" مستسعلات كسَعالَى سَعْسَلِقْ س ع ف ق
السعْفُوقُ كعُصْفُورٍ أَهملَه الجَوْهَرِيًّ وقالَ ابنُ شُمَيْل : ابنُ طَرِيفِ بنِ تَمِيم وأَنْشَد لطَرِيفٍ :
لا تَأمَنَنَّ سُليمىَ أَنْ أفارِقَها ... صَرْمِى ظَعائِنَ هِنْدٍ يَوْمَ سُعْفُوقِ قالَ : سُعْفُوقُ : اسمُ ابْنِه هكذا قالَ بالسِّين ورواه غيرُه بالصادِ وسيَأتِي أو هو لَقَبُ والِدِه طَرِيفٍ
عَفقَ يعْفِقُ عَفْقاً : غابَ نقَلَهُ الجوهريُّ . وفي اللّسان : ركِبَ رأسَه فمضَى . وعفَقَ يعْفِقُ عفْقاً : ضَرِطَ ويُقال : عَفَق بها وخَبَجَ بها : إذا حبَقَ كما في الصِّحاح . وعفَقَه بالسّوْطِ عَفْقاً : ضرَبَه به كثيراً . وعَفَقَ فُلانٌ عَفْقاً : نام قَليلاً ثم استَيْقَظ ثم نام . وعفَقَ العمَلَ عَفْقاً : لم يُحْكِمْه نقَله الصّاغاني . وعَفَقَ الحِمارُ الأتانَ : سَفَدَها وأكْثَرَ ضِرابَها وأتاها مَرّةً بعدَ مرّةٍ وكذلك بَاكَها بَوْكاً . وعَفَقَت الإبلُ تعْفِقُ عَفْقاً : تردّدَتْ الى الماءِ كَثيراً . وفي الصِّحاح : إذا كانت ترجِعُ الى الماءِ كُلَّ يوم . وعَفَق الشّيءَ يعفِقُه عَفْقاً : جمَعَه . وعَفَقَه عن الأمْر عَفْقاً : حبَسَه عنه ومَنَعَه نقَلَه الصّاغانيُّ . وعفَقَت الرّيحُ الشّيءَ : فرّقَتْه وضرَبَتْه . قال سُوَيْد :
وإن تكُ نارٌ فهي نارٌ بمُلْتَقىً ... من الريحِ تمْرِيها وتَعفِقُها عَفْقا وعَفَقَت الإبِلُ تعفِقُ عَفْقاً وعُفوقاً : أُرسِلَت في المَرْعى فمرّت على وُجوهِها . وعفَقَت عن المَرْعى الى الماءِ : رجَعَت . وكُلُّ راجِع مختلِف كما في الصّحاح زاد غيرُه : كَثيرِ التّردُّدِ فهو عافِقٌ . وفي اللِّسان : وكُلُّ ذاهِبٍ راجِعٍ عافِقٌ وكلُّ وارِد صادِرٍ راجِعٍ مختَلِفٍ : كذلك . ورجُلٌ مِعْفاقُ الزيارة : كَثيرُ الزِيارة . لا يَخْفَى أن قوْلَه : كثيرُ الزيارة حشْوٌ . والذي في الصِّحاح والعُباب : رجلٌ مِعْفاقُ الزِّيارة أي : لا يَزالُ يَجيءُ ويذْهَبُ زائِراً فلو اقْتَصَر عليه كان أحْسَنَ . أو كان يَقول : كثيرُها ؛ ليَسْلَم من التَّكرارِ فتأمّل . ومنه قولُ الشّاعِر :
ولا تكُ مِعْفاقَ الزِيارةِ واجْتَنِبْ ... إذا جئْتَ إكثارَ الكلامِ المُعَقَّبا وفي الصِّحاح : الكَلام المُعَيَّبا . ويُقال : هو يعْفِقُ العَفْقَة : إذا كان يَغيبُ الغَيْبَة نقله الجوهَريُّ في الصِّحاح . ويُقال : إنّك لتَعْفِقُ أي : تُكثِر الرّجوعَ . قال الراجِزُ :
" تَرْعَى الغَضَى من جانِبَيْ مُشَقَّقِ
" غِبّاً ومن يَرْعَ الحُموضَ يعْفِقِ أي : مَنْ يرعَ الحَمْضَ تعْطَش ماشِيَتُه سَريعاً فلا يجِدُ بُدّاً من العَفْقِ . ويُرْوَى : يغْفِق بالغَيْن المُعْجَمة . والعَفْقُ والعِفاقُ ككِتاب : كثْرةُ حَلْبِ النّاقَة . قال ذو الخِرَق الطُّهَوِيّ يُخاطِبُ الذّئبَ :
علَيكَ الشّاءَ شاءَ بَني تَميمٍ ... فعافِقْها فإنّك ذو عِفاقِ والعَفْقُ والعِفاق : السُرعَة في الذَّهاب . ومنه قولُ لُقْمانَ بنِ عاد في حَديث فيه : خُذِي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاق أفّاق يُعمِلُ البَكْرة والسّاق . يصِفُه بالسّيرِ في آفاقِ الأرضِ راكِباً وماشِياً على ساقِه وقد عَفَق عَفْقاً وعِفاقاً : إذا ذهَب ذَهاباً سَريعاً . وعِفاق ككِتاب : ابنُ مُرَيّ بن سَلَمة بنِ قُشَيْر أخذَه الأحْدَبُ بنُ عَمْرو بنِ جابِر الباهِليّ في قَحْطٍ أصابَهم وشَواهُ وأكلَه هَكذا ذكره ابنُ الكَلْبيّ في نسَب باهِلَةَ . وقرأتُ في كِتابِ الأنْسابِ لأبي عُبَيْد القاسِم بنِ سَلاّم في نسَب باهِلَةَ ما نَصُّه : فمِن ولَدِ قُتَيْبةَ بنِ معْنٍ عُمارةُ بنُ عبدِ العزيز الذي قتَل عبدَ الدّارِ بنَ قُصَيّ . من ولده حاتِمُ بنُ النُّعمانِ بنِ عَمْرو بنِ جابِر الذي أخذَ ابنَ مُرَيّ بن سلَمة بن قُشَيْر فشَواه وأكلَه انتهى . وفيه يقول الشّاعِر :
فلو كانَ البُكاءُ يَردُّ شَيْئاً ... بَكيتُ على يَزيدٍ أو عِفاقِ
هُما المَرْآنِ إذْ ذهَبا جَميعاً ... لشأنِهِما بحُزْنٍ واحتِراقِ قال ابنُ بَرّي : البَيْتانِ لمُتَمِّم بنِ نُوَيْرَة . وصوابُه : بكيتُ على بُجَيْر وهو أخو عِفاقٍ . ويُقال : غِفاق بالمُعْجَمَة وهو ابنُ مُلَيْك ويُقال : ابنُ أبي مُلَيْك وهو عبدُ الله بنُ الحارِثِ بنِ عاصِمٍ . وكان بِسطامُ بنُ قيْس أغارَ على بَني يرْبوع فقتَل عِفاقاً وقتَل بُجَيْراً أخاه بعدَ قتْله عِفاقاً في العام الأوّل وأسَرَ أباهُما أبا مُلَيْك ثم أعْتَقَه وشرَط عليه ألاّ يُغِيرَ عليه قال ابنُ بَرّيّ : ويُقَوّي قولَ مَنْ قال : إنّ باهلَةَ أكلَتْه قولُ الرّاجِز :
" إنّ عِفاقاً أكلَتْهُ باهِلَهْ
" تمشّوا عِظامَه وكاهِلَهْ" وتركُوا أمَّ عِفاقٍ ثاكِلَهْ قلتُ : وهذا هوَ الصّوابُ وهو قوْلُ ابنِ الكَلْبيّ وذكر أيضاً في كِتاب النّسَبِ ما نصُّه : وناسٌ من بني فَرير بنِ عُنَيْن من طَيّئٍ جاوَرَتْهُم امرأةٌ من بَني تَميم فأصابَتْهُم سَنةٌ فأكلوها . وقومٌ من هُذَيْل أكلوا جاراً لهم قال : وأكلَ بَنو عُذْرَةَ أمَةً لهم . والعَفْقَة : لُعْبة لهم يُجْمَعُ فيها التُرابُ مأخوذٌ من عَفقَ الشّيءَ : إذا جمَعَه . والعَيْفَقان بفَتْح الفاء : نبْت كالعَرْفَج . وقال ابنُ الأعرابيّ : أعْفَقَ الرّجلُ : أكثرَ الذّهابَ والمَجيءَ في غيْرِ حاجَةٍ . قال : والعُفُق بضمّتيْن : الذِّئاب التي لا تَنامُ ولا تُنِيمُ من الفَساد . والفَرْع هكذا في النُسَخ بالرّاءِ السّاكِنة والصّوابُ بالزّاي المُحرَّكة وهو ابنُ عُفَيْق المازِنيّ كزُبَيْر : تابِعِي رَوَى عنِ ابْنِ عُمر وعنه يُونُس بنُ عبيد وقد تقدّم ذكره في فزع . وعن ابنِ الأعْرابيّ : عفّقَ الغَنَمَ بعضَها على بعْض تعْفِيقاً : إذا ردّها على وُجوهِها . وفي الصِّحاح : عن وجْهِها . والمُنْعَفَِقُ بفتح الفاءِ وكسْرِها : المُنْعَطَِفَ أو المُنْصَرَِف عن الماءِ بكسر الطّاء والرّاءِ وفتْحِهما . قال رؤبة :
" فما اشْتَلاها صَفْقَة للمُنْصَفَقْ
" حتى تردّى أربعٌ في المُنْعَفَقْ يعْني عَيْراً أورد أُتُنَه الماءَ فرَماها الصّيّادُ فصَفَقَها العَيْرُ ليَنْجُوَ بها فرَماها الصّيّاد في مُنعَفَقِها أي : مكانِ عفْقِ العَيْرِ إيّاها . وانْعَفَقوا في حاجَتِهم أي : مضَوْا فيها وأسرَعوا نقله الجوهريّ . وعافَقَه معافَقَة وعِفاقاً : عالَجَه وخادَعَه وبه فسّر ابنُ سيدَه قولَ ذي الخِرَقِ السّابقَ . وعافَقَ الذّئبُ الغَنَمَ مُعافَقَة وعِفاقاً : عاثَ فيها ذاهِباً وجائِياً . ويُقالُ : تعفّقَ فلانٌ بفُلان إذا لاذَ به . ومنه تعفّقَ الوحْشيُّ بالأكَمَة : إذا لاذَ بها من خوْفِ كلْبٍ أو طائِرٍ . قال عَلْقَمةُ بنُ عَبَدَةَ :
تعفّقُ بالأرْطَى لَها وأرادَها ... رِجالٌ فبذّت نبْلَهم وكَليبُ أي : تَعوَّذُ بالأرْطَى من المَطَر والبَرْد . واعْتَفَق الأسدُ فَريستَه : عطَف عليها فافْتَرَسها قال :
وما أسَدٌ من أسودِ العَري ... ن يعْتَفِقُ السّابِلينَ اعْتِفاقا واعْتَفَق القومُ بالسّيوف أي : اجْتَلَدوا . ومِعْفَق كمِنْبَر : اسم رجُل . ومما يُستدرَك عليه : العَفْقُ : سُرعَةُ الإيرادِ وكَثْرَتُه نقَلَه الجوهَريّ . والاعتِفاق : انْثِناءُ الشّيءِ بعد اتِلِئْبابِه . والعَفْقُ : العَطفُ . والعَفْق : الإقْبالُ والإدبارُ . والعُفوق والعِفاقُ : شِبْه الخُنوسِ والارْتِداد . وعَفَقه عفَقاتٍ : ضرَبه ضرَبات . والعُفُق بضمّتين : الضّرّاطون في المَجالِس . والعَفّاق ككَتّان : الفَرْج ؛ لكَثرة لحْمِه . واسمٌ وهو عَفّاق بنُ العلاّقِ بن قَيْسٍ في الجاهليّة . وقال الأزهريُّ : سمعْتُ العَرَب تقول للّذي يُثير الصّيد : ناجِشٌ وللّذي يَثْني وجْهَه ويرُدُّه : عافِقٌ . يُقال : اعفِقْ عليَّ الصّيْدَ أي : اثْنِها واعْطِفْها . وعَفَق الرّجُلُ جاريتَه : إذا جامَعها . وكذَبَتْ عَفّاقَتُه : إذا حبَقَ . وقال ابنُ فارِس : العَفْق : سُرعَة رجْعِ أيدي الإبِل وأرجُلِها وأنشد :
" يعْفِقْنَ في الأرْجل عَفْقاً صُلْبا وككِتاب : عِفاقُ بنُ شُرَحْبيل بن أبي رُهْمٍ التّيْميّ له ذِكْرٌ في حُروبِ عليّ رضيَ الله عنه