انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل
• انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه.
• انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة"....
انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل
• انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه.
• انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة".
معنى
في قاموس معاجم
انتهل / انتهل من ينتهل ، انتهالا ، فهو منتهل ، والمفعول منتهل• انتهل العلم من مصادره الأصيلة : نهل ؛ استقاه من منابعه . • انتهل من الماء :
شرب منه كثيرا انتهل الكتاب من مورد الحرية العذب - انتهل الطلاب من العلم والمعرفة . ...
انتهل / انتهل من ينتهل ، انتهالا ، فهو منتهل ، والمفعول منتهل• انتهل العلم من مصادره الأصيلة : نهل ؛ استقاه من منابعه . • انتهل من الماء : شرب منه كثيرا انتهل الكتاب من مورد الحرية العذب - انتهل الطلاب من العلم والمعرفة .
معنى
في قاموس معاجم
نهل ينهل ، نهلا ومنهلا ، فهو ناهل• نهل الشخص : شرب حتى روي نهل بعد التعب - نهل العطشان من الينبوع - فرس ناهل : شارب ° نهل من معين - [ 2296 ] - العلم
: استقى العلم من مصادره . ...
نهل ينهل ، نهلا ومنهلا ، فهو ناهل• نهل الشخص : شرب حتى روي نهل بعد التعب - نهل العطشان من الينبوع - فرس ناهل : شارب ° نهل من معين - [ 2296 ] - العلم : استقى العلم من مصادره .
ـَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْب الأوّل. وـ الشّاربُ: شرب حتى رَوِيَ فهو ناهل. ( الجمع ) نُهّال، ونَوَاهل.( أنْهَلَ ) فلانٌ: نَهِلت دابّته. وـ دابّتَه: سقاها نَهَلاً. ويقال: أنهل زَرْعَه: سقاه السَّقْيَة الأولى. وـ العطشانَ: سقاه حتى روِيَ. وـ فلاناً: أغضبه. ويقال: أنهلوا القنا من عدوِّهم: أثخنوهم جراحاً.( المِنْهَال ): الكثير الإنهال لدوابِّه. وـ الرَّجل يبلغ الغاية في السّخاء. وـ القَبْر. ( الجمع ) مَنَاهِيل.( المَنْهَل ): المورِد، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب. وـ المنزل في المفازة على طريق السُّفَّار؛ لأنّ فيه ماء. ( الجمع ) مَنَاهِل.( النَّاهِلَة ): المترَدِّدَة على المناهِل. ( الجمع ) نَوَاهِل. ويقال: إبل نَوَاهِل: جِياع.( النَّهَل ): الشُّرْب الأوّل. وـ ما أكل من الطّعام.( النَّهْلان ): النَّاهِل. ( الجمع ) نِهَال.( النَّهْلَة ): يقال: ما سُقِي إلاَّ نهلة: مرّة واحدة.
معنى
في قاموس معاجم
المَنْهَلُ:
المَوْرِدُ،
وهو عينُ ماءٍ
تَرِدُهُ
الإبلُ في
المراعي.
وتسمَّى
المنازل التي
في المفاوز
على طُرُقِ
السُفَّارِ
مناهِلَ،
لأنَّ فيها
ماءً.
والناهلةُ:
المختلِفةُ
إلى
المَنْهَل.
أبو زيد:
الناهلُ: العطشان.
والناهلُ:
الرَيَّانُ،
و
المَنْهَلُ:
المَوْرِدُ،
وهو عينُ ماءٍ
تَرِدُهُ
الإبلُ في
المراعي.
وتسمَّى
المنازل التي
في المفاوز
على طُرُقِ
السُفَّارِ
مناهِلَ،
لأنَّ فيها
ماءً.
والناهلةُ:
المختلِفةُ
إلى
المَنْهَل.
أبو زيد:
الناهلُ: العطشان.
والناهلُ:
الرَيَّانُ،
وهو من
الأضداد. وقال
الشاعر:
الطاعنُ
الطَعْنَةَ
يومَ الوَغى
يَنْهَلُ
منها
الأسَلُ النَّاهـلُ
قال
أبو عبيد: هو
هاهنا
الشاربُ،
وإنْ شئتَ العطشانُ.
وجمع الناهلُ
نَهَلٌ، وجمع
النَهَلِ نِهالٌ.
والنَهَلُ:
الشُرْبُ
الأوَّلُ. وقد
نَهِلَ
بالكسر
وأَنْهَلْتُهُ
أنا، لأنَّ
الإبل تُسقى
في أوَّلِ
الوِرْدِ
فتُرَدُّ إلى
العَطَنِ،
ثمَّ تُسقى
الثانية وهي
العَلَلَ فتُرَدُّ
إلى المرعى.
معنى
في قاموس معاجم
المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه ...
المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب