمَ ما
يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبى وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَحْرَزْتُ
نَهْبي وأَبْتَغِي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبل أَنْ أَنامَ
لئلا يَفُوتَني فإِن انْتَبَهْتُ تَنَفَّلْتُ بالصلاة قال والنَّهْبُ ههنا بمعنى
المَنْهوبِ تَسميةً بالمصدر وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ
أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْ ... دِ بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟
عُبَيْدٌ مصغَّر اسم فرسه وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ أَخَذَتْ بقَوائمها منها
أَخْذاً كثيراً والمُناهَبَةُ المُباراةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ فرسٌ يُناهِبُ
فرساً وتَناهَبَ الفَرسانِ ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَه وقال الشاعر
ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ ( 1 )
( 1 قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو ) على طَرْحِ الزائد أَو على أَنه
نُوهِبَ فَنَهَبَ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه وإِن تُناهِبْه تَجِدْهُ
مِنْهَبا ومِنْهَبٌ فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ
اسْتَوْلَى عليه ويقال للفَرَسِ الجَوادِ إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ قال
ذو الرمة والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين
الظَّلِيم والنَّعامة وفي النوادر النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ والنَّهْبُ
الغارة ( 2 )
( 2 قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً والنهبان مثناه جبلان بتهامة والنهيب
كأمير موضع كما في التكملة ) ومِنْهَبٌ أَبو قبيلة
معنى
في قاموس معاجم
النَهب:
الغنيمة،
والجمع
النِهابُ.
والانتهاب: أن
يأخذها مَنْ
شاء. تقول:
أَنْهَبَ
الرجلُ
مالَهُ
فانتهبوه
ونَهَبوه وناهَبوه،
كلُّ ذلك
بمعنًى.
والنُهْبى:
اسمُ ما أَنْهَبَ.
والمناهبة: أن
يتبارى
الفَرسانِ في خُضْرِهِما؛
وكذلك غير
الفرس. ونهب
النَهب:
الغنيمة،
والجمع
النِهابُ.
والانتهاب: أن
يأخذها مَنْ
شاء. تقول:
أَنْهَبَ
الرجلُ
مالَهُ
فانتهبوه
ونَهَبوه وناهَبوه،
كلُّ ذلك
بمعنًى.
والنُهْبى:
اسمُ ما أَنْهَبَ.
والمناهبة: أن
يتبارى
الفَرسانِ في خُضْرِهِما؛
وكذلك غير
الفرس. ونهب
الناسُ فلاناً،
إذا تناولوه
بكلامهم.
وكذلك
الكلبُ، إذا
أخذ بعرقوب
الإنسان.
يقال: لا
تَدَعْ كلبكَ
ينهب الناس.