" جَئِثَ " الرَّجُلُ " كفَرِحَ " جَأَثاً " : ثُّقلَ عندَ القِيَامِ أَو عِنْدَ حَمْلِ شَيْءٍ ثَقَيل و " قد " أَجْأَثَهُ الحِمْلُ " وعن الليث : الجَأْثُ : ثِقَلُ المشْيِ يُقَال : أَثْقَلَهُ الحِمْلُ حتَّى جَأَثَ . وقال غيرُه : الجَأَثَانُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ قال جَنْدلُ بنُ المُثَنَّى :
عفَنْجَجٌ في أَهْلِه جَآثُ ... جآّبُ أَخْبارٍ لها نَجَّاثُ " وجأَثَ البعِيرُ " بحِمْلِه " كمنَعَ " يَجْأَثُ " : مَرَّ " بِه " مُثْقَلاً " عن ابن الأَعْرابِيّ وعن أَبي زيد : جأَثَ البَعِيرُ جَأْثاً وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً . عن الأَصمعيّ : جأَثَ " الرَّجُلُ " يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا " نَقَلَ الأَخْبارَ " وأَنشد :
" جآّثٌ أَخْبارٍ لها نَبَّاثُ جُئِثَ " كزُهِيَ " جَأْثاً و " جُئُوثاً : فَزِعَ " وقد جُئِتَ إِذا أُفْزِع فهو مَجْئُوثٌ أَي مَذْعُور وفي حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم " أَنَّه رَأَى جِبْرِيلَ عليه السلامُ قال : فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حينَ رَأَيْتُه " أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ . " والجآّتُ " ككَتَّانِ : الرَّجُلُ " السّيِّىءُ الخُلُقِ " الصَّخَّاب والنَّقّالُ للأَخْبار والمُتَثَاقِلُ في المَشْي . " وأَنْجَأَثَ النَّخْلُ : انْصَرَعَ " . " وجُؤْثَةُ " بالضّمِّ " : قَبِيلَةٌ " إِليها نُسِبَ تَمِيم . " وجُؤَاثَي ككُسَالَي : مَدِينَةُ الخَطِّ " وفي اللسان أَنَّهُ موضِعٌ قال امرؤُ القَيْس :
ورُحْنَا كَأَنِّي من جُؤَاثَي عَشِيَّةً ... نُعَالِي النِّعاجَ بيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ " أَو حِصْنٌ " وقيل : قَرْيَةٌ " بالبَحْرَين " معروفة وسيأْتي في ج و ث